سيرة الحبيب العلامة جعفر الصادق بن محمد العيدروس (مفتي عَدَن)

2015-02-14 09:01
سيرة الحبيب العلامة جعفر الصادق بن محمد العيدروس (مفتي عَدَن)
شبوة برس - متابعات - عدن

 

"ترجمة الحبيب العلامة جعفر الصادق بن محمد العيدروس (مفتي عَدَن) من مقدمة فتاواه طبعة دار الميراث النبوي"

عناية قسم التحقيق العلمي بإدارة السيد حسن بن أحمد بن محمد الكاف.

 

اسمه ونسبه:

هو السيد العلامة الحبيب جعفر الصادق بن محمد بن عبدالله بن عيدروس بن علوي بن عبدالله بن علوي بن عبدالله بن حسن بن علوي بن عبدالله بن أحمد بن حسين بن عبدالله العيدورس الأكبر بن أبي بكر السكران بن عبدالرحمن السقاف بن محمد مولى الدويلة بن علي بن علوي بن (الفقيه المقدم) محمد بن علي بن محمد صاحب مرباط بن علي خالع قاسم بن محمد بن علوي بن عبيدالله بن أحمد المهاجر بن عيسى بن محمد بن علي العريضي بن جعفر الصادق بن محمد الباقر بن علي زين العابدين بن الحسين السبط بن علي بن أبي طالب وابن فاطمة الزهراء بنت رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم .

وأمه هي سلامة بنت صلاح بن أحمد بن سعيد باطاهر .

وقد سماه شيخه العارف بالله مصطفى بن شيخ العيدروس ، ودعا له .

مولده ونشأته:

ولد ببلاد العلم والعلماء في تريم الغنَّاء كما تسمى في ثمانية ربيع الأول سنة 1352 هـ الموافق 30 ينويو 1933م من أبوين كريمين صالحين فأبوه الحبيب العلامة محمد بن عبدالله العيدوس إمام مسجد السقاف والمصلح الاجتماعي وعضو مجلس الإفتاء الشرعي بمدينة تريم .

نشأ المؤلف في جو علمي وصالح فقد شرع في حفظ القرآن وهو في سن الثامنة من عمره في قبة أبي مُرَيّم وأتم حفظه في مسجد السقاف على يد العلامة الشيخ علي بن سالم الخطيب.

 

طلبه العلم:

بعد أن أكمل المؤلف حفظ القرآن على يد والده وفي قبة أبي مُرَيّم ومسجد السقاف أرسله والده لطلب العلم والدراسة في المدارس الابتدائية المعروفة آنذاك بجمعية الأُخوة والمعاونة وقد كان يدرِّس في هذه الجمعية كوكبةٌ من كبار العلماء آنذاك من أشهرهم الحبيب العلامة محمد بن أحمد الشاطري والحبيب علي بن عبدالله العيدورس والحبيب حسن بن زين بلفقيه والحبيب عمر بن علوي الكاف ومدرس اللغة العربية الأستاذ القدير توفيق أمان والشيخ عبدالله بن محمد البكري الخطيب وغيرهم كثير وكان يُدرَّس في هذه الجمعية المباركة شتى أنواع العلوم .

وبعد أن أتم الدراسة في جمعية الأُخوة والمعاونة نقله والده الحبيب محمد بن عبدالله العيدروس إلى رباط تريم رباط العلم والعلماء فالتحق به وأخذ العلم الشرعي عن جملة من أكابر علماء تريم في شتى العلوم الشرعية .

وقد درس في الفقه : «سفينة النجاة» و«الرسالة الجامعة» و«متن أبي شجاع» و«المقدمة الحضرمية» و«المنهاج» للنووي وختامها بكتاب «تحفة المحتاج شرح المنهاج» .

وفي النحو : بدأ بـ«الأجرومية» إلى أن قرأ «شرح ابن عقيل» وغيرها من كتب اللغة .

وأما في الحديث الشريف وعلومه : «صحيح البخاري» ثم «صحيح الإمام مسلم» ثم «سنن أبي داود» ثم «سنن الترمذي» ثم «سنن النسائي» ثم «سنن ابن ماجه» مع شروحها مثل «شرح القسطلاني على البخاري» ، وكذلك في مصطلح الحديث كتاب «تدريب الراوي» وغيرها من كتب المصطلح .

