حلف عدن - القاهرة.. تعزيز العلاقات مع مصر يخدم مسار قضية شعب الجنوب

2022-06-14 12:33
حلف عدن - القاهرة.. تعزيز العلاقات مع مصر يخدم مسار قضية شعب الجنوب
شبوه برس - خـاص - عـــدن

 

لا تزال حفاوة الاستقبال التي قوبل بها الرئيس عيدروس الزُبيدي رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي، القائد الأعلى للقوات المسلحة الجنوبية، نائب رئيس المجلس الرئاسي، من قبل الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي تحظى بالكثير من ردود الأفعال.

 

الصورة التي ضجّت بها مواقع التواصل الاجتماعي، ظهرت حفاوة كبيرة بين الرئيسين الزُبيدي والسيسي في القاهرة، خلال زيارة أعضاء المجلس الرئاسي للعاصمة المصرية القاهرة.

 

وأعاد الجنوبيون، يوم الاثنين، نشر صورة الزعيمين واعتبروها تؤكّد قوة الحلف الذي يجمع بين عدن والقاهرة في خضم المعركة على تنظيم الإخوان الإرهابي.

 

ويراهن الكثيرون على أن تكون هذه الحفاوة الكبيرة باكورة مرحلة جديدة من التقارب والتنسيق بين الجانبين، لا سيّما أن القاهرة تولي اهتماما كبيرا بحفظ الأمن من اتجاه مضيق باب المندب وهو ما يمثّل أولوية قصوى للجنوب هو الآخر.

 

وبشكل عام، فإنّ مكافحة الإرهاب في المنطقة هدف جوهري ورئيسي بين الجانبين بما يقود إلى تعزيز هذه الشراكة، بما يعني أن مصيرا مشتركا يجمع بينهما.

 

تعزيز الشراكة بين عدن والقاهرة سيعود بالنفع الكبير على قضية شعب الجنوب، قياسا بنجاح التجربة المصرية في استئصال خطر التنظيمات الإرهابية وحماية استقلالية قرار دولته وحمايته من الخطر.

 

وهذه المكاسب تتعلق بحجم المكانة الاستراتيجية التي تحظى بها الدولة المصرية على الساحة الإقليمية، وهي تراعي في المقام الأول تحقيق الأمن القومي، وهي الأولوية التي يُبنى عليها من أجل تحقيق المزيد من الانتصارات التي تقوم على تحقيق الاستقرار.

*- شبوة برس ـ المشهد العربي