استاذ قانون جنائي: بسبب ضغط قائد القوات السعودية تم اتلاف المخدرات المضبوطة سريعا في عدن

2020-10-29 09:51
استاذ قانون جنائي: بسبب ضغط قائد القوات السعودية تم اتلاف المخدرات المضبوطة سريعا في عدن
شبوه برس - خـاص - عـــدن

 

تحدث استاذ القانون الجنائي المشارك في كلية الحقوق جامعة عدن، الدكتور نجيب الجميل، عن قانونية عملية اتلاف المخدرات المضبوطة في عدن وعلى وجه السرعة اليوم.

 

وقال الجميل في منشور على صفحته بفيسبوك رصدته عدن تايم: "إن قيام السلطات المختصة بعدن -بصورة عاجلة- بإتلاف تلك المخدرات التي ضبطت في ميناء عدن يرجع إلى أمرين أساسيين".

 

واضاف: " 1- ضغط قوات التحالف في عدن، لاسيما قائد القوات السعودية على السلطات المختصة بالمحافظة بتسليم تلك المخدرات المضبوطة لمعسكر التحالف الواقع في مديرية البريقة؛ لغرض في نفس يعقوب !! وهو ما نشرته مختلف وسائل الإعلام، وتناقلته مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة".

 

وتابع: " 2- خوف السلطات المختصة بعدن من عدم قدرتها - خاصة في ظل هذه الأوضاع الأمنية غير المستقرة- على إحراز المخدرات المضبوطة خلال المدة الزمنية التي ستحتاجها إجراءات التحقيق والمحاكمة، حتى صدور حكم قضائي نهائي من المحكمة المختصة بمصادرة تلك المخدرات واتلافها، وهذه المدة قد تطول إلى أجل غير معلوم، ومن ثم قد يتم تهريب كمية منها -بأي وسيلة كانت- من المكان الذي ستحفظ فيه خلال تلك المدة، وبالتالي قد تصل إلى أيدي المتعاطين للمخدرات، لاسيما من الشباب، وهنا تكمن الخطورة".

 

واوضح الجميل ان "قرار السلطات المختصة بعدن بإتلاف تلك المواد المخدرة بصورة عاجلة، مع الاحتفاظ بعينة منها؛ لغرض يتعلق بالتحقيق في القضية، ومحاكمة المتهمين فيها يعد قرارا صائبا وقانونيا، حيث تنص الفقرة الأخيرة من المادة (153) من قانون الإجراءات الجزائية اليمني رقم (13) لعام 1994م على أنه: "... فإذا كان الشيء المضبوط مما تعد حيازته جريمة في حد ذاتها -كالمخدرات- جاز للنيابة العامة أن تأمر بمصادرته أو إتلافه بعد الاحتفاظ بما يلزم من عينات منه وفقا للقواعد المقررة في هذا الشأن" ".

 

واختتم الحميل بالقول:" أن قيام السلطات المختصة بعدن بتوثيق -صوت وصورة- إجراءات إتلاف تلك المواد المخدرة المضبوطة مع الاحتفاظ بعينة منها، وبصورة علنية، وأمام وسائل الإعلام المختلفة يعتبر عملا ذكيا، من شأنه قطع الطريق على أولئك المتربصين والمتآمرين، الذين لا يريدون الخير لعدن".

 

يذكر ان النائب العام والنيابة والاجهزة الامنية بحضور محافظ عدن اتلفوا اليوم 250 كلجم من مادة الكوكايين المضبوطة قبل يومين في سفينة تحمل شحنة سكر قادمة من البرازيل، كانوا قد قالوا انها تبلغ 3 طن.

*- شبوة برس - عدن تايم