وفي العقيدة والتوحيد : فقرأ من كتاب «إحياء علوم الدين» ربع العقائد .

وفي الشمائل «الشفاء» للقاضي عياض .

وفي الآداب : فقد قرأ على مشايخه كثيراً من كتب السلف مثل ديوان الحبيب عبدالله بن علوي الحداد كاملاً وديوان الحبيب العلامة علي بن محمد الحبشي وديوان شعراء مصريين قدماء .

أبرز شيوخه:

1. والده العلامة محمد بن عبدالله العيدروس

2. والحبيب محمد المهدي بن عبدالله الشاطري .

3. والحبيب أبوبكر بن عبدالله الشاطري .

4. والحبيب حسن بن عبدالله الشاطري .

5. والحبيب محمد بن سالم بن حفيظ .

6. والحبيب محمد بن عبدالله بن حسين العيدروس .

7. مفتي تريم الشيخ سالم بن سعيد بكير .

8. العلامة الضليع الشيخ محفوظ بن سالم الزبيدي .

9. العلامة المتفنن السيد عمر بن علوي الكاف .

10. الحبيب القدوة العارف بالله الشيخ العلامة الحبيب جعفر بن أحمد بن عبدالقادر العيدروس عليه رحمة الله تعالى وهو شيخ فتحه .وهو السيد المفضال كبير الحال من السلف الأبطال جمع الله فيه من الأسرار والأنوار الشيء الكثير عالي الهمة لا ينظر إلى الدنيا إلا بعين الحقارة المولود سنة 1308 هـ بمدينة بور والمتوفى سنة 1396 هـ بمدينة تريم . انظر قبسات النور (ص 90) ومؤخراً تم طبع ديوانه من خلال دار الأصول اليمنية .

11. السيد أبوبكر بن محمد السري .

12. إمام العصر السيد علوي بن عبدالله بن شهاب الدين .

13. السيد محمد بن هادي السقاف .

14. العلامة الكبير محمد بن عبدالله العيدروس صاحب الريضة.

15. العلامة الفقيه السيد عبدالله بن علي المشهور .

16. العارف الأجل السيد حسن بن علي الحداد .

17. العلامة الفقيه الشيخ علي بن أبي بكر بافضل .

18. وأخيه العلامة الشيخ أحمد .

19. العلامة الصالح الشيخ سالم بن محمد الخطيب .

20. ولده العلامة الشيخ علي .

21. عالم عينات السيد عبدالله بن أحمد الهدار .

22. صدر علماء شبام السيد مصطفى بن عبدالله بن سميط .

23. العلامة الجليل السيد علي بن محمد بن عيدروس الحبشي .

24. العالم الداعي إلى الله السيد حسين بن عبدالله عيديد .

25. الإمام الشهير السيد عبدالرحمن بن عبيد الله السقاف.

26. عالم سيئون السيد أحمد بن موسى الحبشي .

27. شيخ علماء عصره ودعاته السيد عمر بن أحمد بن سميط صاحب زنجبار.

28. العلامة الفاضل الشيخ صالح بن محمد العامري وغيرهم .

وفي عدن أخذ عن :

29. المحدث العلامة الشيخ كامل بن عبدالله بن صلاح .

30. الشيخ محمد بن سالم البيحاني .

31. السيد مطهر بن مهدي الغرباني .

32. مفتي عدن الشيخ علي بن محمد باحميش .

رحلته لطلب العلم:

شد الحبيب صادق بن محمد بن عبدالله العيدروس رحله لطلب العلم الشرعي إلى كثير من البلاد الإسلامية .

ففي مكة المكرمة : أخذ العلم عن السيد العلامة المحدث المسند محمد بن علوي المالكي ، وعن السيد العلامة الحبيب حمزة بن عمر العيدروس ، وعن الشيخ العلامة كرامة حداد ، وخليفة السلف الصالح الإمام أبوبكر العطاس بن عبدالله الحبشي.

وفي المدينة المنورة أخذ عن الحبيب فضل بن محمد البار من علماء المدينة .

وفي جدة أخذ عن شيخ الشيوخ الإمام عبدالقادر بن أحمد السقاف ، والعلامة البارع الحجة السيد محمد بن أحمد الشاطري وغيرهما .

