فساد جديد برعاية بن دغر : صفقة مولدات الكهرباء عدن 100 ميجا متهالكة ورفضت من قبل

2017-03-09 14:15
فساد جديد برعاية بن دغر : صفقة مولدات الكهرباء عدن 100 ميجا متهالكة ورفضت من قبل
شبوه برس - متابعات - عدن

 

كشفت مصادر موثوقة في مؤسسة كهرباء عدن، تفاصيل غير معلنة حول صفقة شراء 100 ميجا وات، من القطاع الخاص.

وأكدت المصادر لعدن تايم ان الصفقة المعلنة هي لشراء موالدت من شركة دومالامريكية، كان قد تم استئجارها في عام 2013م، وكانت تتخذ من محطة شهيناز في خورمكسر مواقعا لها قبل إخراجها الى جوار محطة الحسوة العام الماضي بعد الغاء الاتفاقية معها بسبب تهالك معظم المولدات وخروجها عن الخدمة.

 

وبحسب المصدر فان مساعي كبيرة تدخلات من جهات نافذة بذلت لشراء المولدات او إيجارها، لكن الجهات المعنية في الكهرباء رفضت بسبب تهالك المولدات حسب تاكيده لعدن تايم.

واعلنت الحكومة امس، اجراء مناقصة عاجلة لشراء 100 ميجاوات من القطاع الخاص حيث كانت خطوطها العامة قد انجزت منذ وقت مبكر، كحل عاجل، وأن يكون أحد شروطها الحصول على الطاقة المطلوبة مع بداية مايو القادم وعلى أن يتم عرض مشروع المناقصة على مجلس الوزراء لإقراره.

 

وعقد لقاء جمع رئيس الوزراء د. احمد بن دغر بوكيل محافظة عدن عدنان الكاف والوكيل المساعد لوزارة الكهرباء محمد عشال و م. امجد مانا مدير الكهرباء السابق، ولم يحضره وكيل وزارة الكهرباء م. مبارك التميمي ومدير كهرباء عدن مجيب الشعبي المتواجد في الخارج حاليا.

 

وعلق الوكيل الكاف عقب الاجتماع، انه منذ تقديم استقالته كمشرف الكهرباء في ١٩ ديسمبر ٢٠١٦ لم يعد له أي دخل بالمؤسسة لا من قريب ولا من بعيد، مؤكدا ان حضوره فقط لنقل صورة عن المناقصة للمحافظ.

 

ووجهت اتهامات للجهات التي تقف وراء المناقصة بالسعي للحلول الترقيعة، وشراء موالدات طاقة متهالكة، مطالبين بتوفير مشروع استراتيجي ووضع حل نهائي للكهرباء.