كيف يبدو مشهد القضية الجنوبية سياسياً ..؟

2013-11-06 22:24

من وسط الزحام والتسابق السياسي المحموم بصراع ومطاردة بين الفكرة والمشهد وبين الرؤى والحلول الرامية على خلق واقع جديد او السيطرة عليه فيما يخص " القضية الجنوبية " ، يظهر المشهد السياسي مربكاً جداً للجميع في ضل تكرار نفس الواقع والأحداث ، ما يعني ان الأمور تدور بنفسها كطاحونة هواء .

 

إلا ان الحقيقة الواقعة تبقى كما هي ، ولا تتغير ، حيث شعب الجنوب يملك الإرادة الصلبة والنضال المستمر والمتصاعد ميدانياً ، ليس لكسب مصالح او انتزاع حقوق ، بل يهدف ذلك التصاعد الجنوبي الثوري الى تغيير واقع مفروض بالقوة العسكرية اليمنية لتحقيق النصر المحتوم واستعادة دولة الجنوب " ج ي د ش " بسبل ووسائل لا تزال حتى اللحظة الراهنة سلمية ، في حين " الممانعة " الدولية تتغافل عن فهم ما يريده الجنوبيون ، وما يدور في الميادين والواقع ، وهذا الأمر بذاته كفيلاً في استمرار انسداد الأفق السياسي ليس في الجنوب فقط ، بل حتى في صنعاء وما تنوي دول الجوار والمجتمع الدولي الذهاب إليه من حلول واقتراحات بشأن " القضية الجنوبية " .

 

ومن خلال تلك الأحداث والمواقف ، لا تعني القضية الجنوبية غير شيء واحد لا ثاني له ، وهو " إرادة الشعب الجنوبي " وهدف ثورته التحررية وموقعها من المشهد ، إذ  لا تزال " القضية الجنوبية " هي المتصدرة والمربكة للمشهد  السياسي له في نفس الوقت ، ومثلما لا يمكن تجاوزها ، أيضاً  لا يمكن القفز على إرادة الشعب الجنوبي المتجسدة في ثورته التحررية .

 

وعلى ضوء ما سبق ، وبعد ان أصبح مشهد " القضية الجنوبية " ثورياً وواقعياً هو إرادة شعبية  لــ" إستعادة دولة الجنوب " فقط ،  يبدو ان مشهد القضية الجنوبية سياسياً..!! يحمل نفس الصورة  ولكن بتناسل تدرجي سياسي ثابت وغير قابل للانشطار او الهبوط عن مستواه الواضح ، او تمرير وإنتاج أي حلول لا تخضع للمشهد الثوري الواقعي ، ويظهر ذلك جلياً في موقف الشعب الجنوبي ، كالآتي :-

 

أولاً : موقف سياسي للشعب الجنوبي ومكونات الثورة الجنوبية التحررية ويمكن فهمه سياسياً كالتالي :

1-    تحرير واستقلال دولة الجنوب كاملة السيادة بصورة سلمية عبر فترة انتقالية يتم خلالها الترتيب لإعلان " استقلال دولة الجنوب " باعتبار ما كان موجوداً هو " احتلال للجنوب " .

2-    استعادة دولة الجنوب كاملة السيادة بصورة سلمية عبرة فترة انتقالية يتم خلالها الترتيب لــ"فك الارتباط " بين دولتي الوحدة اليمنية .

3-    استعادة دولة الجنوب بصورة سلمية عبر " فيدرالية إتحادية من إقليمين " مزمنة بالوقت يتم خلالها تقرير المصير الجنوب " استفتاء الشعب الجنوبي " ما إذا كان يريد البقاء في " إقليمين" او "إستعادة دولته " .

4-    تحول الثورة الجنوبية السلمية إلى " ثورة مسلحة " ، وهو ما يعني الانتصار حينها " استقلال من الاحتلال " ، او فشلها ،وهو ما يعني انتصار صنعاء وبقاء تواجدها في الجنوب ، والدخول في صوملة حقيقية .

