تحذير من إفلاس الشركات ونفاذ المخزون الغذائي ودعوة لتدخل دول التحالف العربي

2021-12-06 19:04
تحذير من إفلاس الشركات ونفاذ المخزون الغذائي ودعوة لتدخل دول التحالف العربي
شبوه برس - خـاص - عـــدن

 

حذر القطاع الخاص، من تزايد إفلاس الشركات التي تتعرض يوميا لخسائر باهظة بسبب انهيار سعر العملة الوطنية وزيادة المخاطر وتزايد ارتفاع أسعار الغذاء والدواء والمشتقات النفطية.

 

جاء ذلك خلال اجتماع عقد اليوم بمقر الغرفة التجارية في العاصمة عدن، وطالب الاجتماع، بتوفير العملة الصعبة لتأمين تلك السلع للمواطنين قبل تأكل ونفاذ المخزون منها، كما ناقش الاجتماع ما آلت إليه الأوضاع الاقتصادية والمعيشية والإجراءات المتخذة حيالها.

 

وتطرق الاجتماع الذي ضم كبار التجار والمستوردين وممثلي الشركات الصناعية والتجارية وأعضاء الغرفة التجارية، إلى العديد من المواضيع المتعلقة بالصعوبات والمشاكل التي تواجه القطاع الخاص بمقدمتها تدهور العملة المحلية أمام العملات الأجنبية والسبل الكفيلة بضبط حركة نشاط الأسواق والأسعار لضمان الاستقرار التمويني خلال هذه الفترة.

 

وأكد بيان صادر عن الاجتماع، على ضرورة تركيز الجهود بشكل مباشر لإيقاف تدهور العملة وإنقاذ الوضع الاقتصادي من الانهيار والوصول إلى حلول سريعة وعاجلة للمشكلة الاقتصادية، كون ذلك يمس الاستقرار المعيشي للمواطنين.

 

ولفت إلى أن النشاط التجاري هو الضمان الأساسي لتوفير السلع الأساسية والغذاء لجميع فئات الشعب والتي يبلغ حجم استيرادها أكثر من 90% من الخارج، مناشدا رئيس الجمهورية بالتدخل العاجل لوقف انهيار العملة، محذرا من مخاطر إفلاس الشركات ونفاذ المخزون الغذائي.

 

وأشار إلى قيام التجار مؤخرا بتأسيس صندوق التنمية والمساهمة المجتمعية لتخفيف معاناة المجتمع، متطلعاً لتدخل دول التحالف العربي بشكل عاجل لوقف انهيار العملة.