هل من وجود للعقل السياسي الجنوبي

2020-06-22 07:08

 

اذا كان هناك وجود للعقل السياسي الجنوبي،

1) مايريده جنوبيي الشرعية بالحرب وخسارة القائد تلو الاخر بالجبهات يمكن تحقيقه بالحوار السياسي ( ولو استدعى الامر وجود طرف ثالث ضامن للجميع)،

2) اتفاق الرياض وفر الغطاء السياسي والقانوني لذلك من خلال تقاسم شفاف للادارة السياسية والعسكرية للجنوب بين الانتقالي والتيارات القريبة منه وبين جنوبيي الشرعية والتيارات التي تقوم برعايتها.

3) فيما عدى كل ما يخص الجنوب والعلاقة مع اخوتنا بالشمال وشكل الدولة او المنظومة السياسية التي ستكون بديلا عن الجمهورية اليمنية الحالية  فالكل شركاء في طاولة الحوار للحل النهائي للاتفاق على ذلك برعاية وضمانة دولية..

4) مازالت اتفاقية الرياض حتى الان هي افضل الحلول السياسية لاستقرار الجنوب وتوزيع سلطاته مرحليا بين طرفيه المتصارعين اليوم..

يحتاج الامر فقط الى عقلية سياسية جنوبية تستثمر ذلك وتراكم عليه للمستقبل.

5) واتفاق الرياض لديه تسلسل زمني واضح لاغبار عليه من حيث اولوية وتراتبية تطبيق بنوده دون انتقائية من اي طرف تبداء بخطوات سياسية معروفة لاثبات حسن النية وتعزيز الثقة بين الطرفين ثم الانتقال للخطوات العسكرية والامنية الاخرى.

6)  خيار المواجهه العسكرية الذي قررت الشرعية الاعتماد علية منذ الشهر الماضي والزج باخواننا جنوبيي الشرعية لتصدر المشهد هو خيار اقل ما يقال عنه غير عملي لان الجنوبيين جميعا تعتبر المواجهات العسكرية المباشرة هي اسهل الجبهات بالنسبة لهم ولو استمرت لسنوات ولن تجني الاطراف من ذلك الامزيدا من نزيف القيادات والمزيد من الجروح لجسم الوطن المثخن بها منذ دورات العنف لعقود مضت.

#م_مسعود_احمد_زين