ايها العرب جميعنا بنظرهم بدو!!

2019-07-01 14:28

 

مهما حاول البعض منا ان يلبس اغلى الثياب واناقة رونقها  و مهما ابيضت او اسمرت جلودنا فنحن في عيونهم  وعقولهم بدو!! مهما ركب البعض منا اغلى السيارات وسكن اعلى القصور فنحن كذلك سنظل!! اذا السبب ليس هم بل نحن!! لما ولماذا؟؟ هذا ما سنحاول توضيحه ايجازا، ،

طالما نحن لا زلنا نفكر بتفكير:

 كل شيء ملكي سنظل كما نحن.

بلاد ما الك فيها شمر.... فيها.

مال عمك لا يهمك.

يابوي شيء حد يعرفك منهم!! سوي ما بدا لك.

ما عليك منه ذا هندي!!

بفلوسي اسوي اللي ابغاه.

 

ليس بالثوب والعباءة والغترة او الشماغ  فقط لكن ايش يعلوهم ويدنوهم من دماغ

طالما لم نعي قول رسولنا الاكرم .. جئت لاتمم مكارم الأخلاق سنظل بدو!! والبدو عندهم اخلاق.

عقود من الازمنة في في اوروبا وامريكا ولا زلنا ذوي عصبية ومناطقية.

 

اذا كل ما ذكرناه انفا للاسف سلوك معظمنا والممارسات اكان هذا بعالمنا العربي او ببلدان اوربا وامريكا و اسيا

العرب بهم ابتدئ لا اعرف بايش تتكبروا على بعضكم!!

الفلوس والفقر ليس مقياسا اطلاقا وان كان لابد من التكبر اقل شيء تكبر بابداع العقل اما المال فهو زائل ان لم تصونه لن يصونك وما نحن الا مستخلفين فيه كما قال الله سبحانه..  فاليمني والمصري والسوداني لا يختلفون عن المغربي والخليجي والشامي والعكس صحيح وجميعنا عرب اعراب ولا داعي في هذا  اطيل اطنب.

ناتي الي آسيا  فكل الآسيويين مبدعين كبلدان بالمقارنة وبضاعتهم وانتاجاتهم موجودة في منازلنا من اعظم شيء الي اتفه شيء والناس طلعوا القمر وانطلقوا نحو الفضاء ونحن القائلون ماعليك منه هذا صيني وهندي وبقلة حياء وحيلة بامتياز.

 

ناتي الي أوروبا وأمريكا طبعا بلا ادنى شك سادة التحضر والفكر وهم من اقنعونا بذلك وهم كذلك ولكن باستكانتنا قبل ذلك وبخضوع وهذا لا ينكره لبيب وعاقل ولو فكرنا قليلا عمن يدير المصانع والمعامل والشركات ومراكز الابحاث  اليسوا عمال وموظفي هذه المرافق والمراكز من كافة الاجناس ومنهم العربان،  هناك  يستفيدون من المبدعين من اي مكان كانوا ومن اي جنس وفي اي مجال علمي مادي او معنوي والمقياس والمعيار فقط الإبداع  ولا شيء غير في أوروبا وامريكا  ومعظمنا منهم بعيد والا كيف نرى منهم ما نرى ولا نطبق ما يطبقون ومنهم نتعلم ونستفيد ولا في هذا عيب ولا ضرر.

 

وبعد ان أوضحنا ما اوضحنا وما لزم هل بامكان الدول العربية تستطيع ان تغير السلوك الطبيعي الجاهلي الي سلوك طبيعي عصري وبالطبع هذا لن يكون عفوي ولكن بالعودة الي مكارم الاخلاق وبدأ من الاسرة نواة المجتمع وتصحيح المناهج التربوية والثقافية  بشكل فوري وسريع ولا عيب ان نستفيد من علماء العرب والمبدعين من  بقية الامم والقوميات طالما لا يتعارض مع المبدا العام في الاساس واعلم ان لا فضل عربي على عجمي الا بالتقوى فهل نحن متقون!! ربي سلم سلم.

 

م. رفقي قاسم

٢٧ يونيو ٢٠١٩م/عدن