أعداء السلام

2023-12-29 06:39

 

الحركة الحوثية نمت وترعرعت وتوسعت في ظل الحروب وسفك الدماء. ٩٠% من عمرها معارك وحروب، الحروب مثلت لها دافع للتوسع والبقاء والاستمرار، ما كان يمكن لها أن تفرض على الناس الجبايات وأن تحشدهم إلى معسكراتها لو لا الحروب التي خاضتها، وساعدها في ذلك نشاطها في بيئة اجتماعية متعصبة قبليا ومذهبيا، ويسهل جرها للحرب.

السلم العدو والخطر الحقيقي على الحركة، السلم سينهي كل الذرائع التي تمد الحركة بالحياة، وسيجعل معظم قادتها ولجانها والقبائل المناصرة لها التي امتهنت الحرب قوى لا قيمة لها وقت السلم، وستمثل عملية الانفاق عليها من دون الاستفادة منها مشكلة كبيرة للحركة.

ولا شك في أن الحروب التي تخوضها الحركة شكلت اهم العوامل التي وحدت صفوفها، ورحلت خلافاتها ومنافساتها الداخلية، غير أن ظروف السلم وغياب المعارك والاعداء، سيجعل الحركة تنشغل بذاتها وبخلافاتها ومنافساتها الداخلية.

كما أن التأثير الإيراني على الحركة هو الآخر لا يشجعها على السلام في الوقت القريب، فإيران لها مصلحة من عدم الاستقرار في المنطقة، وتوظف وكلائها في ذلك الجانب لتحقيق مكاسب خاصة بها في علاقتها المتوترة مع أمريكا وبعض دول المنطقة.

وفضلا عن ذلك كله فظروف الاستقرار والسلام سيجبر الحركة على ان تقوم بدورها وبمسؤوليتها في المناطق التي تحت سيطرتها، والتي تهربت منها تحت ذريعة الظروف الاستثنائية للحرب، ومنها توفير الخدمات العامة والمرتبات وحل مشاكل الناس المختلفة، وهو امر من دون شك سيشكل حملا كبيرا على عاتق الحركة، وسيكشف عجزها وتقصرها، وسيحول الكثير من الناس حتى من بين انصارها إلى ساخطين عليها.

ولذلك ستظل الحروب تكتسب أهمية خاصة في حياة الحركة، وإذا لم تتوفر الظروف المناسبة لقيامها ستختلقها، وستظل تخلق الأعداء والخصوم، من أجل تماسك صفوفها، واستمرار دعم انصارها.

وباختصار يمكن القول بأن الحركة ستكون جاهزة من الآن بالذرائع التي ستكسر بها أي خطة سلام قادمة.