بمناسبة الهبة الشعبية الجنوبية

2013-12-22 07:48

 

لا أرغب في الخوض في التوظيف السيء الذي تتخذه وسائل الإعلام التابعة للرئيس السابق، الذي يغضب من صفة المخلوع عندما تلحق باسمه، ولا أحب أن استخدمها معه باعتباره لا يختلف عن أي رئيس سابق، لكن مجرد ابتهاج وسائل الإعلام هذه بتوتر المشهد السياسي وتراجع الخدمات وتدهور الوضع الأمني في البلد يشير إلى أن ما يجري في البلد ليس بمنأى عن أصابع العبث التي تحاول الدفع بالأمور نحو الانهيار للبرهان على أن من يحكمون اليوم ليسوا أفضل من حكام الأمس، دعك من أن أكثر من نصفهم هم نفس حكام الأمس.

 

لكن هذا أيضا لا يعفينا من الإشارة إلى أن البلد لا تدار من قبل حكام أكفاء وساسة لديهم أي قدر من المهارة والحكمة بل ولا حتى الشعور بالمسئولية تجاه كل ما تشهده البلد، وإلا لكنا سمعنا عن خطوة عملية واحدة تجاه جرائم كبيرة لو جرت في بلد آخر لدخل كل المسئولين الأوائل فيها السجون وأحيلوا إلى القضاء ليس فقط للتقصير في عملهم بل وربما للمساهمة في الجرائم التي تتعرض لها البلد.

 

سأشير هنا إلى حادثة اغتيال الشيخ بن حبريش في حضرموت،. . .لقد قالوا لنا أن اغتيال بن حبريش جاء على خلفية حملة لمنع الأسلحة، . . .ترى ماذا لو طبق هذا المطلب في صنعا وغيرها من المدن كم شيخا سيبقى على قيد الحياة في اليمن؟ ونحن ندعوهم إلى معاملة جميع مشائخهم أسوة بالشيخ بن حبريش على الأقل لتخفيف النفقات على هؤلاء الذين صاروا عالة على المجتمع يتغذون من دمه كما تتغذى الطفيليات على ما في أمعاء الكائنات الحاملة لها.

 

لقد صمتت السلطات أكثر من شهر ولم تحرك ساكنا لملاحقة الجناة في مقتل الشيخ بن حبريش، وهم معروفون ويمكن استخراج أسمائهم من كشف المجاميع المناوبة نهار أو ليلة الاغتيال.

 

نحن نتحدث عن بن حبريش ليس لأنه حالة الاغتيال الوحيدة في الجنوب وفي اليمن عموما، لكن باعتبار هذه القضية قد تحولت إلى ما يشبه القشة التي قصمت ظهر بعير ما يسمونه التماسك الاجتماعي والوئام الوطني أو ما تبقى منهما، فلقد جرت عمليات اغتيال للمئات إن لم يكن الآلاف من ناشطي الحراك السلمي الجنوبي، ومثلهم من المواطنين العاديين، فضلا عن شهداء الثورة السلمية، وحتى اللحظة لم ينصف الضحايا ولو بعبارة مواساة تؤكد أحقيتهم بالتقدير والاعتراف بتضحياتهم بينما يتمتع القتلة بحصانة تحميهم من أي مساءلة وتمكنهم من مواصلة كل جرائمهم بالرهان على حصانة قادمة ستأتي بها مبادرة مشابهة لتلك المبادرة سيئة السمعة التي حولت اليمن إلى مرتع للمجرمين والقتلة واللصوص (السياسيين).

 

جريمة اغتيال بن حبريش ومرافقيه تحولت إلى عود الثقاب الذي سيشعل حريقا لا يستطيع الحكام إطفائه (وكان بإمكانهم إطفائه ساعة الاشتعال مباشرة)، حريقا كان بإمكانهم إطفائه من خلال القبض على القتلة وتقديمهم للقضاء وإنزال العقاب العادل فيهم، لكن السلطات اليمنية فضلت سلوك النعامة مراهنة على ضعف ذاكرة ذوي الضحايا.