وفي اليمن: فقد أخذ الحبيب صادق بن محمد العيدروس بن عبدالله العيدروس عن جملة من كبار علماء عدن أمثال الحبيب زين بن حسن العيدروس منصب عدن آنذاك وعن الشيخ العلامة علي بن محمد باحميش وعن الشيخ العلامة محمد بن سالم البيحاني وعن الشيخ العلامة كامل بن عبدالله صلاح وعن الشيخ العلامة الحبيب محمد بن شيخان السقاف صاحب مسجد شيخان بدار سعد وغيرهم من العلماء الأجلاء .

 

شيوخ التبرك:

وهم الشيوخ الذين أخذ الحبيب صادق بن محمد بن عبدالله العيدروس تبركاً بلقائهم والإجازة منهم ومنهم الحبيب حسن بن علي الحداد منصب مقام الحداد والحبيب أحمد بن عبدالله الحداد والحبيب عبدالقادر بن محمد الحبشي والحبيب علي بن محمد بن عيدروس بن عمر الحبشي صاحب الغرفة والحبيب علي بن أبي بكر المشهور صاحب أحور .

وكانت العادة إذا تخرج الطلاب من رباط تريم أن يجيزهم ويلبسوهم ويلقموهم ، ومن هذه الإجازات إجازات خاصة عندما تخرج من رباط تريم من شيوخه في رباط تريم ، وقد حصل على شهادة علمية تثبت تخرجه من الرباط مُعَمَّدة من مدير رباط تريم السيد العلامة الحبيب سالم بن عبدالله الشاطري بتقدير عام جيد جداً وأما الإجازات العامة كثيرة وأشهرها إجازة الحبيب جعفر بن أحمد العيدروس الذي يعد من كبار العارفين وهو شيخ فتحه ومنحه .

 

وكثير من مشائخه ألبسوه وألقموه كما قال الحبيب صادق العيدروس : لقَّنونا كلمة التوحيد وألبسونا لباس التقوى وألقمونا الحلوى وجنبونا البلوى .

توليه إمامة مسجد الإمام السقاف:

تولى الحبيب صادق الإمامة بمسجد الشيخ الكبير عبدالرحمن السقاف بتريم خلفاً لوالده المتوفي سنة 1373 هجرية ، واستمر فيها ما يقارب عشراً من السنين .

خروجه في الدعوة إلى الله تعالى أثناء طلبه العلم:

كعادة أهل تريم والعلماء في إخراج الطلاب للدعوة إلى الله تعالى في القرى والمناطق المجاورة لتريم فقد خرج الحبيب صادق بن محمد بن عبدالله العيدروس بإذن مشايخه إلى كثير من القرى والمناطق المجاورة لتريم كل خميس من كل أسبوع وكان شيخهم في الدعوة إلى الله في ذلك هو الحبيب العلامة محمد بن سالم بن حفيظ وكان ذلك مساء كل خميس وكذلك خرج إلى محافظة المهرة شرق الجمهورية اليمنية وبالأخص في منطقة الغيظة .

 

انتقاله إلى عدن وزواجه:

انتقل الحبيب صادق بن محمد بن عبدالله العيدروس إلى عدن بعد أن أكمل دراسته في رباط تريم وذلك لطلب الرزق وكان عام 1383 هـ الموافق 1963م وبقي في عدن حوالي ثلاث سنوات وبعد أن بلغه وفاة والده الحبيب محمد بن عبدالله العيدروس رجع إلى تريم وتزوج فيها من بنت الحبيب أحمد بن علي الكاف ، وقد رزقه الله منها أولاده : محمد وعبدالله ومصطفى واثنين من البنات وهؤلاء ولدوا في تريم وأما صلاح وحسين وأحمد فقد ولدوا في عدن وأما ولده عدنان فهو من زوجته الأخرى ابنة السيد أحمد بن عبدالله العيدروس وقد ولد بالمكلا .

 

انتقاله إلى محافظة شبوة (جنوب اليمن):

انتقل الحبيب صادق بن محمد بن عبدالله العيدروس إلى شبوة بعد أن تم تعيينة مدرساً للعلوم الشرعية عام 1374 هـ الموافق 1954 م ودرس في مدرسة ميفعة التابعة للسلطنة الواحدية آنذاك لمدة أربع سنوات ثم انتقل إلى منطقة (بير علي) في شبوة ودرس في مدرستها والتي كان فيها مديراً ومدرساً وتزوج بنت الحبيب أحمد بن عبدالله العيدروس في هذه الفترة واستمرت هذه الفترة حوالي خمس سنوات (مديراً ومدرساً) ثم تم طلبه من إدارة التربية والتعليم للالتحاق بمركز تدريب المعلمين بعدن لمدة سنة كاملة وحصل على شهادة تقديرية وتم تعيينة بعد ذلك مدرساً في ثانوية عبود إحدى أشهر الثانويات في محافظة عدن آنذاك .

