ساعة بيغ بن عدن .. أيقونة ميناء التواهي (صور)

2017-07-20 06:41
ساعة بيغ بن عدن .. أيقونة ميناء التواهي (صور)
شبوه برس - خاص - عدن

 

تم تشييد ساعة بيغ بن عدن في عام 1890 بمشاركة عدد من أمهر المهندسين البريطانيين وفقاً لتصميم ساعة بيغ بن في لندن و وصفوها بإنها "بيغ بن العرب" أو "بيغ بن الشرق". و الساعة تعد نموذجاً مصغراً لساعة بيغ بن لندن, و هي الوحيدة في العالم إلى جانب أخرى في جوهانسبرغ عاصمة جنوب أفريقيا.

 

و لقد اشتهرت الساعة بشهرة ميناء عدن حيث كانت تنتصب أعلاه في مدينة التواهي كالحارس الصامت. و كانت الساعة تصدر أشعة ضوئية تمتد إضاءتها الجميلة  لتغطي ميناء عدن و تنفذ أشعتها إلى أعماق البحر مشكّلة بذلك لوحة من ألوان الطيف الممزوجة بزرقة البحر. إضافة إلى ذلك, كانت عقارب الساعة نهاية الدوران لساعة كاملة تصدر رنة قوية يصل صداها إلى الجميع و يسمعه أهالي أحياء مجاورة في مدينة عدن و خصوصاً في الليل حين يخيم الصمت و الهدوء في المنطقة.

 

لقد استمرت الساعة تخبر سكان المدينة و زوارها بالوقت و تبهجهم بأنوارها و أصوات دقاتها حتى عام 1967, و بعدها .. أصبح كل هذا من الماضي!

 

كل هؤلاء المارون على هذه المدينة - و مازالوا - لم يستوعبوا حكمة بسيطة: قبل أن تغادروا افرضوا احترامكم على المكان بمن فيه .. هذا ما يجب أن تفعلوه مع الحياة أيضاً تغادروها و هي في قمة احترامها لكم!

 

أيتها المدينة الرائعة .. ابتكري لنا وداعاً نغادره و نحن نضحك!!

*- عادل علوي – عدن