امريكا لا تحبذ انتصار الجنوب في شبوة ولا الحوثيين في مأرب لأن المصالح معها ستكون متكافئة

2021-05-15 09:30
امريكا لا تحبذ انتصار الجنوب في شبوة ولا الحوثيين في مأرب لأن المصالح معها ستكون متكافئة
شبوه برس - خـاص - عـــدن

 

قال محلل أن الأمريكان لا يرغبون في انتصار المجلس الانتقالي الجنوبي في شبوة ولا انتصار الحوثيين في مأرب لأن ذلك سيجبر الامريكان للجلوس مع الطرفين ما يعني أن الامريكان سيضطرون للجلوس مع الانتقالي لتفاهمات حول ضمان مصالحه في شبوة ومع الحوثي في مارب وهذا مالا يرغبه الامريكان لأنها ستكون مصالح متكافئة بعكس التفاهمات التي منحت لهم من الشرعية.

 

وقال الدكتور "علي الزامكي" في تحليل حصل محرر "شبوة برس" على نسخة منه وننشر نصه كما يلي: اولا: الامريكان يطالبون بوقف الحرب في مارب ليس بهدف الحفاظ على الشرعية لكن الهدف من وقف الحرب هي مصالح آمريكا التي ستنتقل الى الحوثي لو اسقط مارب وشبوه وهذا بحاجه الى اتفاق اخر مع الحوثي يتعلق بالالتزام بمصالح امريكا وسيجد الامريكي صعوبات في اخذ تلك المصالح التي وفرتها لهم الشرعية.

 

ثانيا : الامريكان يعلمون ان سقوط شبوه سيدفع بالجنوبيين الى دخول  شبوه في حرب مع الحوثي ولا تستطيع دول التحالف رفض التدخل الجنوبي وبهذا سيفرض على الامريكان الجلوس مع الانتقالي لتفاهمات حول ضمان مصالحه في شبوة ومع الحوثي في مارب وهذا مالا يرغبه الامريكان لأنها ستكون مصالح متكافئة بعكس التفاهمات التي منحت لهم من الشرعية.

 

الشرعيه قدمت للامريكان تسهيلات كبيره وهذا ما جعل الامريكان يتخوفون على ضياعها في حال سقطت مارب وشبوه بيد الحوثي او سقطت شبوه بيد الانتقالي.

 

ثق ان سقوط مارب وشبوة سيقرب الحلول السياسية وسيغير المعادلة التي صنعتها المملكة لنفسها.