الإتجاهات الثلاثة

2023-12-05 16:13

 

مستشار الأمن القومي الأمريكي سوليفان:

هجمات البحر الأحمر تثير قلقاً دولياً، الحوثي يهاجم أي سفينة  دون أن يتأكد أنها إسرائيلية و على هذه الهجمات أن تتوقف ، نحن نتحدث عن الحوثيين ومن يدعمهم إيران ،  لدينا قوات عسكرية لضمان أمن الملاحة ونفكر بالمرافقة العسكرية للسفن ، الإعتداءات على السفن  قضية تمس دول العالم ، نتفاوض مع تلك الدول بهذا الشأن ، ونطور إستجابة مناسبة للهجمات في البحر الأحمر ، وسنتخذ المواقف لمواجهة مصدر تلك المخاطر .

هذا إختزال لردود مستشار الأمن القومي الإمريكي على أسئلة الصحفيين مساء اليوم الإثنين، ما يؤكد أن هجمات الحوثي على راس أولويات واشنطن، وأنها تنسق مع مجموعة من الدول وتحديداً النيتو  ،  لكيفية وقف الهجمات  وتأمين الحماية للممرات المائية الدولية.

تحاول واشنطن أن تجرب مع إيران وهي مصدر دعم الحوثي ، فتح نافذة تفاوض معها عبر قناة عُمان ، والتي - طهران- تنفي صلتها بالهجمات  وتتنصل عن مسؤوليتها في دعم الحوثيين ، في محاولة للهروب من رد إمريكي ، على الجهة المركزية الداعمة  مباشرةً ،لا على الأطراف المنفذة ، رد ليس بالضرورة عسكرياً ربما يأتي في سياقات متعددة، منها  وقف الإفراج عن المليارات المجمدة في البنوك الغربية ، وملفها النووي وتغليظ العقوبات .

إمريكياً ثلاثة إتجاهات للتعامل مع عدوانية الحوثي:

الضغط على إيران، 

إقناع الدول المحيطة  باليمن مثل السعودية،  وتلك المستهدفة كممر  عبور للهجمات  كالأردن ومصر ، بمنع مرور الصواريخ في أجوائها وإسقاطها قبل الوصول لأهدافها.

الثالث إطلاق يد إسرائيل للتعامل مباشرة مع مصدر النيران، بقصف الداخل اليمني بضراوة  .

الإتجاه الأول الضغط على إيران ، نتائجه محدودة على الأقل حتى الآن ، وأن إيران متطلبة  تربط كل خطوة بمقابل سياسي مادي ، وبالتالي  لإستجلاب المزيد من التنازلات والمكاسب ،ستستمر بإستخدام ورقة الحوثي ولن تتخلى عنها.

الإتجاه الثاني إقناع الدول العربية بإسقاط صواريخ الحوثي في أجوائها  ،  يمكن أن يكون فاعلاً مع مصر والأردن ، ويبقى أكثر حساسية مع السعودية،  بإعتبار أن وضعها الأمني الداخلي، وأولوياتها الإقتصادية النفط ومدينة نيوم ،  شديد الحساسية تجاه ردود فعل الحوثي العسكرية النزقة.

الإتجاه الثالث تل أبيب ، أكثر فعالية حيث تحشد إسرائيل سفنها وغواصاتها الحربية في البحر الأحمر ، وتتعامل مباشرة عسكرياً مع الحوثي  ، وبخطة تصاعدية تبدأ من إستهداف مواقع السيطرة والقيادة ومخازن السلاح ، وحتى الإغتيالات الممنهجة للرموز السياسية والمرجعيات الطائفية الدينية للحوثي. 

إقتصاد مصر من أكثر الدول المتضررة من هجمات الحوثي ، جراء شل فعالية قناة السويس وهي عمود الإقتصاد المصري ، ما يجعل مصر وهي دولة محورية ، دفاعاً عن امنها القومي منخرطة  سياسياً وعسكرياً بقوة،  لوأد مكامن الخطر.