مستشار بدرجة وزير *

2023-11-07 10:03

   

وأخيراً تبسم الحظ ( كما يقولون) للسيد كرامة قاسم الهدار، أو هكذا خيل له؛ هذا الرجل الذي  قضى  عمره  في خدمة المثل والمبادئ الوطنية النبيلة منذ نعومة أظافره.

   أجل لقد حقق الأمل الوحيد الذي ظلَّ يراوده سنيناً، ألا وهو مقابلة السيد الوزير وشرح مشكلته التي تؤرقه وتكدر عليه حياته آناء الليل وأطراف النهار.

     مشكلة السيد الهدار بكل بساطة هي  الحصول على مصدر للعيش يؤمن له مصاريف أسرته البالغ عدد أفرادها عشرة، وذلك بترتيب وضعه أسوة بزملائه المناضلين القدامى.

     لقد قضى المنـــاضل كرامة سنوات بكاملها يفكر بالكيفية التي يمكن من خلالها الحصول على توجيهات الوزير، ولكنه كان ما أن يقترب من ذلك الحلم حتى يتبخر من أمام عينيه كالســـراب فمرة الوزير غير موجود وأخرى المقابلات غداً وثالثة يمرض فلا يتمـكن من الحضور يوم المقابلات، ثم أن السفر من الريف إلى العاصمة يكلف الآلاف والرجل بالكاد يتحصل على مصاريف يومه وهذا ما حوَّل مـــقابلة الوزير في نظره الى أسطورة عصية على التحقيق وجعله يصل الى حافة اليأس من إمكانية حل مشكلته، . . . أما وقد حصل اليوم على توجيهات السيد الوزير فأن من حقه اليوم أن يحتفل وأن يفرح وأن يتباهى بما قدمه من تضحيات من أجل الوطن ،سواء منذ مناصرته للحركة الدستورية في الأربعينات وهو ما يزال في ريعان عمره، أو انخراطه في العمل النقابي في عدن خلال الخمسينـات وإسهامه النشط في الحركة الإضرابية  آنذاك وبعدها الاشتراك في الدفاع عن الجمهورية السبتمبرية   أو نصرة العمل المسلح ضد الإحتلال الأجنبي في الجنوب ثم الدفاع عن صنعا أثناء الحصار .

     اليوم لم يعد آسفاً على كل ما قدمه فهو قد تيقن أن الوطن لا يهمل أبناءه ولا ينسى أبطالــه وأنه وفي مع كل من كانوا  أوفياء مع قضاياه المصيرية .

     سنوات طويلة والسيد كرامة  يحكي للناس قصصه المثيرة :

 ـ الشهيد فلان كان زميلي في مظاهرات 1956م في عدن ؛ الوزير فلان كان تحت إمرتي عندما نفذنا عملية المينا الشهيرة ؛ السفير فلان كان معي في معارك نقيل يسلح أثناء الحصار، وهكـــذا عشرات الأمثلة التي تصور كيف أصبح زملاء السيد الهدار قادة وزعماء  ووزراء وسفراء بينما تخلف هو في قائمة المنسيين ( إن كان للمنسيين قائمة).

      أما اليوم وقد حصل على توجيهات السيد الوزير فلم يعد يعتبر نفسه من هؤلاء المنسيين فتوجيهات الوزير واضحة وصارمة وهي تنص على: تعيين السيد المناضل كرامة قاسم عبد القوي الهدار مستشاراً في الوزارة بدرجة وزير وصرف له مرتب سنة كقدمة وإحالته الى التقاعد.

 ـ الله ( قال في نفسه هاتفا ) .. ما أروع أن ينصف المظلومون ويتحصل المناضلون على حقوقهم، الحمد لله الذي منحنا مثل هذا الوزير الطيب والمتفاهم والذي لولاه لما حلت المشكلة.

     والآن ما على السيد الهدار إلا استكمال الإجراءات في الدوائر والأقسام المعنية وما هي إلا أيام حتى يتخلص من كابوس  المطالبات، مطالبات الدائنين  وتهديدات إدارات المياه والكهربا والهاتف بقطع الخدمة بسبب تأخر تسديد الفواتير ، وسيتدبر لأول مرة ثمن الدواء لمجابهة داء السكر اللعين الذي يصاحبه منذ أكثر من ثلاثين عاماً .

     وانطلق عمنا الحاج كرامة مشاغب الخمسينات ومتحدي حضر التجوال في مطلع الستينات  مغوار الدفاع عن صنعاء وبطل عملية المينا الشهيرة التي راح ضحيتها أكثر من خمسة قتلى وأثني عشر جريحا من الجنود والضباط الإنجليز .

    افترض أن المتابعة لن تستغرق أكثر من أسبوع ولكنه قال لنفسه : لو طال الأمر الى عشرة أيام لا يهم ، وتصور أن عمال الوزارة سيقابلونه بالترحاب على الأقل احتراماً لتوجيهات وزيرهم، ولكن حصل ما لم يكن بحسبانه ، لقد قضى أكثر من شهر يتردد على دائرة شؤون الأفراد دون تحقيق نتيجة تذكر.

 في البدء قيل له أن مدير الدائرة غير موجود ، وبعدها يعجز عن مقابلة المدير نظراً للازدحام الناجم عن كثرة المتابعـــين وفي المرة الأخيرة قالوا له أن الوثائق ناقصة ، فلا بد من تعبئة استمارة "مناضلي الثورة اليمنية "، وما أن يحصل على الاستمارة بعد جهد جهيد وسفرات عديدة حتى يقال له  أن الأمــر يتطلب تشهيد اثنين من المناضلين المعروفين، ولكن أين هم المناضلون المعروفون ؟ لقد تفرقت بهم السبل ؛ فهم أما مسئولون أو سفراء يصعب الوصول إليهم ، وأما شهداء يتمتعون بنعيم الآخرة ،وأمــا أمثاله مهملون مشتتون بين المدن والأرياف ممن لا يمكن الاعتداد بشهادتهم، وفجأة وبقدرة قادر تذكر الأستاذ حامد الماروني زميل صباه ورفيق دربه الذي قيل له أنه يعمل في أحد المراكز البحثية ، وفعلاً فقد تكرم الرجل ( جزاه الله خيرا ) بالتوقيع على الاستمارة هو وأحد زملائه.

__

* كُتِبِت القصة عام ١٩٩٧م ونشرت ضمن مجموعة " أقسمت أن ابتسم" الصادرة عام ٢٠٠٤م عن مؤسسة عبادي للدراسات والنشر ، صنعاء