التصحر الوطني الشديد في شبوة

2024-01-17 18:33

 

التصحر يعني إن هناك كانت مساحات شاسعة من الأراضي صالحة للزراعة لكنها اليوم لم تعد صالحة للزراعة نتيجة لتصحرها وهذه ظاهرة موجودة في كثير من مناطق محافظة شبوة إلا إن شبوة لم تعاني من التصحر للأراضي الزراعية فحسب بل إنها أيضا تعاني من التصحر الوطني الشديد .

 

لو نظرنا إلى الجانب السياسي في محافظة شبوة منذ حرب صيف 94 حتى اليوم لوجدنا تقريبا إن كل محافظي شبوة هم من أبناء شبوة ولرأينا أنهم لم يحلوا أي مشكلة من المشاكل التي كانت تعاني منها شبوة على مختلف المستويات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية وهذا ما يدل على إن شبوة تعاني من تصحر وطني شديد عند نخبها السياسية والاجتماعية.

 

إننا ندرك إن الإحتلال الاستيطاني اليمني المتخلف للجنوب له الدور الأبرز في خلق التصحر الوطني في شبوة ولكنا لا نبرئ نخب شبوة السياسية والاجتماعية من هذا التصحر الوطني الشديد في المحافظة بل إن الإحتلال استخدمها كأدوات لتوسيع التصحر الوطني أفقيا في المجتمع الشبواني من خلال إفسادهم بالجاه والمال المدنس.

 

على أبناء شبوة جميعا إن يدركوا إنه لا يمكن مكافحة التصحر الوطني الشديد في شبوة إلا من خلال رفع مستوى الوعي الجمعي لجميع أبناء شبوة ومن خلال محاربة الفساد والإرهاب والجريمة والفوضى ومن خلال فرض سيادة دولة النظام والقانون في المحافظة ومن خلال وجود أجهزة قضاء وأمن مخلصة ونزيهة.