دبلوماسي جنوبي ينتقد اختيار بحاح نائبا للرئيس ويقترح اضافة نائب شمالي

2015-04-13 09:47
دبلوماسي جنوبي ينتقد اختيار بحاح نائبا للرئيس ويقترح اضافة نائب شمالي
شبوة برس- خاص - لندن

 

قال دبلوماسي جنوبي مقيم في المنفى تعقيبا على قرار الرئيس عبدربه منصور هادي تعيين خالد بحاح نائبا للرئيس .. أن بحاح شاب ممتاز ويصلح لإدارة حكومة لكن الرئاسة لها شروط أخرى وأنا أعجب ممن يخلطون الأمور لأني لم أقرأ يوماً أن تم التوافق على أختيار رجل تكنوقراط لرئاسة بلد.

 

وقال الدبلوماسي السابق صالح الجبواني المقيم في لندن .. لو كنت مستشاراً لهادي كنت نصحته بتعيين نائبين له أحدهما جنوبي وآخر شمالي وكنت سأقترح عليه من الجنوب:

1- حيدر العطاس: لأنه رجل دولة ومن قادة الحراك الجنوبي والقضية الجنوبية وهو رجل سياسة وليس شعارات. ثم أن وجوده في هذا المنصب سيقطع الطريق على الكثيرين من الواقفين في المربع الرمادي للإستثمار في قضية الجنوب.

 

وقال الجبواني : كنت سأقترح نائب شمالي:

2- الدكتور عبدالكريم الإرياني لانه أبو الساسية اليمنية وأمها وأقصد الشمال ولا يستطيع إنكار تمثيله للشمال أحد، وسيعطي الإنطباع لدى الشماليين بأن الشرعية التي يمثلها الرئيس هادي هي شرعيتهم هم أيضاً.

وتعيين الإرياني سيقسم مسئولية حرب الدفاع عن الشرعية على الجنوب والشمال تجاه الذين يتهمون الأشقاء في السعودية بأنهم يحاربون مع الجنوب , وطبعاً بحاح سيبقى كما هو رئيس للوزراء.

 

وقال الجبواني أن الذين يقولون أن بحاح أتى ليخلف هادي أظنهم يستعجلون الأمور قليلاً، فهادي رئيس شرعي منتخب وأي ترتيبات تتجاوزه بدون العودة للشعب في إنتخابات عامة هي ترتيبات تضرب شرعية الحرب التي يخوضها الأشقاء بطلب من الشرعية للدفاع عنها وسوف يحمل المملكة مسئوليات سياسية وقانونية وجنائية لا حصر لها.

 

لذلك على الأشقاء في السعودية الإنتباه لهذه الجزئية لأن القانون الدولي محدد ومعروف وواضح في هكذا مسائل ولو توافقت كل أحزاب اليمن لأن الرئيس منتخب من الشعب وليس من قبل الأحزاب.

 

وقال الجبواني أظن أن على السعوديين الحفاظ حتى على الهواء الذي يدخل رئتي الرئيس. طبعاً هناك من يروج لمثل هذه الأفتراضات ومنهم حوثيون قرأت لهم اليوم أبرزهم علي البخيتي وبعضهم جنوبيين لا يروق لهم هادي.

 

وقال الجبواني في موضوع كتبه على حائطه الخاص : بحاح شاب ممتاز ويصلح لإدارة حكومة لكن الرئاسة لها شروط أخرى وأنا أعجب ممن يخلطون الأمور لأني لم أقرأ يوماً أن تم التوافق على رجل تكنوقراط لرئاسة بلد.