إصابتان بفيروس كورونا في الجزائر

2014-05-31 22:25
إصابتان بفيروس كورونا في الجزائر
شبوه برس - متابعات

أفاد بيان لوزارة الصحة و السكان و إصلاح المستشفيات اليوم السبت عن تأكيد حالتين (02) مصابتين بفيروس كورونا في الجزائر . و أوضح المصدر أن الأمر يتعلق برجلين جزائريين (66 و 69 سنة) كانا في المملكة العربية السعودية في إطار أداء مناسك العمرة.

تم التصريح عن الإصابتين من طرف مصالح الصحة لولاتي تيبازة و تلمسان. و أوضح بيان الوزارة أن المريض الأول قد أصيب بالأعراض الأولى و هي الحمى و صعوبة في التنفس و كذلك المريض الثاني الذي أصيب بالأعراض الأولى التنفسية و الهضمية خلال إقامتهما بمكة المكرمة مضيفا انه تم التكفل بهما بعد إدخالهما إلى مؤسستي الصحة لولايتهما على التوالي.

و قد عززت وزارة الصحة منذ 27 ابريل الماضي إجراءات المراقبة و الاخطار التي وضعت يوم 12 جوان 2013 نظرا لتطور الوضع الوبائي للمرض الناجم عن هذا الفيروس الجديد في الشرق الأوسط حسب ذات المصدر.

و في إطار إجراءات الاخطار المعززة تم التصريح بهاتين الحالتين اللتين أكدهما المخبر الوطني المرجعي من اجل فيروس كورونا لمعهد باستور-الجزائر يضيف البيان.

و تتابع الوزارة عن قرب تطور الوضع الوبائي و ستتخذ كل الإجراءات التي تفرض و سيتم إعلام الرأي العام بها حسب ذات المصدر. و أكد البيان من جهة أخرى انه في المرحلة الحالية للمعطيات البيئية العملية تعلم المنظمة العالمية للصحة أن "انتقال المرض بين البشر يبقى ضعيفا".

و توصي المنظمة المسافرين المتوجهين إلى بلدان الشرق الأوسط لا سيما العربية السعودية احترام قواعد النظافة و الغسل "الدائم و المحكم" لليدين بالصابون السائل أو باستعمال محلول مطهر كحولي.

و يوصى أيضا باحترام قواعد "النظافة التنفسية من خلال استعمال مناديل ذات استعمال وحيد في حالة السعال أو العطس و استشارة الطبيب بسرعة عند الإصابة بأي نوع من الحمى مع أعراض تنفسية (سعال و صعوبة في التنفس) مع الحرس على إعلامه بالإقامة في الشرق الأوسط يضيف ذات المصدر.