ياسين نعمان مع حق تقرير المصير ومطاوعة الاشتراكي اليوم

2017-06-02 23:52

 

أعلن د.ياسين سعيد نعمان،سفير اليمن لدى المملكة المتحدة تأييده لحق تقرير مصير الجنوبيين وأي من القوى اليمنية .في حين قال - في حديثه بالحلقة الثانية من برنامج المقابلة على قناة الجزيرة ليلة امس- أن أغلب المطاوعة اليوم اشتراكيين، وان الدين لم يكن يوما يمثل اي مشكلة لدى الحزب الاشتراكي اليمني، وان القيادي الاشتراكي البارز جار الله عمر استهدف من قبل جماعات متطرفة بسبب أفكاره وتحت عناوين مختلفة. ويعتبر ان اكبر منجز حققه اللقاء المشترك هو اخراج  الجميع سلميا من الثورة  الشبابية الشعبية إلى مؤتمر  الحوار.

ويرى ان المشهد اليمني استعصى اليوم على صانعيه وأصبح جزء من اليمن رهينة لدى الانقلابيين الغير قادرين اليوم على الخروج منه  ولا الاستمرار في إدارة مناطق سيطرتهم،بينما  يلمح إلى فشل الشرعية في إدارة المناطق المحررة ويؤكد ان صالح يريد الانتقام من الجميع ولايتوقع اي مستقبل له وعائلته بعد كل ما عمله. بينما يسعى الحوثيون لبناء دولة طائفية تعطيلية وحمايتها بقوة  السلاح.ويقول انه سبق وان رفضنا رغبة صالح في تصوير الحرب على الحوثيين  أنها حربا وطنية كونهم جزءا من الشعب اليمني.

ويشدد على ضرورة التفاهم سياسياً  على حل القضية الجنوبية ومواجهة المشكلة بأدوات منطقية عقلانية وليس قمعية تهميشية.

ويؤكد ان الحل لكل المشاكل العالقة باليمن يكمن في ماتم التوافق عليه بمؤتمر الحوار الوطني ويشدد على ضرورة احترام خيارات الناس والارتقاء بها لمنع الطغاة من الحشد الفوضوي لعشرات الآلاف.

ويرى ان من حق الجنوبيين اليوم وكل القوى  اليمنية ان تقرر مصيرها.

ويؤكد في حديثه مع علي الظفيري ان أكبر خطأ وقع به الاشتراكي الحاكم للجنوب سابقا هو الحكم  المطلق وعدم استفتاء  الشعب في الوحدة اليمنية ويقول إن مجزرة 13بناير1986بين رفاق الجنوب كان بسبب رومانسية الحزب الاشتراكي وبرجماتية الدولة التي حاولت الانفتاح على العالم 

#ماجد_الداعري