بينهم الوزير الصبيحي.. الاتفاق على إطلاق سراح 880 أسيرا ومختطفا

2023-03-20 22:26
بينهم الوزير الصبيحي.. الاتفاق على إطلاق سراح 880 أسيرا ومختطفا
شبوه برس - خـاص - عــدن

اتفقت الأطراف اليمنية، الإثنين، على إطلاق 880 أسيرا ومختطفا في ختام مشاورات اتفاق الأسرى التي أقيمت في العاصمة السويسرية برن في أبرز اختراق منذ سنوات.

وقال مصدر حكومي يمني لـ"العين الإخبارية"، إن اتفاق تبادل الأسرى يشمل إطلاق سراح نجل العميد الركن طارق صالح عضو مجلس القيادة الرئاسي وشقيقه محمد صالح ووزير الدفاع الأسبق محمود الصبيحي وناصر منصور هادي.

كما تشمل الصفقة الصحفيين الأربعة المحكوم عليهم بالإعدام عبدالخالق عمران، وتوفيق المنصوري، حارث حميد، وأكرم الوليدي، وفقا للمصدر.

وأشار إلى أن الصفقة تشمل إطلاق الجانب الحكومي سراح 700 عنصر حوثي مقابل إطلاق المليشيات الحوثية 180 من المختطفين والمعتقلين في السجون بينهم القادة العسكرين.

من جهته، قال عضو وفد الحكومة اليمنية في مشاورات الأسرى ماجد فضائل إنه تم اختتام جولة المفاوضات في ملف الأسرى والمختطفين في العاصمة السويسرية برن.

وأشار في تدوينة على حسابه في موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" إلى أن الصفقة تشمل أكثر من 880 أسيرا ومختطفا في مرحلة أولى تتبعها مراحل وصولا إلى الإفراج الكلي على أساس قاعدة الكل مقابل الكل.

وأكد أن الصفقة تشمل بالفعل الصحفيين الأربعة المحكوم عليهم بالإعدام وعددا من القادة العسكريين.

في وقت سابق، كشفت مصادر سياسية في صنعاء لـ"العين الإخبارية"، أن الحوثي يسعى من وراء حضور وفده المفاوضات للتوصل لإطلاق قائمة بـ 450 من عناصرها الموجودين كأسرى حرب لدى الجانب الحكومي فقط كون هذه القائمة تضم عناصر تنتمي إلى الجناح العسكري السلالي للمليشيات.