■ حضرموت .. قادمة وان طالت المسافات ؟!.

2016-09-01 13:14

 

■ قد يجد البعض في الحوارات الحضرمية تطلع الي الماضي اكثر منه تفكير في المستقبل .. هذا ما يبدو في حواراتهم المتقاطعة على مختلف وسائل التواصل الاجتماعي ، ومنها او اهمها مجاميع الواتس آب المشاركه فيها مختلف الفئات و الشرائح ـ السمار و الجادين ، اهل الراي و الهواة او على الاصح العاطفيين ـ المنساقون خلف عواطفهم و رغبويتهم الي درجة التطرف في الرفض و القبول لمن لا يشاطرونهم حضرميتهم او يرون في دولة يمانية اتحادية .. لا يمنية ، حلا يمكن ان يستعيدوا من خلالها حضرموت كإقليم له خصائصه الجغرافية و الاجتماعية ، فضلا عن ابعاده التاريخية و الثقافية الي درجة رفض الجنوب و المشاريع التي تطالب باستعادة دولة اليمن الديمقراطية او اقامة دولة الجنوب العربي الاتحادية ؟!.

هذه الحالة " الغليان " ليست بالضرورة العودة الي الماضي ، ماضي السلطنات التي وجدت في ظل الامبراطورية العثمانية او خلال العزلة التي فرضتها تلك الامبراطورية على حضرموت ، ولا تلك السلطنات التي حددت مساحاتها او رسمت حدودها " شركة الهند الشرقية " لتضعها بريطانيا تحت حمايتها بمسمى " محميات عدن الشرقية " بل ولا حتى ماضي ما بعد سبتمبر 1967 أي ما بعد توجيهات بريطانيا لقوات جيش البادية الحضرمي بتسليم حضرموت لعناصر الجبهة القومية ، قبيل انسحابها من عدن في نوفمبر من ذات العام الذي تحولت خلاله حضرموت الي ثلاثة ارقام في التقسيم الاداري لجمهورية اليمن الجنوبية الشعبية .

□ بكل تأكيد استعادة الماضي في الحوارات الحضرمية.. لا يعني ذلك الماضي القريب ولا البعيد بقدر البحث عن حضرموت ، في ماضي دور ومكانة حضرموت العربي و الاسلامي ، و هو امر فرضه حاضر ميتا لم يعد مقبولا الاقتراب من جيفته، التي ظلت دون دفن لأسباب استثمارية سياسية ـ محلية و اخرى يمنية واقليمية و دولية ، حتى تظل هذه الجيفة ـ الجنازة ، وسيلة لاستمرار قوى الماضي ، و كانه لن يستطيع دفنها الا من تعود على روائحها النتنة ممن اسهموا في صنع هذا الحاضر ـ الميت او الجيفة .

ذلك هو الامس .. ولا اظن حضرموت متطلعة اليه و لن تعود من خلاله ، فلا حياة في الامس ، ولا مع حاضر ـ يجتر امسه ليهرب عن مواجهة مستقبله ، او يبحث عنه من خلال من نصبو انفسهم قيادات .. او نصبوا رغم دورهم كأدوات لإنتاج هذا الحاضر ، والبقاء حراسا عليه رغم تحلله ، من خلال طروحاتهم في استعادة الدولة الجنوبية او اقامة " دولة الجنوب العربي الاتحادية " و هي طروحات لا تخدم غير اطراف الازمة و الحرب اليمنية ، الانقلابية او الشرعية .. التي اضحت طرفا، مجرد طرف في مقاربة كيري وزير خارجية الولايات المتحدة.

 

هذه الشرعية اليمنية ، لم تعد الا طرف في نظر المجتمع الدولي ..خصوصا بعد عجزها من استعادة الدولة في عدن وحضرموت ، رغم كل هذا الدعم العربي لها و رغم اهمية عدن و حضرموت السياسية و الاستراتيجية في مواجهة الانقلابين ، هذا العجز السياسي و القصور الاداري مرصود من قبل المجتمع الدولي ،الذي ربما اعطى اشارات للانقلابين لكي يذهبوا الي تشكيل المجلس السياسي ، لتصبح الشرعية مطالبة باستئناف المحادثات معهم و مشاركتهم حكومة وحدة وطنية كطرف في الازمة و الحرب ،التي طالب كيري بضرورة توقفها ، و تسليم سلاح اطرافها الي طرف ثالث ـ ربما كان امريكيا او امريكيا من خلال الامم المتحدة .

 

هذا الحاضر اليوم .. قد يكون مختلفا و يبعث الحياة في جثة ميته و ان لم تغادر روائحها ، الا انها أي الجثة و ان بعثت فيها الحياة فلن تعدو عن كونها مصطنعة و قابلة للموت ، فهل نستطيع ان نغادر نحن هذه الحوارات و نفكر في كيفية دفن هذه الجثة ، و نبعث الحيوية في هذا الحاضر المتجمد و نحول الدعوات الي الامس حركة حية من اجل الغد ؟!

□□□ سؤال الجابه علية تكمن في تغير تفكيرنا من البحث عن حضرموت في الماضي الي البحث عنها في المستقبل ، و من خلال الاجابة على سؤال : هل حضرموت قادرة على قيادة هذه المرحلة لدفن مشاريع استعادة الدولة اليمنية الديمقراطية و اتحاد الجنوب العربي السابق و المتجدد في جنوب عربي اتحادي ؟

من هناء نبدأ فحضرموت المؤهلة للاضطلاع بدور عمود بنيان الدولة الاتحادية اليمانية هي ايضا الاكثر مقدرة على قيادة الدولة الحضرمية من باب المندب و حتى صلالة جنوب سلطنة عمان .. الا ان هذا الدور يتطلب ان يدرك الاخوة الجنوبيون ان لا جنوب دون حضرموت وان حضرموت ليست رهينة بالمسميات الجهوية ، و بالتالي عليهم مغادرة نظرتهم الضيقة و تفكيرهم القاصر تجاه حضرميتهم ، و كما ان على الحضارم مغادرة البحث عن حضرموت في الماضي و التفكير في حضرموت من ميون الي المهرة !!.

 

□□□□ حضرموت .. مؤهلة لقيادة مغادرة الماضي على ان يغير الحضارم تفكيرهم في الخلاص من ما وضعوا فيه منذ1967 ويدرك الجنوبيون انهم الامتداد الاجتماعي و الجغرافي الحضرمي ، وبناء على ذلك مغادرة خوفهم افتقاد حضرموت .. بمعنى اخر على الجميع التفكير بجدية في مغادرة الماضي .. بكل طروحاته و شعاراته الي مستقبل على حضرموت قيادته .. و ان تكاثفت المعيقات وتباعدت المسافات ؟!.ه