الملك سلمان يزور روسيا قريباً .. و توقيع 5 اتفاقيات بين البلدين أبرزها تعاون نووي

2015-06-19 06:06
الملك سلمان يزور روسيا قريباً .. و توقيع 5 اتفاقيات بين البلدين أبرزها تعاون نووي
شبوة برس - متابعات - الرياض

 

 أعلن ولي ولي العهد السعودي ووزير الدفاع الأمير محمد بن سلمان، خلال لقائه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في سانت بطرسبورغ، أن خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز سيزور روسيا في القريب العاجل تلبية لدعوة الرئيس الروسي.. فيما وقعت السعودية وروسيا خمس اتفاقيات على رأسها الاستخدام السلمي النووي والتعاون في مجال الفضاء.

 

وقال الأمير محمد بن سلمان: إن بلاده تعتبر روسيا شريكا مهماً، معيدا إلى الأذهان أن الاتحاد السوفيتي كان أول دولة اعترفت بالمملكة العربية السعودية في عام 1926.

 

ونقل الأمير محمد بن سلمان الدعوة من خادم الحرمين الشريفين إلى الرئيس الروسي لزيارة المملكة العربية السعودية.

 

وأكد بوتين قبوله الدعوة، مضيفا أنه يتذكر زيارته الأخيرة إلى الرياض والاستقبال الحار الذي أقيم على شرفه هناك. وكان الرئيس الروسي دعا العاهل السعودي إلى زيارة موسكو خلال مكالمة هاتفية جرت بينهما في الـ20 من أبريل الماضي.

 

وأكد بوتين أن روسيا تثمن علاقاتها الودية مع السعودية، وذكر أن التبادل التجاري بين البلدين لا يزال محدودا من حيث حجمه، لكنه يتميز بديناميكية جيدة.

 

وكان مصدر دبلوماسي مطلع قال لوكالة «تاس» إن زيارة العاهل السعودي إلى روسيا تتم قريبا، إذ تجري حاليا الاستعدادات الضرورية لها. وحضر اللقاء من الجانب الروسي كل من وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو ووزير الخارجية سيرغي لافروف ومساعد الرئيس الروسي يوري أوشاكوف.

 

وعلى هامش زيارة وزير الدفاع السعودي إلى بطرسبورغ، وقع الجانبان خمس اتفاقيات بين الحكومتين على رأسها التعاون في مجال استخدام الطاقة النووية للأغراض السلمية والتعاون في مجال الفضاء.

 

ووقع الاتفاقية عن الجانب الروسي مدير شركة «روس أتوم» الحكومية العام سيرغي كيريينكو، وعن الجانب السعودي رئيس مدينة الملك عبدالله للطاقة الذرية والمتجددة هاشم بن عبدالله يماني.

 

وتوفر هذه الاتفاقية أساسا قانونيا للتعاون بين الدولتين في المجال النووي على اتجاهات عديدة بينها إنشاء واستخدام وتفكيك المفاعلات النووية المخصصة لإنتاج الطاقة والأبحاث العلمية، وتقديم الخدمات المتعلقة بمعالجة الوقود النووي المستنفد، وإنتاج النظائر المشعة واستخدامها في الصناعة والطب والزراعة، وتأهيل الكوادر في مجال الطاقة النووية.

 

وتنص الاتفاقية على تشكيل لجنة تنسيقية لإجراء مزيد من المشاورات حول التعاون في استخدام الطاقة النووية للأغراض السلمية، وتشكيل لجان عمل مشتركة لتنفيذ مشاريع عملية ودراسات علمية.