شبام .. طلباً للتوسع والسكن إلى هذه المناطق .

2020-11-14 06:55
شبام .. طلباً للتوسع والسكن إلى هذه المناطق .
شبوه برس - خـاص - شبـام

 

أستعرض هنا توسع مدينة شبام القديمة ( المسوّرة) إلى المساحات أو المناطق المحيطة بها والتي أحددها من (١) إلى (٢) كيلو على أبعد حد منها ومتى بدأ أهالي شبام المسورة بإتخاذ هذه المناطق التي أصبحت ( أحياء ومدن سكنية عامرة بالبناء فيها خلال فترة زمنية قصيرة بقياس الزمن وأقصد بهذه المناطق سحيل شبام والسباخ وشقية وخمير كما بنى أهل شبام أيضاً بمنطقة (عبودة) وهي في حمة العقاد وإلى الغرب من شبام ب(٢) كيلو تقريباً .

وكذلك في عرشان المجاورة لدحقة ال سند جنوب شرق شبام

⬛ (أ) سحيل شبام :

 

وأحدده من سعيدية المجاور للخورنق حتى السحيل الشرقي المجاور للمعيقاب فالسحيل من طرف جبل (الخبه) غرباً والذي يقع عليه حصن سعيدية وشرقاً حيث كوت أو حصن بن مهري والذي يطلق عليه حصن المعيقاب ويقع سحيل شبام ويتمدد من سفح الخبة حتى طرف البطحاء ويخطئ الكثير بالقول أن السحيل منطقة حديثة لايتجاوز عمرها (٥٠) عام خطأ ربما غير مقصود إلا أن الصحيح أن سحيل شبام والشواهد التاريخية كثيرة أوردها المؤرخون ففي تلك المنطقة سحيل شبام ( بحري المدينة القديمة سكنت أقوام عديدة ولعل أبرز ماهو مكتوب ومؤكد أضعه هنا للإشارة فقط ولست بصدد كتابة تاريخ السحيل  ولكنها إشارة أن آل جميل بن فاضل بنوا أرزه عليه أي ( السحيل) في القرن الثامن الهجري أي ( ٧٨٧ه‍) وقبلها فأن مسجد طيب كان قائماً منذ القرن الرابع الهجري أو مابعده بقليل ودمر من سيل الهميم ٦٩٩ه‍ والقائم حتى اليوم وغيرها من المساكن والمساجد والشواهد كثيرة وكذا عدد من الحصون والمساكن وأطلال معظمها بسفح الخبه ولعل السيول والحروب التي شهدها السحيل وعوامل أخرى أدت إلى انحسار السكنى فيه وأضحى عدد المباني قليلاً جداً إلى أن عاد من بداية القرن العشرين وأضحى مستوطنة سكنية بقيام الراغبين في السكن بالشراء من الملاك أو من الدولة في ذلكم الزمان .

◾فبدأ البناء والسكن في الخورنق بدايات القرن العشرين ( سحيل شبام)

◾ثم ماقبل الأربعينات من القرن العشرين بني حي جديد ( السكة) سحيل شبام بيوت متلاصقة ومرتفعة .

◾ (السكة) و ( الخورنق) بنيت المنازل تحت سفح الجبل بارتفاع عن مجرى السيول العابرة بالبطحاء التي تفصل شبام القديمة عن السحيل .

◾وكان المشهد العام للسحيل الأوسط أن جاز لنا التعبير وحتى الشرق عمومه آبار زراعية وبعض البيوت الصيفية ( البناقل) أنشأت لأهل شبام .

◾الخمسينات والستينات عاود بناء المنازل يظهر في سحيل شبام أكثر منه من النصف الأول من القرن العشرين

◾في السبعينات من القرن الماضي خططت الحكومة مخططات سكنية فالثمانينات ومابقي حتى التسعينات ليصبح سحيل شبام من أكبر المناطق سكنى وسكان من غربه إلى شرقه وهي فترة موجة البناء والسكن الأكثر .

 

(ب) السباخ :

وهي الأرض البيضاء والتي لايوجد بها سوى نخل قليل وهي أرض ( صبخه) مالحة غير صالحة للزراعة تقع إلى الشرق من شبام القديمة شمالي الحزم وبدأ الوثائق التمليكية من الحكومة في السباخ من ١٩٨٢م وهو عام المخططات التي أسقطت على المنطقة وأمام التوسع و ( النزوح الداخلي) من شبام القديمة قطن سكان شبام ( السباخ) واطلقوا عليها شبام الجديدة .

 

(ج) شقية :

أرض بيضاء رمليه طينية وقد خططتها الحكومة بداية التسعينات ١٩٩٢م - ٩٣م وتقع إلى الشرق من شبام لاتفصلها إلا الجروب الزراعية المعتمدة على مياه السيول ويسكن بها الآن من أهل شبام ومختلف أبناء المحافظات اليمنية ويحبذ البعض أن يطلق عليها شبام الشرقية .

 

(د) خُميّر :

خططتها الحكومة في التسعينات ٩٣م وصرف بها وثائق وتمتد من طرف سعيدية الغربي وتشرف على المسيال وتكاد تتصل بعض الشيء بمنطقة خمور ، وهكذا فأن السحيل والسباخ وشقية وخمير أضحت مناطق عمرانية سجلنا ذلك توثيقاً للتمدد السكاني والعمراني .. الميزة أن هذه الأحياء أو المدن تصبح منعزلة عند حدوث السيول عن شبام المدينة .

#علوي بن سميط .