الجنوبيون يؤكدون فك ارتباطهم عن صنعاء بفعالية مليونية هي الأضخم في تاريخ الجنوب

2013-05-22 03:21
الجنوبيون يؤكدون فك ارتباطهم عن صنعاء بفعالية مليونية هي الأضخم  في تاريخ الجنوب
شبوة برس- خاص - عدن احمد الدماني

 الجنوبيون يؤكدون فك ارتباطهم عن صنعاء بفعالية مليونية هي الأضخم  في تاريخ الجنوب

 

 تفجرت اليوم  ساحه الحريه بخور مكسر  بمشارك مئات الآلاف من الجنوبيين عصر اليوم الثلاثاء في فعالية الـذكرى الـ19 لإعلان فك الارتباط عن الشمال في واقعة تظاهر وصفت بأنها الأضخم منذ العام 2007 . واحتشد مئات الآلاف على طول ساحة عروض رسمية تعرف بساحة العروض إلا ان كثافة الحاضرين غطت عدد من الشوارع المحيطة بالساحة . واحتشد مئات الآلاف وسط الساحة وهم يرفعون اعلام دولة الجنوب وصور شهداء الثورة السلمية الجنوبية وشعارات تطالب باستقلال الجنوب عن الشمال ومرددين بهتافت عاليه اليوم أعلن فك الارتباط  . ومن على ظهر ساحة عروض مركزية في المدينة القت قيادات جنوبية ونشطاء كلمات اكدت في مجملها على حق شعب الجنوب في الحرية والاستقلال . حيث صورت اجمل صوره لعلم الجنوب الذي قامت بصنعه مجموعه داعمة من ابناء الجنوب الذي وصل طولها الا 350 متر ابهر كل الحشود من امتداده الذي لم يسبق ان عرض من قبل.

 

 وردد المشاركون الذين احتشدوا في الساحة منذ ليل الاثنين هتافات مؤيدة لدعوات استقلال الجنوب ومجددة التأكيد على مضي الجنوب وشعبه نحو الحرية والاستقلال . وتميزت فعالية اليوم الثلاثاء بانها كانت من اضخم الفعاليات التي شهدتها مدينة عدن حيث قال مشاركون ان عدد المشاركين فيها تجاوزوا عدد المشاركين في الفعاليات السابقة قبل اشهر .

 

 وتميزت الفعاليه بتنوعها الخطابي والسياسي والثقافي من اشعار وكلمات خطابيه وانشيد لبراعم الجنوب الذي قدمت لهم فقره نالت استحسان الحشود من شعر وغناء وكلمات توصف على حزنهم لكل شهداء الجنوب الذي ضحو من اجل دولة الجنوب.

 

 وتميزت  ايضاً فعالية اليوم الثلاثاء بحسن الاداء والتنظيم ومشاركة فعاليات سياسية وجماهيرية ومنظمات مجتمع مدني وفرق رقص شعبية متعددة . وتحولت الفعالية في اوقات كثيرة من فعالية سياسية احتجاجية الى فعالية ثقافية فنية عكس مشاركون فيها الثقافة العامة في عدة مدن جنوبية . كما تميزت الفعالية بمشاركة فاعلة للمرأة حيث شاركت المئات من النسوة والفتيات في هذه التظاهرة منذ الصباح الباكر . وشارك مئات الالاف والذي قدر عددهم بانه تجاوز المليون رغم الاجواء بالغة الحرارة التي تعيشها مدينة عدن منذ اسابيع . ويعتقد ان هذه التظاهرة لو انها اقيمت في اجواء باردة لحصدت عدد مشاركين يناهز الاعداد التي شاركت في احتفال اليوم .

 

تصوير/ احمد الدماني