حينما تطيح الأرض والثروة بوطن في غمضة عين

2012-11-18 12:34

 حينما تطيح الأرض والثروة  بوطن في غمضة عين                                                   

بقلم / حيدره ناصر الجحماء   

 المتابع للإحداث في اليمن يرى إن القوى السياسية تسير عكس التيار والمبادرة أنجزت نقل السلطة ويمكن ان تعالج قضايا كثيرة الا القضية الجنوبية لا تستطيع معالجتها مطلقا لأنها ليس مدرجة ضمن بنود المبادرة غير أنه تم حشوها في اللحظة الأخيرة . .

فقضية الجنوب بحاجة إلى مبادرة اكبر وأوسع من مبادرة نقل السلطة ويبدو ان تقييم الوضع كان بعيدآ عن الواقع وقدمت أفكار إلى رعاة المبادرة غير مطابقة للواقع على الارض وأكدنا  في مقالة سابقة ان صياغة المبادرة تجاهلت أهم قضية الا وهي قضية الجنوب ونبهنا حينها أنها ستواجه رفضآ شعبيآ واسعآ من الشارع الجنوبي وهذا ما حصل بالفعل .

حيث تحولت الثورة  بالشمال إلى أزمة وربما كانت قريبة من الواقع باعتبار الثوار في الشمال رضخوا للواقع ولم يعارض ذلك عدى القليل منهم وسلم الأمر للقوى السياسية وجرى تجاهل الجنوب  كقضية كبرى باعتباره حالة من الأزمة و قضية داخلية غير مدركين إن الجنوب شريك في الوحدة وتم اقصاءه بالقوة في حرب 1994م وفي ظنهم أنها قضية داخلية وان انتفاضة الشمال قد طغت على قضية الجنوب  وحراكه السلمي الحضاري وتناسوا إن للجنوب  ثورة سبقت ثورات الربيع العربي بأكمله وصارت أم الثورات العربية وسبق أن اعترف البعض منهم في بداية ثورة الشباب أن الحراك الجنوبي كان الملهم لثورتهم وبعد أن أصبح واضحآ وجليآ  أن الحوار معلق ومرهون بالجنوب وان طاولة الحوار لم يحضر اليها غير من وقع على المبادرة الخليجية ومن لف لفهم .

ومن هنا هل يدرك أصحاب  التغيير خطأ تقديرهم السابق وأن نجاح التغيير مرهون بالاعتراف بالقضية الجنوبية وهذا ما يؤكد الفارق بين النظام السابق ودعاة التغيير وهذا التساؤل الهام إلى رعاة المبادرة الخليجية اما الاعتراف بان المبادرة ناقصة وان التقييم كان غير دقيق وينبغي العمل على صياغة مبادرة أخرى خاصة بالجنوب وأما تجاهل الأمر واستخدام العصا الغليظة لكن ذلك لم يفلح أبدآ ويعتبر منطق الفاشلين .

ان تجاهل القضايا الهامة والهروب إلى الإمام هو انتحار للوطن وفشل للقوى السياسية وللرعاة الدوليين وللأشقاء في مجلس التعاون الخليجي وان كانت هناك مصالح فيجب أن تكون مرتكزة على مصالح الأمة وتطلعاتها ومنها مصلحة ابناء الجنوب نحو المستقبل وسيضمن المحيط والعالم استقرارا  لليمن وللمنطقة ككل وعلى  كل الشرفاء والقوى الحية إدراك مخاطر المكابرة التي أطاحت بقادة الربيع العربي بالأمس القريب وعدم تكرار نفس الخطأ الذي وقع فيه القادة العرب سابقا

والاعتراف بالحق فضيلة واليمن اليوم إمامها فرصة تاريخية ولأول مرة يصبح العالم مساندا وداعما قويا وفعالا لانتقال اليمن إلى الإمام من خلال تسوية عادلة للشعب والوطن وليس للقوى النافذة .

ولا بد من الوقوف بشجاعة والتخلي عن الإطماع غير المشروعة  والقبول أن الآخرين شركاء وليسوا اجراء فالجنوب شريك ومن الصعب قبوله بأنصاف الحلول والاختيار بين الإخوة من جهة والأرض والثروة من جهة أخرى فالاخاء أبقى وانفع من الأرض والثروة .

فان اخترتم الأرض والثروة سيطيح وطن .

وبذلك تكونون قد خسرتم الاخاء وخسرتم الدنيا والآخرة ولم يبق هناك وطن آمن ولا ثروة ولا استقرار وسيضيع الكل شمالا وجنوبا ولنقرأ على هذا الوطن الذبيح السلام والله من وراء القصد .