معهد دولي أمريكي: أربعة سيناريوهات في اليمن أحدها إقامة دولة جنوبية

2024-04-16 10:16
معهد دولي أمريكي: أربعة سيناريوهات في اليمن أحدها إقامة دولة جنوبية
شبوه برس - متابعات - اخبارية

 

#منظور_دولي

حدد تحليل نشره معهد الشرق الأوسط في واشنطن أربعة سيناريوات ستنتهي لها الأوضاع في اليمن، أحدها إقامة دولة مستقلة في الجنوب.

 

وبحسب التحليل في هذا السيناريو الذي سيعقب سقوط مأرب بيد الحوثيين "سيعلن جنوب اليمن انفصاله عن شمال اليمن ليبدأ في بناء قواته كحكومة شرعية وليس مجرد ميليشيا."

 

وبحسب التحليل، الذي كتبه "آري هايستاين"، تدعم العديد من الدول الدولة الوليدة بسبب الضغط الذي تمارسه الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية.

 

ومن المثير للدهشة - وفقا لتوقعات التحليل - أن إيران تدعم هذه الخطوة أيضًا، ويرجع ذلك إلى حد كبير إلى إدراكها أن القيام بذلك يمثل ضربة قاضية للحكومة اليمنية المعترف بها دوليًا، وهذا يفتح الباب أمام الاعتراف بالحوثيين كحكام شرعيين لشمال اليمن.

 

ووفقا لهذا السيناريو "يسعى جنوب اليمن إلى فصل جميع بنيته التحتية، بما في ذلك نظامه النقدي ونظامه الضريبي، عن شمال اليمن. ويقوم بإنشاء عملة جديدة تعرف بالدينار العربي الجنوبي، وتربطها بالدولار الأمريكي لضمان استقرارها.

 

ويضيف التحليل: "جنوب اليمن ليس ديمقراطية غربية بأي حال من الأحوال، لكنه أكثر تسامحا وأقل شمولية من نظام الحوثي. يخصص الإماراتيون والسعوديون قدرًا كبيرًا من الموارد لبناء النجاح والحكم الرشيد في الجنوب.

 

*- شبوة برس - #south24