صواريخ كورنيت في المهرة تنذر بحرب حوثية - إخوانية على الجنوب

2022-03-13 12:47
صواريخ كورنيت في المهرة تنذر بحرب حوثية - إخوانية على الجنوب
شبوه برس - خـاص - الغيـظة

 

تحمل عمليات تهريب الأسلحة المتواصلة من محافظة المهرة، تهديدات مباشرة تثير تخوفات جنوبية مستمرة من إقدام المليشيات الإخوانية وحليفتها الحوثية على تصعيد عدواني خطير ضد الجنوب في الفترة المقبلة.

 

تعزّزت هذه المخاوف مع المعلومات التي تناقلها ناشطون عن ضبط صواريخ كورنيت في محافظة المهرة، يقول الناشطون إنها كانت في طريقها إلى المليشيات الحوثية، عبر نقاط التهريب التي تتبع ما تسمى بالشرعية والتي تعمل على تأمين مسارات التهريب لتسليح المليشيات الحوثية بشكل متواصل.

 

تفاقم ظاهرة تهريب الأسلحة للحوثيين من قبل النقاط الإخوانية أمرٌ ليس بالجديد، لكنّه أمرٌ يحدث منذ فترة طويلة استغلالًا من المليشيات الإخوانية لنفوذها المشبو على الأرض في محافظة المهرة التي حوّلتها إلى نقاط تهريب واسعة النطاق.

 

وصول الأمر إلى حد تهريب صواريخ كورنيت يبدو أنها يحمل رسالة خطيرة، لا تتعلق فقط بالحديث عن تهديدات عبر اعتداءات ترتكبها المليشيات الإرهابية ضد الجنوبيين، لكنّ الأمر قد يتطور لما هو أكثر عبر شن عدوان عسكري شامل على الجنوب في الفترة المقبلة.

 

وهناك الكثير من التطورات التي قد ترجّح كفة هذا السيناريو الخطير، بينها مثلًا أنّ القوات المسلحة الجنوبية استطاعت في الأيام الماضية من تحقيق نجاحات عسكرية فريدة في جبهات مثل الضالع وطور الباحة، وكبّدت المليشيات الحوثية هناك خسائر بشرية ومادية غير مسبوقة.

 

لهذا الأمر، ربما تكون المليشيات الحوثية قد نسّقت مع حليفتها الإخوانية للتجهيز لإرهاب غاشم ضد الجنوب، يقوم على إشعال المواجهات عبر أكثر من جبهة في مسعى لتشتيت القوات المسلحة الجنوبية وإرهاقها بعمليات إرهابية متفاقمة.

 

على الجانب الآخر، فإن ما تسمى بالشرعية تسابق الزمن على ما يبدو لإشعال صراع مسلح في الجنوب، فهي من جانب لا تريد للقوات المسلحة الجنوبية حسم المعارك مع المليشيات في ظل الانتصارات الميدانية التي تتحقق على الأرض، كما أنا تريد بكل السبل الممكنة إشغال تفكير الجنوبيين بالواقع الأمني وتهديداته ومن ثم محاولة تهميش دوره في العملية السياسية.

 

شعبيًّا، تريد ما تسمى بالشرعية أن توجه ضربة نفسية قاسمة للجنوب وشعبه من خلال نقل رسالة أن الحرب في طريقها إلى التفاقم فيما يخص وتيرة استهداف الجنوب، ومن ثم تخفت آمال وقف الأعمال العدائية من قِبل مثل هذه الفصائل الإرهابية، وهو ما يدفع بالأمور نحو المزيد من الأعباء الأمنية.

 

في الوقت نفسه، فإن خطوة تهريب صواريخ كورنيت هي بمثابة رسالة تهديد من المليشيات الحوثية وحليفتها الإخوانية للتحالف العربي، في إشارة على الأرجح أنها تسبق شن المزيد من العمليات الإرهابية في محاولة من الفصيلين الإرهابيين لإطالة أمد الحرب وإحداث تعقيدات مبكرة على أي مسار للعملية السياسية.