جريفيثس يطلق مرحلة جولة ‘‘إطار المفاوضات‘‘ ويعزي بمقتل الصماد

2018-04-26 07:17
جريفيثس يطلق مرحلة جولة ‘‘إطار المفاوضات‘‘ ويعزي بمقتل الصماد
شبوه برس - متابعات - اليمن

 

ذكرت وكالة الأنباء الرسمية (سبأ) أن الرئيس عبدربه منصور هادي التقى أمس الأربعاء المبعوث الأممي إلى اليمن مارتن جريفيثس في مستهل جولة جديدة له الى منطقة بالعودة الى زيارة العاصمة السعودية الرياض حيث يقيم الرئيس هادي.

وهذا اللقاء الثالث للمبعوث الأممي خلال نحو شهر بالرئيس هادي والاول بعد تقديمه إفادته الى مجلس الأمن الاسبوع الماضي. وقالت مصادر رسمية إن اللقاء بحث تفاصيل خارطة سلام أممية لحل الأزمة في اليمن حيث يسعى جريفيثس لوضع إطار لإجراء مفاوضات في غضون شهرين.

ونسبت الوكالة الى المبعوث الأممي قوله إن اللقاء مع الرئيس هادي يأتي “في إطار النقاشات والدعم لتعزيز فرص السلام وفق مرجعياته الثلاث المعترف بها".

 

وأضافت الوكالة أن جريفيثس أشار إلى أن “رؤيته نحو السلام بشقيها السياسي والميداني والتي أشار إلى ملامحها من خلال إحاطته الأولى أمام مجلس الأمن الدولي كإطار عام وبالاعتماد أساساً على المرجعيات الثلاث الداعمة لليمن وقيادتها الشرعية”.

من جهته أشاد الرئيس هادي "بالجهود الحميدة التي يبذلها جريفيثس والهادفة إلى إحلال السلام وتحقيق الأمن والاستقرار الذي يتوق ويتطلع إليه اليمنيون".. مؤكداً دعم الحكومة لجهود المبعوث الدولي ومساعيه "الخيرة" نحو السلام.

 

ونوه هادي بإحاطة جريفيثس الأولى أمام مجلس الأمن الدولي، في الـ17 من الشهر الجاري، وما "حملته من رؤية ومضامين مستوعبة لواقع اليمن وأزمته ومرجعيات السلام وقرارات الشرعية الدولية في هذا الإطار. وأكد هادي موقفه "نحو السلام باعتباره خياراً استراتيجياً لعودة الأمن والاستقرار لليمن والمنطقة بصورة عامة".

وجاءت زيارة جريفيثس إلى السعودية بعد يومين على إعلان جماعة الحوثي مقتل رئيس مجلسها السياسي صالح الصماد في غارة جوية قالت إن مقاتلات التحالف العربي شنتها اثناء تواجده في محافظة الحديدة الخميس الماضي.

 

وأمس نشر الحوثيون على موقع الوكالة نفسها التي تديرها من صنعاء مفاده إن المبعوث الأممي الى اليمن مارتن جريفيثس قدم التعازي في مقتل رئيس "المجلس السياسي" التابع للحوثيين.

وذكرت وكالة سبأ التابعة للحوثيين أن المبعوث الأممي أجرى اتصالا هاتفيا مع القيادي الحوثي حسين العزي، نائب وزير الخارجية في الحكومة التابعة لهم غير المعترف بها، أعرب خلاله "عن بالغ حزنه وأسفه جراء هذه العملية التي أودت بحياة الصماد".

وأضافت الوكالة الحوثية أن جريفيثس قال في التعزية: "على الرغم أنني لم ألتقِ به سوى مرة واحدة إلا أنني لمست فيه رجل سلام".

ولم يصدر أي بيان نفي أو تأكيد من المبعوث الأممي حول التعزية حتى كتابة الخبر الساعة 9 من مساء أمس.

*- الأيام