ابعد ذلولك من ذلولي

2022-12-17 17:55

 

من عادات الجمّالة قديماً عندما يحمّلون القوافل يباعدوا بين جمل وآخر حتى لا يسير بجانبه ويحتك به خلال المشي في الطرقات الوعرة في الجبال والوديان لأن الطرق ضيقة والحمولة كبيرة وسيسقط أحد الجمال في حال الاحتكاك.

 

 وضع (المجلس الإنتقالي) يشابه وضع الجمال في القافلة عندما قام التحالف بعمل خلطة (مخضرية) مع الشرعية وقوى الحراك الجنوبية الأخرى !

الطريق ضيق ولن يتحمل الا جمل واحد يسير في الأمام يقود القافلة، والقافلة تتبعه.

هذه قوانين الطبيعة التي تحكم السير في طريق ضيق إذ لايمكن أن يسير جملين بجانب بعض عندما يكونا محملين في طريق ضيق، فلابد من جمل قائد واحد للقافلة وإلا سوف تتزاحم في الطريق وتسقط كلها.

دمج (الشرعية) مع المكونات الأخرى لم يأتي برغبة ذاتية منهم إنما بأمر والزام من التحالف بالموافقة للسير في نفس الطريق - الضيق جداً- ومن حاول تجاوز القافلة سيسقط.

 أراد التحالف أن يربط الجميع في حبل واحد مثل القافلة بعدما قام بربط خطام الجمل بذيل الذي أمامه، ليقودها التحالف بخطام واحد.

ونظرا لضيق الطريق، على الجميع الإلتزام بالسير في خط واحد ومن حاول الخروج من القافلة سيسقط إلا إذا ساعده قائد القافلة ومنعه من السقوط.

اتفاقات ومشاورات الرياض التي وقعها الجميع هي من جمعتهم في قافلة واحدة ومُلزمين بالسير في خط مستقيم واحد، ومن حاول الخروج من الطريق سيعيده الخطام في يد التحالف.

ابعد ذلولك من ذلولي تقال بلهجة أخرى ايضا:

(قِسْ ذلولك من ذلولي)

دمتم بخير

 

عبدالله سعيد القروة

17 ديسمبر 2022