تراجع وتيرة الإصابة بكورونا في السعودية

2014-05-27 16:17
تراجع وتيرة الإصابة بكورونا في السعودية
شبوة برس - متابعات الرياض

 

أظهرت بيانات وزارة الصحة السعودية أن وتيرة الإصابات بمتلازمة الشرق الاوسط التنفسية (فيروس كورونا) تباطأت منذ منتصف مايو، وأن الاثنين كان اليوم الوحيد الذي لم تحدث فيه حالات إصابة جديدة منذ 6 أسابيع.

 

وكشفت البيانات أنه في الأسبوعين الأولين من شهر مايو كان عدد الإصابات اليومية في المتوسط نحو 11 حالة، لكن منذ 14 مايو أصبح متوسط الحالات اليومية المؤكدة 4 حالات تقريبا.

 

وأعلنت الوزارة، ليلة الاثنين، عن أول يوم خلا من أي إصابات مؤكدة منذ 13 أبريل.

 

وزاد عدد حالات الإصابة الجديدة في أنحاء السعودية، وقفز عدد الحالات المؤكدة إلى 511 حالة في 14 مايو، من 173 حالة مؤكدة في أواخر مارس.

 

وظهر الفيروس القاتل لأول مرة منذ عامين في السعودية، وأصاب منذ ذلك الحين 562 شخصا في المملكة، توفي منهم 179 شخصا.

 

ويسبب المرض السعال والحمى، ويسبب أحيانا التهابا رئويا أو فشلا رئويا يودي بحياة المريض، وتسبب في وفاة نحو 30 بالمائة من المصابين به.

 

وظهرت حالات إصابة في دول أخرى منها الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وآخرها إيران. وكانت معظم هذه الحالات لأفراد زاروا مؤخرا دولا خليجية.

 

يشار إلى أن العلماء يعكفون على محاولة التعرف على مصدر هذا الفيروس مع ترجيح البعض أن "كورونا" انتقل للمرة الأولى من الجمال إلى البشر.

 

إلا أن فرضية جديدة برزت أخيرا، إثر إعلان بعض العلماء عن اجراء اختبارات على الحيوانات الأليفة على غرار القطط والكلاب لكشف لغز كورونا.