طريق اتفاق الرياض غير مفروش بالورود :

2020-08-02 17:39

 

اليوم الاول من اغسطس اكتمل عام كامل منذ اغتيال القائد الجنوبي الشهيد ابو اليمامة الذي كان السبب الدافع لاحداث اغسطس في عدن وإخراج القوات العسكرية التابعة للشرعية من عدن ولحج وعاصمة ابين وغالبية مديرياتها.

1) عام كامل منذ إخراج القوة العسكرية للشرعية وعام كامل تقريبا منذ بدء التفاوض بين الشرعية والانتقالي للوصول لاتفاقية تنظم كيفية ادارة الجنوب بين الطرفين.

2) عام كامل منذ الولادة الأولى لاتفاق الرياض وتخللته حرب عسكرية طاحنة اخرى منذ اشهر لمحاولة عودة الشرعية عسكريا إلى عدن.. وتخللته كذالك محاولة جريئة للانتقالي لفرض ادارة ذاتية مستقلة على ما تحت يده من مناطق.

3) عام كامل ولم يتحقق من بنود الاتفاق الا تعيين قيادة جديدة لمحافظة عدن ( من بين ٨ محافظات اخرى) وتكليف رئيسا جديدا للحكومة مازال اختيار وزرائها متروكا للتفاوض بين الفرقاء لشهر او لاشهر قادمة.

4) تنازل الانتقالي عن قرار الادارة الذاتية وتنازلت الشرعية عن خيار الاجتياح العسكري لعدن مقابل البدء بتطبيع الأوضاع جنوبا بواسطة اتفاق الرياض.

5) لازالت الرصاصة في جيب الشرعية لامكانية  معاودة تجريب الاجتياح العسكري لعدن، ولا يزال قرار الادارة الذاتية والتصعيد في المحافظات الشرقية في جيب الانتقالي اذا لم تتجسر هوة انعدام الثقة بين الطرفين.

6) صعوبة التنفيذ كاملا لاي اتفاق بسبب التعقيدات المحلية وانعدام الثقة واختلاف الأهداف المرجوة لكل طرف من ذلك الاتفاق هي العائق الذي يجب أخذه بالحسبان عند اي تقييم، وبالتالي التقشف في استقراء فرص النجاح السهل لاي عملية سياسية..

7) اكرر.. مضى عام كامل تقريبا لإنجاز الاتفاق وتنفيذ ابسط بند فيه.. وعلينا أن نستوعب صعوبة تنفيذ البنود العسكرية الاخرى في جو من انعدام الثقة ( ولو في الحدود الدنيا) بل ان الحالة القائمة الان هي مواجهة مسلحة مازالت قائمة في ابين.

 وعليه.. كم ستحتاج حذافير اتفاق الرياض من وقت اذا اردنا ان نتوقع تنفيذها كاملة؟

9) اعتقد ان الانتقالي حقق هدفه الجوهري من خلال تفعيل بعض بنود الشق السياسي وهو امتلاك الشرعية السياسية لممارسة عمله امام دولة الجمهورية اليمنية وأمام الخارج..

10) وأعتقد أن الشرعية ترى في تراجع الانتقالي عن الادارة الذاتية هو نصر سياسي جوهري لها على الاقل في هذه المرحلة.

11) الادارة الذاتية المستقلة  بدون شك هي أفضل من مشاركة اي طرف اخر في ادارة الجنوب بما فيها حكومة الشرعية..

والحكم الذاتي هو افضل من الادارة الذاتية،

واستعادة الدولة كاملة هو افضل من كل ما سبق.

لكن في ظرف موضوعي استثنائي جدا الذي تعيشه بلادنا تلعب التحالفات فيه دور محوري ويتداخل فيه الصراع المحلي مع الاقليمي مع الدولي بشكل مباشر وواضح وعميق يجعل المقارنة النظرية بين الخيارات اعلاه امر غير عملي.. وقد يكون الاستقواء فقط بالحقيقة النظرية لاي خيار امر كارثي اذا تم التعامل معها كحقيقة جامدة غير قابلة للتطويع بحسب مستجدات ومحاذير اللحظة السياسية.

12) كرأي محايد، يوجد في اتفاق الرياض فرصة تاريخية لتوزيع المهام لادارة الجنوب مرحليا بين الانتقالي والطيف القريب منه وبين جنوبيي الشرعية والطيف الجنوبي الذي ترعاه ، وخلق قدر من الاستقرار  ولكن هذا يحتاج إلى عقل سياسي ناضج عند الطرفين يستطيع أن يستثمر هذه الفرصة السانحة.. اتمنى ان يكون موجودا.

#م_مسعود_احمد_زين