معركة صنعاء ستكون حرب استنزاف طويلة

2017-12-02 17:34

 

 حقيقة إني أتمنى هزيمة الحوثي وفي ذات الوقت لا أتمنى انتصار عفاش,

لكن من خلال متابعتي لما يصير لا أعتقد أن الحوثي سينهزم في معركة يوم أو بعض يوم في صنعاء فالحوثي أصبح مشروع متغلغل حتى في المؤسسة العسكرية الموالية لعفاش .

 

إذا فعلا قرر أصحاب الهضبة ، وهما الآن عفاش والحوثي ، الحرب فيها فإن هذه الحرب ستكون حرب استنزاف طويلة  لن يتم تحديد المنتصر فيها بهذه السهولة ؛ قد يتم تحديد المنتصر إعلاميا كل طرف بحجم الولاء والاتساع الإعلامي له لكن هذا الانتصار لن يكون الانتصار الفعلي .

اذا كانت قوة عفاش في الوية تمتلك تسليح كبير ومتطور فإن الحوثي يمتلك قوات ذات إعداد عقائدي كبير بغض النظر عن رأينا في هذا الاعداد ، ومدربة بطريقة مابين الحرب النظامية وحرب العصابات وهي أشد فتكا في الجيوش النظامية ، إلى يضاف ذلك أنه تم التعبئة ضد الهاشميين سواء الموالين للحوثي أو الغير مؤيدين له وهذا يعني أن الحرب ستتجه إلى قاع المجتمع في الهضبة وستستنفر الولاءات التاريخية ومعادلة التصنيف على الهاشمية ستجعلهم  يخوضون معركتهم انها معركة حياة أو موت  والهاشمية في الهضبة ليست عرق بل ولاء واتباع .

 

كما أن هذه المعركة ستكشف مدى وعمق التدخل والدعم الايراني الذي بالتاكيد سيكون اصطفافه مع الحوثي وسيظهر التناقض الحاد في حياد بعض دول  الجوار .. وأين موقعها أهي مع إيران أم مع عفاش أم مع مشاريعها ؟

عموما لا أعتقد أن ينجلي غبار هذه المعركة - أن صحت  -  بسرعة وبسهولة بل ستكون معركة استنزاف طويلة والطرف المنتصر فيها سيخرج ضعيفا فقد قوته وبهذه المعركة اذا تمت فإنه سيتحقق الخطوة الاولى لكسر كل القامات السياسية / الحزبية / العائلية /الطائفية أما بقية القامات خارج طرفي هذه المعادلة فإنها ستكسر في إطار الحرب العالمية على الإرهاب. 

 

 أشد ما أخشاه أن يتحول الحوثي في هذه المعركة إلى بشار الأسد في سوريا وسيخلق ذلك تداعيات أكثر تعقيدا وتدخلات اشد خطورة  .

 

صالح علي الدويل