‘‘ د أحمد باطايع‘‘: أنجزنا توثيق وحفظ أكثر من 2800 قطعة أثرية بمتحف عتق بشبوة

2016-11-25 08:10
‘‘ د أحمد باطايع‘‘: أنجزنا توثيق وحفظ أكثر من 2800 قطعة أثرية بمتحف عتق بشبوة
شبوه برس - خاص - عتق شبوه

 

أنجز مشروع حفظ وتوثيق مقتنيات متحف مدينة عتق بمحافظة شبوة اليوم المرحلة الاولى من عمله الممول من صندوق الأمير كلاوس للثقافة والتطوير (هولندا).

واوضح الدكتور/احمد باطايع مدير المشروع، أن المشروع تمكن خلال مرحلته الأولى من نقل وجمع وحفظ كل القطع الاثرية في مخزن مجهز بالاضاءة و التهوية في متحف  مدينة عتق..، بعدان كانت موزعة في أكثر من مكان داخل مبنى هيئة الاثار وخارجها.

 

واشار الى انه تم ترتيب وحفظ اكثر من 2890 قطعة على رفوف اشلاف المخزن بعد تنظيفها وترميم بعضها، وذلك خلال المدة 28  أغسطس الى 8 سبتمبر 2016م.                                                   

 

ونوه الدكتور/احمد باطايع الى تم خلال المدة الثانية للمشروع والممتدة من 24 سبتمبر الى 28 اكتوبر 2016م، تنفيذ اعمال عملية ترقيم وتوثيق المجموعة الاولى من القطع الاثرية توثيقا كاملا في سجل المتحف وبطاقاته ونسخة الكترونية حسب  الطرق  العلمية المتعارف عليها في متاحف الاثار في العالم.

 

وأضاف الى ان متخصصي المتحف تمكنوا من إنجاز توثيق 892 أثرا مسجلا في 800 رقما متحفيا..، لافتا الى انه سيتم استكمال توثيق باقي المقتنيات فى مرحلة ثانية ان شاء الله.                                                         وأعرب الدكتور/أحمد باطايع عن شكره وامتنانه لصندوق الأمير كلاوس للثقافة والتطوير لتمويلهم هذا الانجاز  المهم لتوثيق وحفظ آثارنا التاريخية، والمتمثل في نقل وتنظيف القطع الاثرية وتوفير الاشلاف الحديدية والمواد والادوات الخاصة بالتنظيف والترميم والقرطاسية الى جانب تقديم مستحقات العاملين بالمشروع.                                                          

الجدير بالذكر ان تنفيذ العمل التوثيقي بالمتحف تم باشراف الأستاذ/خيران الزبيدي مدير عام فرع هيئة الاثار بمحافظة شبوة، وبادارة الاكاديمي وعالم الاثار الدكتور/أحمد باطايع ومساعده الدكتور/محمد باعليان  من جامعة عدن.

*- من : نصر باغريب