حضرموت بين نفط وغاز لتلويث الماء والبيئة: احراق أكثر من أربعة مليون قدم معكب من الغاز

2013-03-24 22:46
حضرموت بين نفط وغاز لتلويث الماء والبيئة: احراق أكثر من أربعة مليون قدم معكب من الغاز

صورة تعبيرية من الارشيف

شبوة برس - خاص - كتب علوي بن سميط

حضرموت بين نفط وغاز لتلويث الماء والبيئة

- إحراق 4364039 مليون قدم مكعب من الغاز الطبيعي خلال سنوات قرب لوادي حضرموت

شبوة برس - خاص - كتب علوي بن سميط

بأقتضاب سوف أنقل عن النفط والغاز الذي يستخرج من هضبة حضرموت الجنوبية من قبل الشركات الذي أضحى وبالاً على المجتمع بأنتشار الأمراض ووصل لتلويث قد (يبدوا مقصوداً) للبيئة والبشر .. أضع بعض من الأرقام التي حصلت عليها في وثائق رسمية صادرة عن الدولة ولأن شركات النفط وما تسندها من شركات يمنية أخرى فأن تلك الأرقام لا تبدو حقيقة فهي أكبر مما نشر.

بات الأنسان العادي بوادي حضرموت والمحافظة عموماً يدرك أن غموض وستار فولاذي يطوق بما لا يسمح لأعمال ونشاط الشركات أن تكون معروفة للكل بمن فيهم مسئولين حكوميين خصوصاً الأنشطة التي تخلف ضرراً على الجميع دون أستثناء .. أنقل هنا أرقام لأحصائيات نشرت منذ سنوات والآن وماخفي كان أقسى.

- من أربعة قطاعات فقط بينها (المسيلة) (حواريم) (شرق شبوة) كميات النفط المنتجة من 93- 2003م بلغ 827425649 مليون برميل , وخلال دورة هذا الفصل من العام الجاري 2013م سوف تبيع حكومة اليمن نصيبها من قطاع نفطي واحد فقط كمية 1,450 مليون برميل نفط حضرمي !

- الكل يعلم أن الماء المصاحب للنفط الذي يعاد حقنه الى طبقات حضرموت المائية ما يعني تلويث مخزون المياه الجوفية ففي بعض الشركات بين كل 4 براميل نفط يفصل فيها 2 برميل ملوث وتزداد معدلات التلويث بداخل الحقل الواحد كما تستخدم أحدى الشركات الأوروبية منذ 2004م طريقة الحقن وطريقة التبخير مايعني تلويث باطن الأرض الحضرمية وسماء حضرموت .. فضلاً عن مخلفات الحفر التي تحلّل عناصر في التربة , ناهيك عن حرق الغاز المصاحب للنفط .. تشير الدراسات حتى العاميين الماضيين أن نسبة الماء الملوث إزدادت من 1/4 الى 1/6 !!

- أما عن الغاز الطبيعي المنتج من وثيقة رسمية فأنه خلال خمس سنوات بلغ إنتاج الغاز الطبيعي 28651363 مليون قدم مكعب لم يستخدم منه سوى 4287324قدم مكعب تم إحراقها مايعني أن 85% من الغاز الطبيعي أهدر حرقاً وأستنشقه المواطن الحضرمي ليزداد مأساة جديدة من النفط والغاز فأصبح ماءنا ملوث ,هوانا ملوث, أرضنا وشجرنا كلنا حجراً وبشراً في حضرموت لنا الأمراض ولهم الفوائد والثراء الفاحش

- المعادن الأخرى كالذهب الذي يبلغ أحتياطيه بالمعايير الدولية كبيرة بلغ أحتياطي الذهب الحضرمي 619/962 طن فكم نهب منه فلربما حتى الأحتياط قد حمله حمران العيون كما أن مناجم الفضة غنية حضرموت بها ففي كل طن من هذا المعدن درجة التركيز 7,82 جرام في الطن الواحد

- كما لا ننسى فأن معادن لا فلزية كالأحجار التي تستخدم في صناعة وأنتاج الأسمنت يقدر أحتياطيها في بعض مناطق وادي حضرموت الى 13/5 مليار متر مكعب وحتى اللحظة هذه الصناعة تتناثر مكوناتها أفقياً ورأسياً مسسببة تلوثاً للبيئة الحضرمية !

- - صنف العلماء طبقات حضرموت بالمخزون المائي العذب سبع طبقات بأسماء حضرمية فمثلاً الطبقة السادسة سمكها من 700 الى 900 متر مياهها عذبة وتسمى هذه الطبقة (الحرشيات) كمية المياه في كل ميل مربع 742 مليون برميل ماء عذب للأسف معظم شركات النفط الأجنبية وبتواطؤ من أصحاب القوة والنفوذ والمصالح بصنعاء تحقن فيها المياه الملوثة ,الطبقة السابعة تسمى (قشن) كمية المياه العذبة بكل ميل مربع بها (96) مليون برميل وتختزن مياه ونفط بعد كل هذا أليس الأمر مقصود اً فضلاً عن العمالة والتوظيف والمقاولات نصيب حضرموت لا يذكر !