هل هي نهاية التاريخ؟!

2014-09-30 06:45

 

من مفارقات الحياة (وما أكثرها في  اليمن) أن يتم توقيع اتفاق "السلم والشراكة" حينما كانت المدافع تدوي بصوتها والرصاص يلعلع بأزيزه ومؤسسات صنعاء تسقط الواحدة تلو الأخرى في ساعات قليلة في أيدي "أنصار الله" الذين هم الطرف الرئيسي والمعني بهذا السلم وهذه الشراكة.

كان السياسيون يخطبون عن الوئام والسلم والمحبة والشراكة الوطنية، ومحاربة الفساد حينما كانت هذه المفاهيم الجميلة والإنسانية تسيل دما في الشوارع وتتدفق أرواحا صاعدة إلى السماء، وتعبر عن نفسها في اقتحام بيوت ونهب محتوياتها وطرد أسر وترويع أطفال ونساء وعجزة، والبحث عن سياسيين يراد الانتقام منهم  ليس لجرائم ارتكبوها ولكن لآراء مخالفة تبنوها وقناعات فكرية مختلفة اعتنقوها.

قال الزميل التربوي والبرلماني عن حزب الإصلاح إن هذا الاتفاق لا يختلف في شيء عما قدمته اللجان الرئاسية منذ أسابيع، وعندما سأله مذيع قناة الجزيرة عن سبب تأخير التوقيع عليه حتى 19 سبتمبر، رد بأن التأخير جاء انتظارا لما حصل ذلك اليوم تماما، أي سقوط صنعاء بيد "أنصار الله".

ما أعرفه عن الحوثيين قبل أن يصيروا "أنصارا لله"، أنهم يتميزون بالصدق والتواضع والأمانة، في تعاملهم مع غير الخصوم، وقد علمت من مواطنين محايدين في صعدة، بل ومن عسكريين هناك عندما كنت عضوا في اللجنة الرئاسية (أثناء الحرب الرابعة، في العام 2007م) إن المناطق والمزارع التي سيطر عليها الحوثيون لم تتعرض لأذى، وإن الحوثيين كان يحصدون الثمار والقات ويبيعون المحصول ويرسلون ثمنه لأصحاب المزارع النازحين، وإنهم عندما كان ينكسر وعاء أو تحترق لمبة كهربائية في المنازل التي احتلوها كانوا يشترون بديلا عنها قبل أن يسلموا المنزل لصاحبه، كان ذلك عندما كان جنود السلطة (والبشمرجة المتعاونون معهم) ينهبون الثمار غير ناضجة، ويسرقون المواطير والمضخات وأنابيب المياه ومحتويات المنازل من غرف النوم حتى مفاتيح الكهرباء، . . كنت أقول للزملاء أن الحوثيين لا يمارسون طقوسا أخلاقية فقط بل يبعثون برسالة سياسية يعبرون فيها عن الفرق بينهم وبين من يحكمون اليمن، فهل ما يزال الحوثيون كما كانوا في العام 2007 بعد أن تمددوا من مران إلى كل صعدة فكل عمران حنى صنعاء التي احتلوها في التاسع عشر من سبتمبر؟

إن مظاهر اقتحام المنازل ونهب محتوياتها وتفجير أو التهديد بتفجير بعضها، وتدمير دور تحفيظ القرآن ناهيك عن اقتحام المؤسسات والوزارات والهيئات الحكومية أو حتى تلك العائدة إلى القطاع الخاص من قبل أنصار "أنصار الله"، تلغي أي اعتقاد بأن ما كان يبعثه الحوثيون هو رسائل ذات قيمة أخلاقية، فالأولى بمن يدعي المظلومية أن لا يمارس الظلم حتى على خصومه، بل الأولى به أن يدع القضاء المستقل والعادل ليقول كلمته في الظلمة لا أن يكون الخصم والحكم في آن واحد.

السلوك الذي أظهره الحوثيون وهم يسيطرون على صنعاء ويقتحمون دور العبادة ويعينون خطباء جمعة بديلا عن القائمين عليها ويفرضون الأتاوات على الشركات والمؤسسات المنتجة يجعلهم لا يختلفون كثيرا عن الحكام الذين يقولون أنهم ثاروا ضدهم.