 

اليوم وبعد أكثر من شهر يبعث رئيس الجمهورية ببرقية عزاء لأسرة الشهيد بن حبريش قبيل يومين فقط من الهبة الشعبية التي دعى لها أبناء حضرموت واستجابت لهم كل محافظات الجنوب التي كانت تنتظر هذه اللحظة منذ سنوات وقد حانت ويبدو أنها لن تفوتها، وتدور الأخبار عن نية السلطة تحكيم قبائل حضرموت، (حل القضية عن طريق التحكيم القبلي) وهو يعني استعداد السلطة لتنفيذ الحكم الذي سيطلبه أولياء الدم، في سلوك بليد يعبر عن تخبط وضعف إدراك السلطات لما تفعله وما هو مطلوب منها.

 

لقد حكم أوليا الأمور مسبقا فلماذا تحكمونهم من جديد، . . لقد حكموا بالقبض على الجناة وتقديمهم للقضاء، وبذلك فقد أعلوا من شأن السلطة معتقدين أنهم يتعاملون مع دولة محترمة بينما تصر السلطة على إنزال مكانتها إلى مقام شيخ قبيلة من خلال التحكيم القبلي في موقف ينم عن بلادة متناهية تتصدر سلوك السلطات الحاكمة في هذ البلد المغلوب على أمره.

 

برقيات:

بمناسبة ما سرب من بيانات وملصقات قيل أنها انتشرت في عدن وحضرموت وغيرها من المحافظات الجنوبية موجهة إلى من سماهم معدو تلك البيانات والملصقات بـ”المستوطنين”.

 

*  ما تضمنته بعض المنشورات والملصغات التي تناشد من سمتهم “بالمستوطنين” بالرحيل والتهديد بالتعرض لأموالهم وتجارتهم وما إلى ذلك من العبارات المستفزة إما أن تعبر عن تهور غير مسئول من قبل من أعدوها أو نشروها أو عن اختراق الأجهزة الأمنية للقائمين على الهبة الشعبية، وتقديمهم كمجرمين وقتلة وعدوانيين.

 

*   ليس بين المواطنين والجنوبيين وإخوتهم الشماليين من العمال والباعة والباحثين عن الرزق ولا حتى السائحين أي عداوة أو ثأر بل إن حماية هؤلاء هي من صميم واجبات القائمين على الهبة الشعبية، أما التعرض لهؤلاء فهو لا يختلف عما تفعله قوات النظام مع المواطنين الرافضين لسياساتها في الجنوب والشمال على السواء.

 

*   صراع أبناء الجنوب هو مع من نهب أرضهم وسلب ثروتهم وقتل أبناءهم وصادر حقوقهم، واستولى على ممتلكاتهم، وتاجر بوظائفهم وحرمهم من الخدمات الضرورية، وهؤلاء قلة من المتنفذين يعرفهم الشماليون والجنوبيون جميعا.

 

*   إراقة أي قطرة دم أو نهب محل تجاري أو الاعتداء على مواطن مسالم، في إطار الهبة الشعبية، من قبل أي كان جريمة يجب أن يحاسب عليها من يرتكبها، وعلى الداعين للهبة الشعبية اتخاذ التدابير الاحترازية للحيلولة دون الوقوع في هذا الفخ الخطير.

 

*   يقول الشاعر القروي سليم الخوري:

لاَ تَرْضَ  صَفْـــــعاً وَلَوْ مِنْ  كَفِّ  وَالِدَةٍ       مَا قَالَ  رَبـُّكَ  أَنْ  يُـسْتَـعْــبَــــدَ الوَلَــــــــدُ

مَا أَبْعَدَ العِـــزّ عَنْ  بَــيْتٍ  وَعَنْ  وَطَـنٍ       بِالــذُّلِّ  فِـــيهِ  تُــــرَبِّي  الأُمّ  مَنْ  تـَلـِــــدُ

إِذَا اسْتَــمَرّ عَلَى  حَمْلِ  الأَذَى  أَسَــــــدٌ        تَنْـــــسَى  الكِلاَبُ  وَيُنْــــــسَى  أَنّهُ  الأَسَدُ