‘‘الساموراي‘‘ أول المتأهلين لمونديال البرازيل

2013-06-04 17:47
‘‘الساموراي‘‘ أول المتأهلين لمونديال البرازيل
شبوة برس - متابعات

أصبح منتخب اليابان أول المتأهلين إلى مونديال البرازيل 2014 لكرة القدم بعد تعادله مع أستراليا 1-1، الثلاثاء، في سايتاما، ضمن الجولة السابعة، من تصفيات آسيا المؤهلة للمونديال المقرر في البرازيل عام 2014.

 

وضمن منتخب "الساموراي" الحلول بين أول مركزين في المجموعة الثانية، إذ رفع رصيده إلى 14 نقطة، مقابل 7 لكل من أستراليا والأردن الذي يرتاح في هذه الجولة، و6 نقاط لعمان التي تلتقي العراق (5 نقاط) في وقت لاحق.

 

وكانت أستراليا في طريقها إلى تحقيق الفوز، وإلحاق الخسارة الثانية باليابان بعد الأولى الصادمة أمام الاردن 1-2، عندما تقدمت بهدف تومي اور (82)، لكن المضيف رد في الوقت القاتل من ركلة جزاء لنجمه كيسوكي هوندا (90 1).

 

يشار إلى ان اول وثاني المجموعتين الآسيويتين بالتصفيات يتأهلان مباشرة إلى نهائيات كأس العالم، على أن يلتقي صاحبا المركزين الثالث فيهما ذهابا وإيابا في ملحق يخوض الفائز به ملحقا آخر أمام خامس أميركا الجنوبية ذهابا وإيابا، قبل العبور إلى البرازيل.

 

وتأهلت البرازيل مباشرة إلى النهائيات كونها الدولة المضيفة.

 

واستحق منتخب اليابان الخروج بنقطة التعادل من مباراة هيمن عليها طويلا بفضل تألق هوندا الذي استدعي بعد تعافيه من اصابة في الفخذ، وزميله شينغي كاغاوا الذين سببا الكثير من المتاعب للفريق الزائر.

 

واقترب اللاعبان من التسجيل في أول عشرين دقيقة، إذ لم تستطع أستراليا مجاراة الإيقاع السريع والتمرير الخادع لليابانيين.

 

وكان منتخب أستراليا استدعى المدافع المخضرم ساسا اوغنينوفسكي للعب إلى جوار القائد صاحب الخبرة العريضة لوكاس نيل في قلب الدفاع، ونجح اللاعبان في إيقاف خطورة مهاجمي المنتخب صاحب الضيافة خلال الشوط الأول.

 

وتواصل الأداء بنفس الطريقة في الشوط الثاني، إذ سدد كاغاوا في العارضة في الدقيقة 60، وأهدر الظهير يوتو ناغاتومو فرصة سانحة في الدقيقة 80.

 

ودفع منتخب اليابان ثمن إهدار الفرص حينما استفاد اور من خطأ لكاواشيما، لكن هوندا أنقذ منتخب بلاده بهدف التعادل المتأخر لتصعد اليابان إلى نهائيات كأس العالم لخامس مرة على التوالي.