إن المرء ليتساءل: كيف ستنفذ مخرجات الحوار الوطني التي يطالب بها الإخوة "أنصار الله" إذا كان كل شيء يتم تحت تهديد السلاح وإذا كانت المؤسسات الرسمية تلغى وتستبدل بأفراد كل  ما يميزهم أن يرددون الصرخة التي لا علاقة لمحتواها بما يمارس في صنعاء وصعدة وعمران وكل المناطق التي نجح الحوثيون في الوصول إليها

النزعة الانتقامية لا تليق بسياسيين يدعون أنهم جاءوا ليحاربوا الفساد والظلم ويقيموا العدل ويتبنون شعار الدولة المدنية الحديثة، والانتقام نفسه نزعة ماضوية رجعية لا علاقة لها بالحداثة ناهيك عن الدولة المدنية الحديثة التي تعود جذورها إلى ثقافة التسامح والقبول بالآخر والتعايش مع التنوع والاختلاف والتباين واعتباره رافعة للنمو وأداة للتطور.

إسقاط صنعاء ليس نهاية التاريخ ومن انتصر اليوم لن يظل منتصرا إلى الأبد ولا ينبغي لنشوة النصر أن تنسي الساسة ما ينتظره الناس منهم من قيم جديدة وممارسات مختلفة عمن سبقهم وأفعال رشيدة تبرهن مدى وفائهم لما يكررون من أقاويل وتصريحات، والتحديات الكبيرة تبدأ يوم الانتصار "الموهوم" ولا تنتهي إلا بالبرهان على الانسجام مع الشعارات المرفوعة، أما الشعارات وحدها فهي لا تعود سوى كلمات مرصوصة بجانب بعضها لا معنى لها ولا مضمون، فقد رفع علي عبد الله صالح شعار "يمن جديد ، ، ، مستقبل أفضل" فلا كان اليمن في عهده جديدا ولا صار المستقبل أفضل، وكان اسم حزب هتلر "الحزب الوطني الاجتماعي" فهل كان وطنيا وهل كان اجتماعيا؟

برقيات:

*   اليوم صار للقضية الجنوبية معنى آخر مختلف كلية عما كان عليه قبل سبتمبر 2014م، فرفع شعار فك الارتباط واستعادة الدولة يجب أن ينظر إليه بجدية، والكف عن استنكاره، فقد سقط الرهان على مخرجات الحوار الوطني بعد ما حدث في صنعاء ذلك اليوم.

*   أحد المخبرين سمى نفسه الكاتب اليمني حسين نشر عبر صفحتي على الفيس بوك ما قال أنها رسالة من أبو علي الحاكم يدعو فيها الجنوبيين إلى الكف عن التفكير بالانفصال بعد القضاء على آل الأحمر، وقد نشر الموضوع أربع مرات متتالية للتأكيد على محبته لي.

*   أصدق مشاعر العزاء والمواساة للأخ والصديق الشيخ سعيد علوي طاهر امزلاط وأولاده وإخوانه وكافة آل امزلاط بفقدهم العزيز بالليل سعيد علوي طاهر الذي تعرض للقتل في حادثة جنائية نسأل الله أن لا يروا مكروها بعدها وأن يرحم الفقيد وأن يلهمهم الصبر والسلوان.

قال الشاعر الكبير الأستاذ عبد الله عبد الوهاب نعمان (الفضول)

أتَيــــــْتُك  بِالبـــــــــــِشرِ لا بِالعَزَاءِ         وجِئْـــتُكَ  بِالزَّهْرِ، لا بِالرَّثاءِ

ولَمْ  أَسْتَــــــطِعْ  أَنْ  أَذلَّ الحُرُوْفَ          فَـــتَأتِيْ  إلَيْكَ  بِمَعْنَى  البُكَاءِ

فَإنِّي  تَعَلَّـــــــــــمْتُ  أنَّ  لا يَكُونْ          عَـــزَاءَ الرِّجَالِ  بِدَمْع  النِّسَاءِ

وأَنْتَ  الفَتَى  تَحْتَ  كُلَّ  الظُّرٌوْفِ           أَتَتْ  بِالـــــشَّدَائِدِ أو بِالرَّخَاِء

وكَفُّكَ  فِيــــــــــــْكَ  سَخِيُ  النَّدَى           وطَرْفُكَ  فِيْكَ  عَدِيْمُ  السَّخَاِء

فَمَا رَطّبَ  الحُزْنُ  أَهْـــــــــــدَابَهُ           ولا بَلَّـــهنَّ   ولو فِي  الخَفَاءِ