سياسي مغاربي: المجلس الانتقالي يخوض معركة مصيرية لهذه الأسباب!

2020-08-29 17:05
سياسي مغاربي: المجلس الانتقالي يخوض معركة مصيرية لهذه الأسباب!
شبوه برس - خـاص - الدار البيضاء

 

قال الاكاديمي في جامعة حمد الخامس" بالمغرب العربي "توفيق جوزوليت" الذي غطى حرب العدوان اليمني على الجنوب 1994م ان "المجلس الانتقالي يخوض معركة مصيرية في ظل تعقيدات يمنية وخليجية وإقليمية ، وفي غياب كامل للدول النافذة في مجلس الامن الأممي".

 

وأكد جوزوليت ان "الولايات المتحدة هي الدولة العظمى الوحيدة والقادرة على انتزاع موقف سعودي واضح يعطي للجنوب حقه في استعادة دولته" ، مشيرا ان "الولايات المتحدة التي تربطها علاقة استراتيجية بالسعودية والقادرة على الضغط لاحلال السلام في منطقة اليمن،لها أولويات في علاقاتها الدولية فهي مقبلة على انتخابات رئاسية في ظل أزمة كورونا الصحية، كما انها تعاني من تراجع مصداقيتها الدولية و تخوض في ذات الوقت معارك اقتصادية مع الصين و معارك جيوسياسية مع روسيا والهدف من هاته المعارك من سيقود العالم في فترة ما بعد جائحة كورونا".

 

وتابع جوزوليت الذي يعد في مقدمة النخب العربية المهتمة بقضية الجنوب .. تابع القول في منشور كتبه على منصته بالفيسبوك : " في ظل هذه الظرورف اليمنية والخليحية والاقليمية و الدولية يجد المجلس الانتقالي الذي قدم تنازلات مطوقا والشعب الجنوبي الصامد أمام تحديات جديدة وحاسمة قد تؤدي إلى العودة إلى ساحة الوغى،إن لم تكن قد انطلقت.

 

الأزمة مستمرة وقد تتفاقم السبب الرئيسي والوحيد هو ثروات الجنوب الغني بموارده الطبيعية، التي تم الإستيلاء عليها ، و لا يزال استغلالها الى حدود كتابة هذه السطور ..وبعد مرور ربع قرن ونيف لا يزال قياديو حزب المؤتمر الشعبي المنتهي ، وحزب الاصلاح الإخواني و أصحاب النفوس الضعيفة يسيطرون و ينهبون و يتآمرون.

 

- جنوب اليمن غني بأرضه و رجاله و تاريخه الحضاري، كما أنه غني بثرواته ، انطلاقا منالنفط و الغازالطبيعي، و مرورا بالمعادن والثروة السمكية ، وو صولا الى الممرات و الموانئ الإستراتيجية.

- محافظة حضرموت تحتل المركز الأول بين القطاعات النفطية في الجنوب إضافة الى محافظة شبوة الغنية بالثروة النفطية

-منطقة لحج أبين غنية جدا بمعدن الذهب ، إضافة إلى جبال محافظة لحج التي تتوفر على الكثير من مناجم الذهب.

-استراتيجيا يعتبر ميناء عدن من أهم الموانئ في العالم، و ذلك لموقعه الإستراتيجي للتجارة العالمية، و إذا تم استثماره بشكل مهني عصري سوف يعود بعائد سنوي بعشرات المليارات من الدولار، و يخلق فرص عمل لا تحصى.أما مضيق باب مندب الذي يتميز بموقعه الإستراتيجي، و مرور السفن التجارية العالمية قد يصل عائده السنوي الى زهاء 200 مليار دولار حسب تقدير الخبراء.

-كل المحافظات الجنوبية مطلةعلى خليج عدن وحضرموت والمهره على بحر العرب مع ارخبيل سقطرى والجزء الجنوبي من سقطرى يطل على المحيط الهندي.عدل الضالع لا تطل على البحر

-لا ننسى الثروة السمكية، لأن الجنوب مرتبط ويطل على البحر العربي و البخر الأحمر،لذلك فالجنوب ثروة سمكية من شأنها أن تدعم الاقتصاد الوطني وخزينته بالعملة الصعبة".