قراءات على مقال بن دغر "اليمن قضيتنا" (حوار)

2021-12-04 01:27

 

بن دغر: لا توجد قضية أهم من اليمن، فهو الأصل، وقد قلنا وأعدنا القول أن الشرعية هي شرعية اليمن، إذا سقط اليمن في مخطط التقسيم فإن الشرعية ستزول بزوال الأصل، ولا توجد خيارات أمام الشرعية سوى الدفاع عن اليمن.

 

 بن هارون: الشرعية ليس لها وجود من الأصل فجميعنا نعرف أنها قد انتهت دستوريا وقانونونيا وواقعيا ولكنها موجودة فقط لحاجة دولية وإقليمية فحسب وإلا لانتهت منذ زمن بعيد .

 

بن دغر: وقلنا مرارًا لمن هاجموا الشرعية أو استهدفوها أو أرادوا النيل من رئاستها، أنتم تلحقون الضرر باليمن، وتلحقونه بأنفسكم، فشرعية وجودكم يتوقف على بقاء شرعية اليمن، ولكن محررة من كل الضغوط.

 

بن هارون: سفسطة إنشائية تملقية تتناقض مع بيانه هو وجباري نائب رئيس مجلس النواب .

 

بن دغر: لا يمكن لأحد أن يسلب الشرعية شرعيتها إلا من منحها وهو الشعب، والشعب يرى أن شرعيته تتآكل تتراجع ويختفي وجودها الفعلي شيئًا فشيئًا.

 

بن هارون: ليس للشعب علاقة بشرعيتكم لأنها غير دستورية وغير قانونية وغير موجودة واقعيا على الأرض ولكن موجودة كحاجة إقليمية ودولية في المنفى .

 

بن دغر: تهاجمنا أطراف كثيرة لدعوتنا للإنقاذ، واستُأجرت أصوات وأبواق، وخُلقت أمانات مؤتمرية واستدعت فروع، وكُتبت بالأمر بيانات، لا لشيئ إلا لأننا وصفنا الحالة في بلدنا بالكارثة، دماءٌ ودمارٌ ومجاعة، مليشيات وفوضى وتراجع وانكسار، وتقسيم يصنع أمامنا، لا سبيل لنكرانه.

 

بن هارون: أنتم السبب الأساسي فيها وكان من المفروض أن تكونوا في أقبية المحاكم لمحاكمتكم لتنالوا جزاءكم العادل على تلك الجرائم التي اقترفتموها .

 

بن دغر: الإنقاذ الوطني مطلب سيتسع بنا أو بغيرنا، وهو فعل قادم من جوف معاناة الشعب اليمني، فالجوع كافر، والجرح غائر، وصيحات المعدمين تتعالى، فالناس ليسوا جهلة كما قد يتصور البعض، وهو أيضًا إنقاذ للشرعية فكفوا عن الاصطياد في الماء العكر.

 

بن هارون: الإنقاذ الوطني يكمن في إزالة شرعيتكم وإزالة سلطة الحوثيين ثم اللجوء إلى صناديق الاستفتاء وصناديق الانتخابات وفرض هيبة دولة النظام والقانون .

 

بن دغر: الشعوب الحية لا ترضى بالقهر طويلًا، ولا تستكين للضيم مديدًا. وما يحدث في اليمن قهرًا وضيمًا وتهديدًا حقيقيًا لثلاثين مليونًا، الحوثيون وإيران سببه الأول، وبعض التحالف سببه الآخر، والسكوت عنه شراكة فيه.

 

بن هارون: الحوثيون والايرانيين من اسبابه ولكن أنتم وشرعيتكم السبب الأساسي له.

 

بن دغر: أما الذين يلوموننا على دعوتنا لوقف فوري لإطلاق النار والبحث عن السلام، نقول لهم؛ منذ متى كنا نرفض السلام، كنا نطلبه دائمًا عادلًا وشاملًا وفقًا لمرجعياته. ألم نحاور الحوثيين مرات طلبًا للسلام، وقد كنا في وضع عسكري أفضل، ألم يفاوضهم حلفاؤنا طلبًا للسلام، رفض الحوثيين وتجبروا، نعم، استمروا في سفك الدماء، نعم، لكن هذا ليست حجة لوقف الدعوة للسلام، علمًا أن السلام العادل لايتحقق إلا بين متكافئين.

 

بن هارون: كلاكما أعداء للشعب في الجنوب وفي الجمهورية العربية اليمنية فهم باغين وأنتم مفسدين في الأرض.

 

بن دغر: ليست لنا مصلحة في الخلاف مع أحد، ولم نكن دعاة شقاق ونفاق، لكن لنا مصلحة كبرى ودائمة ومقدسة في بقاء اليمن موحدًا، وأن يستمر نظامه الجمهوري قائمًا، ولا نرى أمامنا ما يحمي الجمهورية والوحدة والشعب، لهذا حمَّلنا الحوثيين المسؤولية الأولى عن الكارثة، رفضنا الانقلاب والإمامة وسنرفضها، بثوب "علي" جاءت أو "فارسية" بثوب الولاية.

 

بن هارون: ليس لكم مصلحة في يمن موحد ديمقراطي قوي ولكن مصلحتكم تكمن في بقاء اليمن تحت راية الجمهورية اليمنية لأنها الراية التي يمكن بقاءكم في السلطة تحتها وممارسة الفساد أيضا تحتها، الحوثيين يتحملون جزء من المسؤولية وانتم تتحملون أنتم وشرعيتكم تتحملون الجزء الأكبر منها.

 

سالم صالح بن هارون