 

ثانياً : موقف سياسي لما يسمى " الحوار اليمني " :-

موقف الحوار اليمني ومشهدا القضية الجنوبية سياسياً منه ، هو موقف قوى صنعاء وأحزابها ، وأفراد جنوبيين يّدعون تمثيلهم للشعب الجنوبي وثورته ومتحالفون مع  الحزب الاشتراكي ، وهو المواقف او المواقف التي تبدو بعيدةً عن الواقع ، ولا يمكن ان تكون تلك المواقف إلا تكريساً لفكرة الجنوب الفرع والشمال الأصل ، باعتبار الجنوب غنيمة الحرب وفيد ، وهو ما يعد تأسيساً لمرحلة أشد خطورة من سابقاتها ، وأكثر تنافراً وتباعداً في الواقع الميداني او السياسي ، ويمكن حصر تلك المواقف في الاتي :-

1-    فيدرالية إتحادية من إقليمين مع تقرير المصير لشعب الجنوب وتأخذ شكلين :-

أ  - إقليمين بحدود 90م " غير متداخلين " مع تقرير المصير للجنوب " استفتاء شعب الجنوب " ، ويتم عبر حوار صنعاء ، ويبقى هذا احد الحلول السياسية  .

ب  - إقليمين " متداخلين " مع تقرير المصير للجنوب ، ويأخذ نفس أوصاف ما قبله .

2-    فيدرالية اتحادية من إقليمين دون تقرير المصير لشعب الجنوب وتأخذ شكلين :-

أ‌-     فيدرالية " إقليمين " بحدود 90م ودون تقرير المصير لشعب الجنوب ، وتتم عبر حوار صنعاء وتمثيل جنوبي مزور ، وهذا غير قادر على ان يصبح واقعاً ، وسيبقى حبراً على ورق .

ب‌-   فيدرالية " إقليمين " متداخلين ، ودون تقرير المصير لشعب الجنوب ، ويتم عبر حوار صنعاء ، وهذا مرفوض قطعاً واشد رفضاً من الذي سبقه ، ولا يمكنه ان يكون إلا حبيس الأدراج .

3-    فيدرالية من "خمسة أقاليم " مع تقرير المصير لشعب الجنوب ، وتأخذ شكلين :-

أ‌-     فيدرالية من " خمسة أقاليم بحدود عام 90م  – 2 في الجنوب و 3 في الشمال "بحدود عام 90م ، مع تقرير المصير لشعب الجنوب ، وهذا مرفوض قطعاً شعبياً في الجنوب ، كما انه مرفوض من بعض الأفراد الجنوبيين المشاركين في حوار صنعاء إلى جانب رفض الحزب الاشتراكي ، وذلك لخطورته على مصير الجنوب ووحدة أراضيه .

ب‌-   فيدرالية من " خمسة أقاليم متداخلة الحدود  – 2 في الجنوب و 3 في الشمال " ، مع تقرير المصير لشعب الجنوب ، وهذا أشد رفضاً من الذي سبقه لنفس الأسباب .

4-    فيدرالية من " خمسة أقاليم " ، دون تقرير المصير لشعب الجنوب وتأخذ شكلين كالآتي :-

أ‌-     فيدرالية من " خمسة أقاليم – 2 في الجنوب و3 في الشمال " على حدود " 90 " دون تقرير المصير ، وهذا مرفوض واقعياً وسياسياً وشعبياً ، وهو يعني وجه جديد للوحدة اليمنية الفاشلة وإعادة إنتاج لنفسها .

ب‌-   فيدرالية من " خمسة أقاليم " متداخلة ، دون تقرير المصير لشعب الجنوب ، وهو أكثر رفضاً من كل ما سبقه لنفس الأسباب ، ولأنه يعيد روح " الوحدة اليمنية وشكلها " ، وهو يعني " حكم كامل او واسع الصلاحيات " ، ولا يمكن ان تعبر أي من حلول الأقاليم الخمسة  سواء مع تقرير المصير او دونه ، الى جانب الإقليمين دون تقرير المصير عن أي شيء فيما يخص " القضية الجنوبية " او أي صلة بها او جوهرها او حتى جزء بسيط منها .

