شبام والعجز الحكومي عن استخلاص حقها من الترميم

2020-10-29 19:21

 

عجزت الحكومة والسلطات المحلية بالمحافظة والوادي والمديرية وكذا الدولة عموماً عن دورها ومسئولياتها تجاه ترميم منازل مدينة شبام المتضررة من أمطار يونيو ٢٠٢٠م للضغط على الصندوق الاجتماعي للتنمية بإستقطاع مبلغ معتمد للمدينة التاريخية وبإسمها يصل إلى (٢) مليون دولار !  فأتجهت سلطة المديرية والهيئة العامة للمدن التاريخية بنداء إلى رجل الأعمال عبدالله بقشان الذي وجه الشركة العربية للأسمنت بالمكلا التي أعتمدت مبلغ يزيد عن (٤٣) مليون ريال يمني كتدخل في ترميم البيوت المتضررة من الأمطار ويشكر على هذه الإستجابة .

لكن مامصير ال(٢) مليون دولار المدفوعة لشبام من الاتحاد الأوروبي ومنظمة اليونسكو والتي أعتمدت من هذا المبلغ مؤكداً ( ١٠٠) مليون ريال يمني لصيانة (٤٠) منزل بشبام

ضمن برنامج الترميمات المقُر من العام الماضي وأيضاً (١٧) مليون ريال يمني من مبلغ ال (٢) مليون دولار ( المحضة) السور الجنوبي والشمالي فقط !! ومبلغ آخر لإزالة أشجار السيسبان بمجرى مياه السيول أمام المدينة .. وأيضاً من اعتمادات ال(٢) مليون دولار مبلغ بالريال اليمني لما تبقى لاستكمال الشارع من ساحة الحصن وحتى جامع شبام من بنية تحتية والذي أوعد الأهالي البدء العمل فيه من بعد رمضان الماضي ولم يحصل شيء !

إذن فأن اعتماد ترميمات بيوت شبام التاريخية (١٠٠) مليون يمني حق المدينة لدى الصندوق الاجتماعي وأكثر من (٤٣) مليون يمني من الشركة العربية للأسمنت بتوجيهات الشيخ بقشان فالمطلوب فقط أن تكون شفافية من الصندوق الاجتماعي وكذا الهيئة العامة للمدن التاريخية بشبام حول الإنفاق ونوعية التدخل وجدوى الأعمال ويظل المطلب من المدينة والذي لن يتم التنازل عنه هو تسخير ال (٢) مليون دولار المسماة للمدينة وأن تصب حيث الغرض والاستهداف فشبام بفلوسها ولكن ( الدولة ) عجزت صراحة أن تستخلص من صندوق ( الدولة ) ماهو حقاً واستحقاقاً لشبام .. فما هذا اللغط .

#علوي بن سميط