#المجلس_الانتقالي_الجنوبي_يمثلني .. وعلى هادي أن يختار

2017-05-15 15:54

 

المجلس الانتقالي الجنوبي يمثل القيادة الشرعية للجنوب وهذا لا يتعارض مع مفهوم الشرعية في اليمن التي يجب ان تقوم على تقاسم واضح بين ندين وقيادتين كل قيادة تمثل أحد أطراف الوحدة المنتهية اصلا .

الجمهورية العربية المتحدة هي شبيهة بالجمهورية اليمنية وتتكون من دولتين توحدتا في اتفاق سياسي وهما مصر وسوريا ولكل طرف قيادة شرعية تقود الشراكة وحين فشلت الوحدة اتفقت القيادتان على فك ارتباط آمن واحترام ارادة بعضهما .

الرئيس هادي لم يكن رئيس يمثل الجنوب وانما رئيس توافقي بين قوى صنعاء ولم يكن الجنوب جزء من الاتفاقية الخليجية لهذا لم يعتبر الانقلاب على الرئيس انقلاب على الوحدة  وعلى الرئيس ان يدرك ان لا يمكن له ان يمثل او يحكم الشمال لهذا يجب ان يترك الشمال لساسة الشمال في الشرعية .

يجب ان يكون هناك تواصل ومفاوضات بين الرئيس هادي ورئيس المجلس الانتقالي ليكون هناك توافق جنوبي يعزز من قوة المجلس الانتقالي وسلطته .

لا يمكن للجنوب بعد كل هذه التضحيات وفي ضل هذه المتغيرات ان يكون بلا قيادة ولا يمكن للرئيس هادي ان يكون قائد للشمال والجنوب معاً عليه ان يقرر موقعه ومكانه ولا مشكلة في أن يكون وحدوي جنوبي المهم ان ينطلق من كونه جنوبي وان الجنوب كيان وطرف وان الجنوبيين لهم حق تقرير مصيرهم بعيداً عن الاكراه على الوحدة او فك الارتباط وهذا ما يريده الجنوبيين .

 

/ نبيل عبدالله