كلما قلبنا حجرا وجدنا إصلاحي ... قراءة في خارطة الإصلاح

2017-07-19 10:11

 

يتوهم كثيرون أن حزب الإصلاح كأي مكون سياسي عادي كالناصري والإشتراكي .. الخ ، والأمر ليس كذلك البتة فهو حزب هلامي النهج والأيديولوجية ، ويصح التعبير بأنه أخطبوطي الأذرع والتكوين ، وذلك بحكم تعدد الأجنحة التي تنطوي تحت عباءته وتمددها وبمسميات تظهرها كمكونات سياسية مستقلة وبعيدة الصلة به ، وكذا بحكم محاكاته لما حوله ومعايشته للبيئة والظروف التي يتواجد فيها ..                                                                                                                                    

 

ظهر الإصلاح في 13 أغسطس 1990م مع إعلان التعددية السياسية هنا ، وكان الفوج الأول لمؤسسيه هم طوابير الأخوان المسلمين اليمنيين ، وهؤلاء يرتبطون عقائديا وتنظيميا بالتنظيم الدولي للأخوان ، كما وكان لهم حضورهم الثقيل في ساحتنا هنا .. والأدهى منه أنهم من تصدّر دفة قيادة سفينته وإدارتها في مجلس الشورى وكل هيئاته ، ولذلك نعايش مطّاطية هذا الحزب ومرونته في التعاطي مع الأحداث ، وأكثر منه في عمق تغلغله في بُنى المجتمع وتماسك أدائه وفعله .. وبالطبع انضوت أفواجا من القبليين الذين دفع بهم الشيخ الأحمر حينذاك ، وكذا من العوام من الشعب الذين أغرتهم شعاراته البراقة المغلفة بلبوس ديني ، فإنخرطوا في صفوفه أفواجا ً..                                                                                                                                                         

 

في يوم ما صرّح مسؤول أمني جنوبي رفيع قائلا : ( كلما قلبنا حجراً وجدنا تحتها الإصلاح ! ) والرجل لم يجافي الحقيقة يومئذٍ .. فهناك قرابة 72 جمعية خيرية إصلاحية في عدن وحدها ! وهي جاءت من رحم الجمعيات الأم كالحكمة والإحسان والبرّ .. وكلها إصلاح ! ولاغرابة أن مصدر مددها كلها هي خزانة الدوحة في قطر ! وهناك حزب الرّشاد وحزب النهضة .. الخ ، وهي أسماء وحسب ، لأن عرّابوا هذه الأحزاب هناك حيث يقبع الإصلاحي - الأخواني العتيد علي محسن الأحمر ، وهو من يحرك الريموت كنترول لإدارة الكل ..                                                                                                                     

 

  في نفس السياق هناك تجمعات وكيانات ذات صلة وطيدة بالإرهاب ، وجوامعها الخاصة تلقن دروس الإرهاب للأتباع عياناً ، بل وتبثّ البرامج الإرهابية المتلفزة للصبيان في هذه الجوامع !! وهذا نعايشه جميعا .. والأهم أن قيادات هذه المجموعات على صلة وثيقة تنظيميا بهذا الإصلاح ، وحتى من جماعات من نطلق عليهم السلفيون ! مع أن هؤلاء ينادون بعدم الإرتباط بشبهة السياسة وأحزابها ، ( لكن منهم ) من يتلقون دعمهم العلني وتوجيهاتهم مباشرة من الإصلاح وكبار كهنتهِ ، ومن قياداتهم من جاءت تعييناتهم الإدارية والعسكرية بتوصياته ..                                                                                                                                                  

 

 إذا خارطة هذا الحزب وتركيبته أكثر من مثيرةٍ بتشكيلتها وتداخلها ، لكن الجلي فيها أن ثمة محركٍ واحد لكل هذه المنظومة ، والأبرز فيها الإرتباط الوثيق بالتنظيم العالمي للاخوان ( وأنظر الى أبرز قياداتهم في تركيا حيث معقل الأخوان ) وهذا هو المثير لأكثر من الشبهات في أدائه في عديد من بلداننا العربية وكذا مخططاته ونواياه نحوها .. بل هذا ماتدل عليه التصريحات المفضوحة لأصواتٍ بارزةٍ في تشكيلة قياداته ككرمان واليدومي وخالد الآنسي وسواهم .                                                                                                  

 

 لايغيب عن عين المتابع الحصيف مدى الإرتباط الوثيق بين هذا الكيان والعقل المخابراتي العالمي الذي يضبط إيقاع أداء مجموعة التشكيلات الإسلامية ( أو المتدثرة زورا بالإسلام ) التي تمّ حشرها وتنميتها في عديد من بلداننا العربية كسوريا وليبيا والعراق ومصر ، وهي من تدير اليوم فعل الجنون والتدمير في هذه البلدان كما نعايش جميعاً ، وما مخرجات فضائح دويلة قطر اليوم وما يتكشّف من وقائع إلا دليلا على ذلك ..                                                                                                

 

   وجهُ الخطورة في أداء هذا المكون هو غياب الشأن الوطني في أجندته وسطوع الأداء المبرمج من الخارج ، وهذا ما لايُقرّ به عوام الإصلاح ، ويمكن بسبب ثقتهم العمياء بقيادتهم - رغم تكشف عوراتهم اليوم - أو بسبب حجم المدد والدعم الذي يتلقونه فيخرس صوت الرفض والتململ فيهم ، فينساقوا مع مشاريعه وإن كانت جهنمية.. وهي التي يكشف الدور القطري الخطير اليوم مدى خطورتها وتماهيها مع مخططات عالمية ندعو  الله أن يجنّبنا شرورها وتبعاتها ، وندعو معه أن يصلح شأن المرتبطين بهذا الكيان ويجنبنا وبلادنا مكارة مايعصف ببعض بلداننا العربية كسوريا والعراق وليبيا ، وحالة الإحتقان في المحروسة مصر .. أليس كذلك ؟!                                                                

 

*- بقلم : علي ثابت القضيبي