عندما خصى عفاش عقولهم .. القربي نموذجا ..

2015-12-19 19:49

 

للعقول فحولة مثل فحولة الرجال يمكن ان تكون خصبه وولاده ومثمرة ، مليئة بالأفكار والجسارة ، لكن يمكن ايضا خصيها مثلما تخصى فحول الماعز ،  فتذبل وتضمُر وتخمل وتموت ، وعندها تفقد اي قدرة على الخصوبة والإبداع .

 

والذي يبدو ان عفاش تمكن من خصي الكثير من العقول حوله ، وبالذات ممن يحملون قبل أسماءهم لقب دكتور ، وحوّلهم الى مجرد اغوات فكرية يرددون ما يقوله كالببغاوات ،  يتركون له عقولهم  يحشوها بما يريد ، كما هو محشي الكوسة او اوراق العنب ، وفي اغلب الأحيان تكون الحشوة سيئة وفاسدة وغير مستساغة الطعم ومكانها الطبيعي هو الزباله ، ومع ذلك يقبلون ان يتحولوا الى مجرد محشي رديء بمذاق غير مستطاب ، ثم يرسلهم الى اي مكان يريد لا ليحاوروا او يناقشوا بل ليصبوا ما قام بحشوه وتعبئته في رؤوسهم من اطروحات او مقترحات ، فتكون النتيجة ظهورهم بمظهر الحمقى والمغفلين الذين لا منطق لهم ولا عقل .

 

حصل هذا مع كل الذين تحلقوا حول عفاش في سنوات مجده طمعا في هبه او راتب او منصب ، ايام كان عفاش يأمر وينهي ويعبث كما لو كانت البلد من بقايا ضيعة الوالد ، وعندما قامت ثورة الشباب في 2011 وبالذات بعد جمعة الكرامة  المؤلمة ، أطلق بعض الأحرار- ممن كان يعز عليهم هوان انفسهم – لغضبهم المكبوت العنان في التعبير عن نفسه من خلال الإنضمام الى المعارضة ، او البقاء كمستقلين ، او بالإنضمام الى فريق هادي عدو عفاش الرئيسي اليوم .

 

كل من بقي في عقله شيء من الخصوبه والإستقلالية تمرد على وصاية عفاش ،  نتذكر جيمعا ان الدكتور الإرياني رحمه الله كان من اوائل من تمردوا ، وكان آخرهم الدكتور بن دغر وبينهما آخرين كثر ممن كان لا يزال في عقولهم  بقايا من خصوبه تمكنهم من اتخاذ قرار على هذا القدر من الشجاعة والإستقلالية الفكرية .

من تبقى حول عفاش اليوم هم من تم إخصاءهم بشكل كامل ، ولا امل معهم في علاج او شفاء  ..

 

تذكرت هذا اليوم وانا اقرأ تقريع وتوبيخ الأستاذ عبد الملك المخلافي وزير الخارجية للدكتور القربي الذي لم يخجل – حتى بوجود فريق الأمم المتحدة - من التصريح بأن حصار تعز مجرد شائعة او زوبعه اعلاميه ..

 

القربي مثال للإخصاء الكامل .. فرغم الأحداث الجسام التي مرت ببلده من قيام ثورة الشباب على حكم فاسد مستبد ، الى اقتحام صنعاء من قبل الميليشيات وقيام عفاش بتسليمهم معسكرات الجيش وسلاحه ، الى قيام هذه الميليشيات مع الجيش العفاشي بغزو المحافظات بما فيها محافظته البيضاء وممارسة صنوف القتل ،والقصف ، والنسف ، والتنكيل ، بالمواطنين العزل والإعتداء على مدنهم وقراهم بما فيهم اهله ، وهو لا يحرك ساكنا كمن لا يرى او يسمع .

 

 

ثم يأتي اليوم ليقدم لنا اوضح دليل على ان اخصاءه قد تم بشكل كامل ونهائي عندما يقبل ان يضع نفسه في هذا الموقف المهين بإنكار حقائق لا تقبل التشكيك او النكران .

 

التوثيق الإعلامي ، والحقوقي ، ومنظمات المجتمع المدني ، والمنظمات الدولية كلهم مجمعون بالأدلة والبراهين والصور والفيديو على ان مأساة تعز المحاصرة لا تنتمي الى عصرنا بل الى عصور الهمجية والبربرية والتوحش ، ومع ذلك يتجرأ المخصي على تحدي كل هذه الحقائق ليصرح في محفل دولي بمثل هذا التصريح المعيب والمخجل .

 

نكران الحقائق الواضحة والمؤكده والموثقه لا يقوم به الا من فقد استقلالية عقله ، واصبح كما يقال عبد المأمور يردد فقط ما يراد منه ان يقول ولا شيء آخر .

 

اي رجولة بقت لكم اذا فقدتم انسانيتكم .. ؟

 

هكذا خاطب الأستاذ المخلافي زميله القربي في اجتماع اليوم في جنيف2 ، ولعله بهذه الكلمات حاول ان يستثير عنده بقايا من نخوة او شهامة اوغيرة على وطن وشعب يذبحان امام عينيه ثم لا يجد غضاضة من الوقوف امام العالم لينكر – ببجاحة قل نظيرها - هذه المذابح .

 

مناشدة الأستاذ عبد الملك المخلافي لن تجد لها صدى يذكر عند اصحاب العقول المخصيه ، هذا امر أكيد وحتمي ، لكن عليه ان لا يحزن وليتذكر هنا قول الشاعر :

ولو نارٌ نفختَ بها اضاءت ...... ولكن انت تنفخُ في رمادِ ..