 

انتقاله مرة أخرى إلى عدن واستقراره فيها:

بعد أن تم تعيين الحبيب صادق العيدروس في ثانوية عبود بعدن عام 1960م تقريباً درَّس فيها حوالي عشرة أعوام ثم انتقل إلى ثانوية النهضة بالشيخ عثمان ودرَّس فيها أربعة أعوام ثم انتقل إلى ثانوية بلقيس للبنات ودرَّس فيها لمدة 16 سنة وهؤلاء كلهم أي الطلاب طلاب ثانوية عامة ويتخرج في كل عام منهم حوالي (300) طالب وطالبة .

وبعد هذه الرحلة الطويلة مع التدريس في المدارس الحكومية في عدة محافظات مدة (35) عاماً تم إحالة الحبيب صادق العيدروس للتقاعد على المعاش وذلك في عام 1990م وقد لاقى في هذه الفترة من أعداء الدين الشيوعية الأذية والاستفزاز والاستهزاء ما لاقاه كثير من العلماء .

ثم بعد ذلك طلب منه المدير العام للأوقاف والإرشاد فرع عدن الشيخ أبوبكر شفيق أن يَنْظَمَّ للأوقاف والإرشاد لينتفع الناس بعلمِه وفقهِه وكان ذلك في عام 1997م .

وَعُيِّنَ رئيساً لقسم الوعظ والإرشاد بمكتب الأوقاف بعدن .

وَعُيِّنَ رئيساً للجنة الفتاوى ولا يزال مباشراً لعمله .

وَعُيِّنَ خطيباً لمسجد الإمام العيدروس بعدن منذ سنة 1403هـ .

وَعُيِّنَ من قِبل وزارة العدل مأذوناً شرعياً للعقود والزواج وغيرها .

وهو قبيل وفاته رئيس في جمعية علماء اليمن فرع عدن بأمر من رئيس جمعية علماء اليمن القاضي محمد بن إسماعيل الحجي .

وكذلك تولى برنامج «الفتاوى» في تلفزيون عدن ولمدة عشرة أعوام .

مكانته العلمية والاجتماعية:

من هذه الوظائف وتقلدها كانت للحبيب صادق المكانة المرموقة فهو اليوم بقية صدر علماء عدن ورجالها المرجوع إليهم في الفتوى وحل المشكلات وكشف المعضلات ومقصد لكل من قدم إلى عدن من العلماء وطلاب العلم من كافة النواحي .

ذهابه إلى حج بيت الله الحرام:

أكرم الله تعالى الحبيب صادق العيدروس بالذهاب إلى الحج ثلاث مرات كانت الأولى سنة 1984م الموافق 1404 هـ وفي المرة الثالثة وبعد نزوله من الطائرة حصل له انزلاق برجله لوجود المطر في أرضية مطار جدة مما أدى إلى حدوث كسر في فخذه اليمنى وتم إسعافه مباشرة إلى مستشفى الملك فهد بجدة وأجريت له عملية جراحية في الفخذ اليمنى ويوم الوقوف بعرفة نقلته سيارة إسعاف المستشفى إلى عرفات ومزدلفة وغيرها من المشاعر وزار جده الحبيب الأعظم صلى الله عليه وسلم وكان ذلك سنة 1425هـ الموافق 2004م .

 

أخذه طريقة أجداده من السادة بني علوي:

أخذ الطريقة عن والده الحبيب محمد بن عبدالله العيدروس وهو كذلك عن والده الحبيب عبدالله بن عيدروس إلى آخر النسب المبارك ، وكذلك أخذها عن السيد العلامة جعفر بن أحمد العيدروس عن مشايخه ، وهناك ورد خاص لجده السيد الإمام عيدروس بن علوي العيدروس وهو يقرأ في مسجد السقاف إلى يومنا هذا ، وكذلك أخذ الطريقة عن كثير من مشايخه الموجودين في عصره .

