دولة الاحتلال تبدو قوية ولكنها أوهى من خيوط العنكبوت!!

2023-11-28 14:31
دولة الاحتلال تبدو قوية ولكنها أوهى من خيوط العنكبوت!!
شبوه برس - خـاص - عــدن

 

  • يقع إجماع الخبراء على أن معادلة الصراع مع الكيان الإسرائيلي ستتغير الكثير من إحداثياتها الداخلية والإقليمية والدولية، إذ ستشكّل مستقبلاً معلمًا تاريخيًّا في قراءة الأحداث بالمنطقة كلها، لأنّ المواجهة في ظل التطور العسكري للمقاومة تجاوزت ردود الفعل لإثبات الذات الفلسطينية إلى القدرة على الإرباك والاستنزاف.

 

  • بمنطق الأرقام التي يتخذها المثبِّطون ذريعة، فقد أحصت وزارة صحة الاحتلال 9038 إصابة على كامل مساحة الكيان، بينما أعلن الجيش الصهيوني ارتفاع جنوده القتلى إلى قرابة 400 هالك منذ السابع من أكتوبر المبارك.

أما على الصعيد الاقتصادي، فإنّ الحرب تكلف الكيان 48 مليار دولار خلال العامين الجاري والمقبل، وفق تقرير الشركة الاستشارية “ليدر كابيتال ماركتس”، ستدفع الولاياتُ المتحدة ثلث المبلغ على شكل مساعدات عسكرية،  في حين   يشير “المجلس الاقتصادي الإسرائيلي” إلى أنها قد بلغت 54 مليار دولار!!

 

  • صحيحٌ أن غزة دفعت خلال 50 يومًا قرابة الـ15 ألف شهيد، بينهم أكثر من 6 آلاف طفل و4 آلاف امرأة، فضلا عن أكثر من 35 ألف مصاب، نحو 75 بالمئة منهم أطفال ونساء، وفقا للمكتب الإعلامي الحكومي.

لكنَّ لا مفرَّ من هذه الضريبة التحرُّرية، رغم قداسة الروح الفلسطينية، إلَّا بتسليم الوطن للاحتلال الغاصب طواعيّة.

ألم تقدّم الجزائر خلال ثورتها الكبرى 1.5 مليون شهيد (مقابل فقط مقتل 23 ألف فرنسي)، أما طيلة عهد الاستعمار البغيض، فقد فقدنا 5 ملايين و630 ألف شهيد، ضحّوا بحياتهم على مرّ المقاومات والثورة التحريرية.

والأمر نفسه بالنسبة للفيتناميين خلال 8 سنوات من الحرب، بسقوط مليونيْ قتيل و3 ملايين جريح وما يناهز الـ12 مليون لاجئ، بينما لم يتعدّ الضحايا الأمريكيون 57 ألف قتيل و587 أسير، وفي النهاية، حققوا انتصارا تاريخيا.

 

خلاصة الموقف :

ان الإسرائيليين اليوم يناقشون فعليّا، وأكثر من أي وقت مضى، المستقبل الوجودي للكيان، وسبق للمفكر الإستراتيجي الصهيوني، فان كريفيلد، الحديث عن عوامل تفكّك إسرائيل، خلال حوار له عقب الحرب السادسة قبل 17 عامًا، موضّحا حينها أنه “لا يمكن بأي حال التصدي للانتفاضة وإخمادها”.

وجاء استشراف فان كريفيلد المتشائم عقب عملية رصد تاريخية لحركات المقاومة عبر العالم، خلص من خلالها إلى أنه لا توجد أي سلطة احتلالية عسكرية نجحت في قمع أي حركة مقاومة، فماذا كان سيقول هذا الخبيرُ بعد صدمة “طوفان الأقصى”؟

بل إن قادة عسكريين كبارًا، على غرار موشي يعلون، القائد السابق لأركان الجيش الصهيوني اعترف بمحدودية قدرة

المجتمع الإسرائيلي على الصمود، وفق نظرية “خيوط العنكبوت”، بمعنى أنه “ينتمي إلى دولة تبدو من الخارج عظمى عسكريا، لكن من يلمسها من الداخل يجدها مثل خيوط العنكبوت”.

وهذا ما نشاهده اليوم على الساحة الفلسطينية بالعين المجردة .

د . علوي عمر بن فريد