عكاظ ينطبق عليها المثل القائل : المغرر به يقتل أبيه

2019-10-07 08:19

 

من المعروف إن صحيفة عكاظ صحيفة سعوديه عريقة تستمد عراقتها من اسمها التاريخي عكاظ ، والذي كان يمثل المجمع الإعلامي للنشر والإعلام في العصر الجاهلي ، كما تستمد عراقتها كونها من أولويات الصحف السعوديه لنشر ، في المملكه العربيه السعوديه .

 

كما أنه من المعروف إن صحيفة عكاظ السعودية تعبر عن الخط العام لسياسة المملكه العربيه السعوديه كغيرها من الصحف السعودية ، ولكن الكثير من الصحف تقع في أخطاء مهنيه نتيجة سوء مصادر معلوماتها بقصد أو بدون قصد ، وحتى الدول تقع في مثل هذه الأخطاء ، عندما تحدد سياساتها التكتيكية والاستراتيجية نتيجة سوء مصادر معلوماتها ايضا بقصد أو بدون قصد .

 

بالنسبة لنا الجنوبيين تربطنا مصالح استراتيجية مشتركة مع المملكه العربيه السعوديه ، تتمثل هذه المصالح الاستراتيجيه المشتركة في ما يلي :

إسقاط المشروع الإيراني في اليمن بشكل خاص ، وفي الجزيره بشكل عام ، والقضاء على اداة تنفيذه الحوثيين .

ثم الحرب على الإرهاب وتفكيك منظماته وتجفيف منابعه ، باتجاه استئصاله بشكل تام من اليمن بشكل خاص ومن منطقة شبه الجزيرة العربية بشكل عام .

ثم المصالح الاقتصادية المشتركة بيننا كجنوبيين والمملكة العربية السعودية ، على أساس التكامل الاقتصادي ، بالإضافة إلى أن كلا منا يمثل العمق الاستراتيجي للآخر .

 

هذه المصالح الاستراتيجية المشتركة ، لا تشترك المملكة العربية السعودية مع الشماليين في أيا منها ، بل إنهم يمثلون خطرا استراتيجيا مشتركا على الجنوب وعلى المملكة العربية السعودية .

 

ولوجود هذه المصالح الاستراتيجيه المشتركة بين الجنوبيين والسعوديين ، لا يمكن لأيا منهما ان يعمل ضد الآخر إلا من كان منهما مصاب بمرض العماء السياسي ، لهذا لايمكن لصحيفة تعبر عن الخط العام لسياسة بلادها أن تكون ضد المصالح الاستراتيجيه المشتركة لبلادها مع بلد آخر ، إلا بدون قصد وللأسباب التي ذكرناها سابقا .

 

كما علينا أن لا نكابر كجنوبيين من الاعتراف بأن الشماليين يتفوقون علينا من الناحية الدعائية والإعلامية والسياسية ، وهذه احد نقاط ضعفنا التي يجب أن نحولها من نقطة ضعف إلى نقطة قوة ، كما أن علينا أن نعترف كجنوبيين ان ضعف تأثيرنا الدعائي والإعلامي والسياسي ، أحد أسباب وقوع أجهزة الإعلام السعودية المرئيه والمسموعة في مثل هذه الأخطاء المهنية .