متى أعود الى وطني؟؟!!

2022-06-22 13:36

 

في احدى رحلاتي الى القاهرة التقيت بصديق قديم من أيام الطفولة والصبا وكنا نتناول طعام الغداء في أحد المطاعم على ضفاف النيل وبدأ حديثه بالقول:

أنظر يا صديقي الى هذه الطيور المهاجرة وهي تحلق في السماء الصافية عائدة الى أوطانها وستحط في أوكارها بعد أن قضت في هذه البلاد الدافئة فصل الشتاء !!

ثم أردف قائلا : اما نحن فقد ذبل شبابنا وقضمت السنين أعمارنا في الغربة حتى أصبحنا على أعتاب الشيخوخة  ولم نعد الى أرض الوطن !!؟؟

فقلت له : لا تتشاءم يا صديقي اترك للأمل فسحة !!

فقال لي مقاطعا : ان واقعنا مختلف عن هذه الطيور المهاجرة وهي تعرف طريقها أفضل منا أما نحن فقد تهنا في دروب الغربة وستظل روحي هائمة تحلم بالعودة الى الوطن وهي أمنيتي قبل أن أموت وأدفن في ثرى وطني ، ثم قال :

الحالمون بالعدالة والمساواة المفقودة من شباب الوطن ليس أمامهم من حل سوى الهجرة والاغتراب عن الوطن بعد أن تبخرت أحلامهم في  أوطانهم رغم أنهم في المهاجر يتجرعون مرارة الغربة ومعاناة الاغتراب والتي لا تتسع مساحاتها لتداوي كل احزانهم وآلامهم وهم  يصرخون من عذابات الغربة والبعد عن الوطن وفراق الأهل ولسان حالهم يقول :

ماتت أحلامنا تلك التي كانت تتوهج في أعماقنا مع شرخ الشباب وجلسنا نراقب شعاع النجوم لعل وعسى أن تنجلي همومنا التي أصبحت عرضة لضرب الصواعق والشهب و الاجرام و قسوة السنين، وبقينا لوحدنا نواجه سخط الأحبة والأصدقاء الذين سحقتهم الحاجة داخل الوطن اعتقادا منهم أننا تخلينا عنهم واذا عدنا الى بلادنا يتخلون عنا ونعيش كالغرباء في وضح النهار نسبح في الظلام .. نعيش داخل ذواتنا كالحطام !!

كنا نظن أن الغربة جنة الفردوس وعشنا في عالم الأوهام ولم نستيقظ إلا بعد أن تبخرت أحلامنا وأعمارنا ونحن نشكي ونبكي و نقول: ليتنا ما عشنا غربتنا ما بين كثبان الرمادِ !!

مشكلة وطني خطيئته الطهارةُ وسط عشاق الخنا والانحلالْ.. وطني جريرته التفرد والتمرّد في وقت قل فيه الرجالْ الأوفياء

الوطن كلمة تفجّر في أعماقنا ألاف الأحلام والذكريات والبطولات والتضحيات ؛ حينما نقف عالقين في بلاد المنفى البعيد أمام دنو شمس المغيب، وبحرٍ لا يشبه بحر العرب وميناء عدن، رغمّ الألم المحترق في شراييننا، رغمّ الحصار الذي فتتنا في قارات  الكون المنتشرة؛ إلا أنّ الحنين هو الأكسجين الذي يطفئ دخان الظلام،

لكلّ جدارٍ عتيقٍ قصة، لا يعرف حقيقتها سوى أصحابها، لكلّ بيتٍ رغمّ الدمار، بقايا متشبثة بجذور الأرض تحنُّ إلى ساكنيها وأصواتهم، ربما همساتهم في الليل الحالك وطقوسهم وأحلامهم التي تنسجها أمانيهم وصلواتهم،.. إلى كلّ شيء هل ترجع الذكريات، ونعيدُ ترميم ماضينا الجميل من سيعيدها لنا؟

ألف آه يا وطني ..  بقينا وحدنا الطيور المهاجرة إلى جحيم الغربة وظل الندم يتهاوى كالمطارق.. كالفؤوس على رأس كل مغترب، والدموع لا تجدي نفعا وبقيت هنا أعيش في سماءٍ غير سمائي جَنَّ لَيْلُ الكَوْن.. أطالع في ليل السماء المدلهم لأجد وقد أَوْصَدَت المَجرّات أبوابَها في وجهي ولا زلت أبحث عن خريطة طريق برا أو بحرا تقودني الى وطني بعد أن تهت وفقدت بوصلتي ولم أتمكن حتى اليوم من تحديد مساري و اتجاهاتي !!

لا تسألوا الطيور المهاجرة، لماذا غادرت أوطانها، بل اسألوا عن الأسباب والظروف التي أجبرتها على الرحيل ؟؟!!

وهي حتما ستعود الى أوكارها وأعشاشها وبيوتها .. حتما ستعود الى وطنها الجنوب بعد أن تشردت وعانت في غربتها وفقدت الأحبة .. ستعود لتزرع الحقول بالفل والياسمين بدلا عن فوارغ الرصاص ورائحة البارود !!

د. علوي عمر بن فريد