حروب الجنوب مع اليمن قبل 90 لم تشكل خطرآ على الأمن الإقليمي والدولي

2024-03-29 02:09
حروب الجنوب مع اليمن قبل 90 لم تشكل خطرآ على الأمن الإقليمي والدولي
شبوه برس - خـاص - عــدن

 

*- شبوة برس – العميد ثابت حسين صالح *

قبل عام ٩٠، كان يسود شبه التوازن بين دولتي الجنوب والشمال، بحيث أن الحروب التي اندلعت بينهما لم تمس الأمن الإقليمي والدولي ، وبقيت دول الجوار والممرات البحرية وتحديدا باب المندب في مأمن من ذلك الصراع.

وانطلاقا من تشخيص تجربة سنوات الحرب الماضية... لابد من دعم قوات الشرعية وخاصة القوات الجنوبية بالأسلحة النوعية التي تحدث توازنا أو تغييرا ملموسا في موازين القوى لصالح القوى المناهضة للحوثيين كجماعة ارهابية.

هذا أيضاً يتطلب من دول التحالف المراجعة النقدية لإستراتيجيتها تجاه الجنوب بشكل خاص، إذ يعتبر من أهم عناصر ترسيخ الأمن والاستقرار في المنطقة وبشكلٍ خاص في حماية الملاحة البحرية في البحرين الأحمر والعربي ومكافحة الارهاب والتهريب.

 لا يوجد خيار آخر لإنهاء هذه الحرب والوصول إلى سلام شامل وعادل وأمن واستقرار إلا بهزيمة الحوثيين أو جنوحهم للسلم القائم على الحل السياسي الشامل والعادل.

كما ان على المجلس الانتقالي الجنوبي أن يجري تقييما دائما للوضع العسكري والسياسي ويضع خطط طوارىء لمواجهة المواقف والاحتمالات، وفي نفس الوقت توسيع المشاركة في اتخاذ القرارات المصيرية وتحمل المسؤولية عن نتائجها من قبل كافة القوى الجنوبية.

 

*- نائب رئيس المركز الوطني للدراسات الاستراتيجية،باحث وكاتب ومحلل سياسي وعسكري ،حاصل علی زمالة كلية الدفاع الوطني وماجستير في العلوم السياسية والعسكرية.