كيف أدخلت كلمة (يمن) في تسمية العربية الجنوبية؟.

2019-08-21 03:41
كيف أدخلت كلمة (يمن) في تسمية العربية الجنوبية؟.
شبوه برس - خـاص - عــدن

 

أثبتنا بالدلائل القاطعة في كتابنا الجزء الاول من التاريخ القديم للعربية الجنوبية سوى في طبعته الاولى او الطبعة الثانية التي ستصدر قريبا وهي اكثر تنقيحا انها كانت تأتي كلمة ( يمن) في النقوش بمعنى اتجاه جغرافي (جنوب) لا اقل ولا اكثر مثل (شامات) شمال ومشرقن ومغربن (شرق وغرب)  وان لجنوب اليوم كان اسمه التاريخي والجغرافي (العربية الجنوبية) مدللين على ذلك بعشرات البراهين وسنوضح ذلك اكثر في كتابنا الجديد اذا امدنا الله بالعمر والصحة.

 وفي هذه الاسطر المحدودة سنبين كيف دخلت تسمية يمن على العربية الجنوبية؟.

  1. كانت هذه الارض حتى الاستقلال عام 1967م تحمل تسمية الجنوب العربي في الوثائق المحلية والدولية.
  2. في مطلع الخمسينيات من القرن الماضي انتشر الوعي التحرري في الوطن العربي المناهض للاستعمار ومنها مدينة عدن ولاسيما بعد ثورة مصر عام 1952م فتأسست عدد من الكيانات السياسية والنقابية المؤمنة بالفكر القومي العربي والفكر التقدمي اليساري ولكنها لم تتبنى الهوية اليمنية.
  3. في عام 1955م اجريت انتخابات للمجلس التشريعي في عدن فمنعت بريطانيا الشماليين من المشاركة في الانتخابات كونهم اجانب.. وردا على هذا الاجراء البريطاني قام السيد محمد عبده نعمان الحكيمي رحمه الله _ جنوبي تعود اصوله الى تعز _ بتأسيس تنظيم في عدن اطلق عليه (الجبهة الوطنية التحدة) وحدد في برنامجها انها تؤمن بوحدة اليمن الكبرى وعلى اساس شعبي وتشمل الشمال والجنوب ومسقط وعمان في اطار جمهورية مستقلة استقلالا تاما. فقامت بريطانيا بترحيله الى الحدود.. فحاول مع بعض الجنوبيين الحصول على دعم من الامام احمد لفتح جبهة ضد بريطانيا فلم يوفقوا _ وقصتها طويلة _ وبعد الاطاحة بالحكم الامامي في 26 سبتمبر 1962م اسس مع مجموعة من الجنوبيين ومن بينهم المناضل الكبير والصديق العزيز احمد مهدي المنتصر اطال الله في عمره تنظيم اطلقوا عليه (هيئة تحرير الجنوب اليمني المحتل) في ديسمبر 1962م. وكانت اول تسمية لكيان سياسي يحمل تسمية يمنية.
  4. الواقعة الاخرى ان بريطانيا رحلت المناضل عبدالله عبدالرزاق باذيب رحمه الله الى تعز فاسس هناك تنظيم اطلق عليه (اتحاد الشعب الديمقراطي) في اكتوبر عام 1961م فرفع برنامج الحزب شعار (نحو يمن حر ديمقراطي موحد).
  5. في 24 فبراير 1963م اسست مجموعة من الجنوبيين في صنعاء (جبهة تحرير الجنوب اليمني المحتل) بقيادة الزعيم قحطان محمد الشعبي رحمه الله.. وبعد تأسيس هذه الجبهة توجه قحطان الى بيروت ولتقى بقيادة حركة القوميين العرب وابلغها بتأسيس الجبهة.. وقد حدثني المناضل بخيت مليط الحميدي قبل وفاته رحمه الله ان قحطان عاد الى تعز واجتمع بهم كممثلين لسبع فصائل في 19 أغسطس 1963م واعلن عن اسم جبهة جديدة اسمها( الجبهة القومية لتحرير الجنوب اليمني المحتل) فسأل بخيت قحطان عن سبب التغبير في اسم الجبهة.. فكان رده ان قيادة حركة القوميين العرب اعترضت على تسمية الجبهة الاولى كونها تحمل صفة القطرية بينما حركة القوميين العرب تحمل صفة القومية العربية.. فنبهها قحطان الى ان عدم ادخال كلمة يمن قد تحرمهم من دعم ومساندة النظام في صنعاء.. فاطلقت عليها قيادة الحركة اسم (الجبهة القومية لتحرير جنوب اليمن المحتل). اي جعلتها تحمل صفة القومية ثم صفة القطرية اليمنية.. وقد سمعت احمد الشقيري مؤسس حركة فتح الفلسطينية يتحدث عن واقعة هذه التسمية في قناة الجزيرة.
  6. ثم جاء تاسيس (منظمة تحرير جنوب اليمن المحتل) في أغسطس 1964م. فاصبحت هذه التسمية هي المعتمدة طوال فترة الكفاح المسلح.
  7. بينما كان وفد الجبهة القومية يفاوض بريطانيا في جنيف اذاع راديو لندن يوم 26 نوفمبر 1967م ان وفد الجبهة اعلن ان اسم الدولة الوليدة هو ( جمهورية اليمن الجنوبية الشعبية).
  8. مع صدور اول دستور للدولة في عدن في 30 توفمبر 1970م تم تغيير اسمها الى (جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية) وذلك الى عام 1990م ودخلت هذه الدولة في وحدة كارثية مع نظام صنعاء.

 

اعزائي القراء هذا سرد تاريخي دقيق وامين للكيفية التي دخلت بها (اليمننة) على اسم العربية الجنوبية التي نتمنى ان تستعيد تسميتها وهي (الجمهورية العربية الجنوبية).

 

وهنا انبه اولئك الجنوبيين الذين يحملون كل اخطاء تجربة دولتهم الى الجنوبيين الذين تعود اصولهم الى اليمن هو هروب من الحقيقة وكذب على الذات فكلنا ابناء وطن واحد ونحن مساهمون في صنع هذا التاريخ ايجابا وسلبا.

 

والصلاة والسلام على سيدنا محمد وآله وصحبه.

*- بقلم : محمد عباس ناجي الضالعي