توجه لعقد لقاء بين السلطة اليمنية والحوثيين

2015-06-03 14:53
توجه لعقد لقاء بين السلطة اليمنية والحوثيين
شبوة برس - متابعات - صنعاء

 

كشف المتحدث باسم الحكومة اليمنية، الثلاثاء، عن توجه لعقد محادثات مباشرة بين السلطة الشرعية والمتمردين بشأن الأزمة في بلاده، وذلك بعد أيام على إعلان الأمم المتحدة تأجيل المباحثات التي كانت مقررة في جنيف.

 

وقال راجح بادي: "هناك جهود ومشاورات من أجل عقد لقاء تشاوري بين السلطة الشرعية والمتمردين الحوثيين في جنيف برعاية الأمم المتحدة في غضون أسبوعين".

 

يشار إلى أن الأمم المتحدة كانت قد أعلنت الأسبوع الماضي، وبناء على طلب الحكومة اليمنية، تأجيل محادثات جنيف بشأن اليمن، التي كان من المقرر عقدها في 28 مايو الماضي.

 

وكانت الحكومة قد ربطت مشاركتها بعقد المؤتمر تحت سقف المبادرة الخليجية ومخرجات الحوار وقرار مجلس الأمن، الذي يطالب المتمردين بتسليم السلاح والانسحاب من المناطق.

 

من جانب آخر، عقد موفد أميركي للمرة الأولى محادثات مع المتمردين الحوثيين اليمنيين في مسقط لإقناعهم بالمشاركة في مؤتمر سلام يؤمل عقده قريبا برعاية الأمم المتحدة، وفق ما أعلنت الخارجية الأميركية الثلاثاء.

 

وقالت المتحدثة باسم الخارجية، ماري هارف، إن كبيرة الدبلوماسيين الأميركيين للشرق الأوسط، آن باترسون، التقت في سلطنة عمان ممثلين لأطراف معنيين بالنزاع المستمر في اليمن "بينهم ممثلون للحوثيين" في محاولة لإقناع جميع الأطراف بالمشاركة في مؤتمر السلام المقترح عقده في جنيف.

 

وأوضحت هارف أن الاجتماع مع الحوثيين هدف إلى "تعزيز فكرتنا القائلة أن حلا سياسيا للنزاع في اليمن هو وحده ممكن وأن كل الأطراف بمن فيهم الحوثيون" ينبغي أن يشاركوا فيه.

 

ولفتت إلى آن باترسون توجهت أيضا إلى المملكة السعودية لإجراء مشاورات حول بشأن النزاع اليمني مع مسؤولين سعوديين والرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي.

* سكاي نيوز