هل المبادرة الخليجية قانونية

2012-11-05 12:08
هل المبادرة الخليجية قانونية

صلاح ابو شامة

هل المبادرة الخليجية قانونية

صلاح ابو شامة

مع انني لست قانوني ولكن العقل والمنطق يقول ان مثل هذة الاتفاقيات (المبادرة الخليجية) ليست لها صفه قانونية لا من قريب ولا من بعيد حتى وان كان بها بعض البنود الحسنة ولكن هل هناك اتفاقية في العصر الحديث تشرع باعطاء الحصانة لمن ارتكب الجرم وقتل النفس الذي حرمها الله الا بالحق ؟ وهل هذة المبادرة خارطة الطريق لاخراج اليمن من عنق الزجاجة ؟ هل يعتبر الحوار الوطني اليمني المزمع عقدة في شهر نوفمبر 2012 حوار لة صفة قانونية , الامر محير ومعقد ينبغي ان نسائل اهل العلم الضالعين في القانون الدولي واهل الفقة الحنييف طبعأ من خارج اليمن ؟

هل ما بني على باطل وما يترتب علية كامل فهو باطل ام ما بني على باطل يمكن ان ينتج منة بعض الامور الصحيحة والعمل بالضروريات تبيح المحضورات , نطرح هذة التساؤلات كي يفهم اهل الجنوب لمن عزم الدخول في الحوار الوطني من الجنوبيين ما هو البند القانوني والتشريعي لدخول هذا الحوار المفتوح الذي لا سقف لة وبما ان لا سقف له اذا لا اساس اي ان الحوار في الهواء حتى الهواء في صنعاء قليل الاكسجين ونخشى على المحاورين الجنوبيين من ضيق التنفس...

حتى الامم المتحدة لم تعترف بالمبادرة وقال من يمثلها ومن يرعى الحوار الان انها تسوية فقط لان قوانين الامم المتحدة تتعارض مع بنودها , ولكي نؤكد لمن له النية من الجنوب الدخول للحوار ان الوسيط الاممي لم يعتبر المبادرة قانونية وكل ما يخرج منها سوف يقول لكم انها توصيات فقط ليست ملزمة ونتحدى بن عمر ان يسجل المبادرة التي هو حريص على تنفيذ بنودها في مقر الامم المتحدة .. انة حوار الضحك على الذقون؟؟

من يريدوا الحوار عليهم اقناع الجنوبيين على اي اسس هم ذاهبون ؟ ما هي خططهم واجندتهم و المطلوب منهم تصريح اعلامي للشارع الجنوبي يشرحوا فية كل ما في جعبتهم لكي ياخذوا صفة تشريعية من شعب الجنوب,, نقول للمحاورين الجنوبيين اكتفيتوا بالبعرة وتركتوا البعير , اعلموا ان هناك قررات دولية اممية من مجلس الامن للامم المتحدة 924 و931 تنص على الحوار بين الجنوب والشمال والداعي ايضأ لسحب القوت العسكرية على هذا حاوروا ان كنتم عازمون هذة قرارات دولية مسجلة في الامم المتحدة وهذا هو الاساس القانوني وسقف الحوار .

هذا والله الموفق

*  نعتذر عن عدم ادراج صورة الكاتب لعدم ارسالها من المصدر