 

قيامه بوظائفه:

والمقصود بها ترتيب أذكاره وقيامه وأوراده فقد كان للسيد صادق ترتيب عجيب في قراءة القرآن وذكر الله تعالى منذ أن كان صغيراً ، ومن لطيف ما يذكر ما قاله الحبيب صادق حيث قال : إنه كان في بداية الطلب وقراءته القرآن في خلوة السيد الكبير عبدالله بن أبي بكر العيدروس في مسجده ، وهذه الخلوة لا تتسع لأكثر من خمسة أشخاص فنجتمع فيها حوالي العشرين شخصاً ، وإذا تطرقنا إلى حديث دنيوي نسمع قرعاً على الجدار فنعود إلى مدارسة القرآن وتستمر الجلسة من بعد صلاة الفجر وحتى طلوع الشمس وبفضل الله قرأناً المصحف فيها أربعين مرة .

 

وللسيد الحبيب صادق بن محمد العيدروس ترتيب عجيب في الأدعية والتوسل بقراءة الفاتحة وقراءة الأوراد والحضرات والختومات وخاصة في شهر رمضان وكذلك قيام الليل ، وكان الحبيب صادق يتصدر الحاضرين في حضور مجلس الذكر المسمى بالحضرة في مسجد الإمام العيدروس بعدن وكذلك ترتيبه في صلة أرحامه وزيارة العلماء والصالحين وجبر خواطر الناس الصغير والكبير والغني والفقير وما زال الحبيب على هذا النحو من العطاء الوافر حتى بعد بلوغه سن الثانية والسبعين وهو في أتم الصحة والعافية أبقاه الله ذخراً للإسلام والمسلمين .. آمين .

وقد كانت علاقاته بالعلماء علاقة وطيدة ومتينة وعلاقة طيبة مباركة أساسها المحبة الصادقة والمودة أثمرت في كثير من الأحيان الخير والعطاء والبركة في هذه البلاد وما زالت إلى الآن ولله الحمد والمنة .

 

طلابه وتلامذته:

للحبيب صادق العيدروس كثير من الطلاب الذين تخرجوا على يديه وخاصة من طلاب المدارس الحكومية الذين أصبح منهم الوزراء والمسئولين والمدراء ورؤساء الأقسام وله من طلبة العلم الشريف كثير ولله الحمد والمنة .

فجزاه الله عن الإسلام والمسلمين وعن طلابه خير الجزاء في الدنيا والآخرة.

مؤلفاته:

لكثرة انشغالاته بالدعوة والاختلاط بعامة الناس ونفعهم وحل إشكالاتهم فلم يفرغ للتأليف ولكن كانت باكورة اشتغاله بالدعوة ونفع الناس مؤلفين :

1. فتاوى العيدروس ضمن سلسة فتاوى علماء الشافعية التي تصدرها دار الميراث النبوى باعتناء واهتمام السيد حسن بن أحمد بن محمد الكاف ، وهذه الفتاوى جمعت من أكثر من سبعين كراس كان الحبيب صادق يكتب فتاواه فيها لأجل برنامج فتاوى الذي كان يعرض في تلفزيون عدن وبحمد الله سوف تطبع بإذن الله تعالى .

2. خطب الجمعة وهي التي كان يلقيها الحبيب صادق في مسجد الإمام العيدروس يسَّر الله من يجمعها .

 وفاته :

كان ذاهبا يوم الجمعة 17ربيع الثاني 1436ه الى مسجد الامام العيدروس لحضور الحفل التتوجي لزياة جده والقاء،كلمته السنوية في الترجمة والنصح فوقع في باحة المسجد قبل دخوله وأصيب بساقه وحمله الى المستشفى وجريت له عملية وعاد الى منزله صباح الثلاثاء

وفي تمام الساعة الخامسة من فجر يوم الاربعاء 22 ربيع الثاني نطق الشهادتين وفارق الحياة .

رحمه الله ونفعنا به.

������ جمع الترجمة :

1-تلميذه ناصر بن عبدربه بن محمد بن صالح اليافعي /عدن المحروسة 28/جماد الثاني/1428هـ الموافق 24/يونيو/2006م

2-والسيد عبدالقادر بن عبدالله بن علي المحضار /بعدن بندر العيدروس

3 - قسم التحقيق العلمي بدار الميراث النبوي....

 

* عن صفحة الشيخ كمال باهرمز