ثالثاً : موقف سياسي للمجتمع الدولي ويمكن فهمه ، من خلال انحصار مواقف المجتمع الدولي ودول مجلس التعاون الخليجي ، والدول الدائمة العضوية في مجلس الأمن ، والتي تعمل في أطر سياسية دولية دون استيعاب الواقع الميداني في الجنوب ، أو على الأرجح التغافل عن فهمه او استيعابه لحسابات خاضعة للمصالح الدولية والخارطة " الجيوسياسية " ، ويمكن فهم تلك المواقف بشكل واضح في أمرين .

1-    الوقوف الى جانب ما يحدده حوار صنعاء ، باعتباره مدعوم دولياً  ، وهو الخيار الذي يعني " فيدرالية إتحادية " من اقليمين سواء مع تقرير المصير او دونه  ، او فيدرالية من خمسة أقاليم ، سواءً مع تقرير المصير او دونه " ، ويأتي الموقف الدولي ، باعتبار انه لا حلول يجب ان تأتي من الخارج ، وأن كل ما يجب هو تفاهم وتحاور والتوافق على مخرجات لحوار صنعاء ، الذي نصت عليه المبادرة الخليجية المدعومة من مجلس الامن ، وهي المبادرة التي يراها شعب الجنوب ومكونات ثورته التحررية لا علاقة لها بالقضية الجنوبية ولم تتطرق لها بالخالص ، وعليه فإنها تعني الشأن الداخلي الشمالي وتلزم الموقعين عليها والمتصارعين على كرسي الحكم في صنعاء وفي إطار ما تعتبره مكونات الثورة الجنوبية " دولة الجمهورية العربية اليمنية " .

2-    بناءً على الموقف السابق للمجتمع الدولي ، فإنه يظهر عدم جديته في التعامل مع " القضية الجنوبية " وحلولها ، مراهناً على تراجع وقع الثورة الجنوبية التحررية ومطالب الاستقلال واستعادة دولة الجنوب على عامل " الزمن " ويأس الشارع الجنوبي ، مع تدعيم ذلك اليأس بمخططات بينيه في الشارع الجنوبي ومكوناته الثورية ، وافتعال الأزمات داخل صفوف الحراك الجنوبي وخلق نوعاً من الإرباك يتزامن مع بدأ التسويق لمشاريع الفيدرالية الناتجة عن " حوار صنعاء " ، التي يرى المجتمع الدولي أنها ربما تنتج تراجعاً في المواقف الشعبية  وتراجع في صوت ودعوات الاستقلال واستعادة دولة الجنوب .

خاتمة :

لم يكن ما ذكر أعلاه ، غير صور لمواقف وحلول سياسية مطروحة في المشهد السياسي الخاص بالقضية الجنوبية على مستوياتها الأعلى التي يراها صاحب القرار الأول والأخير وهو " الشعب الجنوبي " وثورته التحررية العارمة ، ومستوياتها الأدنى التي يراها  كرؤى مطروحة سياسية بضع أفراد من الجنوبيين المشاركين في حوار صنعاء ، ومستوياتها الخارجة عن سياق القضية الجنوبية وجوهرها وهي مواقف ورؤى  قوى صنعاء وأحزابها المشاركة في الحوار .

وفي خاتمة هذا المقال ، نؤكد مراراً وتكراراً ان جوهر القضية الجنوبية هو ما يريده ويطالب به شعب الجنوب وثورته السلمية وهو الحل الجذري المتمثل بفك الارتباط واستعادة دولة الجنوب " ج ي د ش " ، وان ما عداه مجرد أراء تطرح في المشهد لكن من يقف خلفها ، يغردون خارج سرب " القضية الجنوبية " ويسعون من خلالها مواقفهم لإختزال إرادة الشعب الجنوبي ، والتسلق على معاناته لكسب او تحقيق مصالح شخصية او سياسية ، غير آبهين بمصير مجهول ينتظر الجميع في إطار اشتعال الشعب الجنوبي ، ووجود عوامل تدفعه نحو الخروج عن نطاقه السلمي ، الى حركات مسلحة ، وهو ما قد ينذر بكوارث ستحرق الجميع ولن تبقي او تذر شيئاً .