قضية المسرحين والمبعدين قسرا.. في ادراج الرئاسة المغلقة

2022-11-27 23:44
قضية المسرحين والمبعدين قسرا.. في ادراج الرئاسة المغلقة

صورة تعبيرية من أرشيف شبوه برس

شبوه برس - خـاص - عــدن

 

يحتفل العالم المؤمن بحقوق الانسان باليوم العالمي بحقوقه كانسان، والذي يصادف العاشر من ديسمبر من كل عام وفقا لقرار الجمعية العامة للامم المتحدة اما في دول العالم الثالث والتي تعتبر اليمن من الدول التي  ليس لها في حقوق الانسان الا الشعار والمسمئ فقط. ونحن كشعب الجنوب انتهكت حقوقنا بل سلبت ادميتنا ودمرت دولتنا بجيشها ومؤسساتها وكوادرها منذ صيف حرب 94م ومازالت آلة التدمير والنزعة التدميرية في صناعة القرار وعرقلة اي مشروع قرار يحقق العدالة والاستحقاق الجنوبي رغم دخول الجنوبيين كشركاء في السلطة الا ان الشراكة كانت وبال وامتداد لمآسي هذا الشعب .

اليوم و في ورشة نضمتها الشبكة المدنية للاعلام والحقوق والحريات لمناقشة قضايا المبعدين والمسرحين العسكريين والمدنيين وانتهاك حقوقهم والتي كانت واحدة من النتائج المباشرة لحرب 94م والذين تم ابدالهم باشخاص ينتمون للمناطق الشمالية  مع وقف ترقيات من تم احالتهم . ان هذه القضية والتي تعتبر حقوقية ولكن لها ابعادها الوطنية و السياسية والاجتماعية والاقتصادية والامنية اكدتها الحياة والاحداث المتوالية طوال مايقارب الثلاثة عقود الماضية والذين اضطرتهم الحياة ومتطلباتها لمواجهة غلاء المعيشة برواتبهم الزهيدة التي لم تتضمن اي زياذات او تسويات تتواكب مع متطلبات الحياة والذي ادئ بكثير منهم ذوي الرتب العسكرية العالية والخبرات والمؤهلات العالية كسلاح جو والبحرية والالوية المدرعة فمنهم من اضطر الئ العمل كسائق اجرة اوبياع في بسطة او بيع لسمك وغيره  علئ قارعة الطريق والبعض منهم من اضطر لمد يده لتسول..انها كارثة بل إبادة جماعية بحق هذا الشعب اعترف بها مسؤولون .

لاخلاف ان الدافع من تسريح الجيش الجنوبي كان بقرار سياسي لتدمير البنية العسكرية لدولة الجنوب .

ان السلك العسكري والامني  الذي حول ماساءته  الئ نضال سلمي تحرري لاستعادة وطن مسلوب ومدمر .

* عدد الذين تم اقصاءهم من قيادات وموضفي الجهاز الاداري للدولة ومؤسساتها العسكرية والامنية والمدنية 367.974.

*عدد عمال موظفي القطاع العام الانتاجي والخدماتي 62.620 .

* من القطاع التعاوني 3.839 .

ان هذه الشريحة من المتقاعدين العسكريين  الجنوبيين قسرا من يعود لهم الفضل في انطلاقة التحركات الاحتجاجية السلمية التي مهدت لانطلاق ثورة الجنوب السلمية ممثلة بالحراك الجنوبي السلمي.

ومع ان مطالباتهم تكللت بصدور قرار رقم 2 للعام 2013 بتشكيل لجنة معالجة قضايا من تم احالتهم قبل سن التقاعد القانوني ،   من احيلوا لتقاعد بحلول احد الاجلين ،  معالجة اوضاع ،من تم خصصت وحداتهم  ، والمنقطعين عن اسلاكهم الوظيفية الا ان القرار ضل حبيس مكتب رئيس الجمهورية هادي ومن بعده.ولسان حالهم يقول لن هذا الجيش في عداد الاموات ولايستحق اي تعوييض او تسويات او جبر الضرر .

ومازالت هذه الشريحة الواسعة من شعب الجنوب تتجرع ويلات هذه الكارثة والتي يتحمل وزرهم كل صاحب قرار من رئاسة ودول اقليمية ودولية لم تتتعامل مع قضية هولاء بانصاف والالتزام بتعداتها بدفع المبالغ التي وعدت بها .

لابد من معالجة هذه القضية بتنفيذ القرارت والعمل علئ الضغط لانقاذ هذه الشريحة والتي فقدنا الكثير والكثير منهم وبالمقابل المنطقة الاولى تسلم رواتبها ومخصصاتها شهريا واليوم الحوثي يطالب بتسديد رواتب موضفيه المدنيين والعسكريين وبالدولار منذ عام 2014 .فالئ متى ستضل هذا القضية حبيسة مكتب الرئاسة والتي بدورها عملت وتعمل على عرقلة  اي حلول من شانها رفع معاناة هؤلاء المناضلين الابطال..رسالة اخيرة رحم الله من استشهد من ابطال القوات المسلحة الذين رحلوا وهم مضلومين ونصر الله واطال الله  في اعمار من مازالوا لحقوقهم مطالبون..فالمطالبة بحقوق المبعدين والمسرحين العسكريين والامنيين والمدنيين  لن تحسم الا بقرار وطني  سياسي .

 

ضياء الهاشمي