من سيكتب السطر الأخير في حرب غزة؟!

2023-11-12 15:56

 

هناك جدل مستمر وشكوك وريبة حول من له الحق في كتابة التاريخ ؟!

هل يكتبه المنتصرون وحدهم أم أن المنهزم كذلك يحق له كتابة التاريخ وفق أهوائه ؟!

وتتباين الآراء وتتأرجح بين حقيقة ما كتب وقد يكتب المنهزم جزءا كبيرا من التاريخ الذي نقرأه اليوم وقد يكون صحيحا أو ملفقا وقد لا يكون لأن كتب التاريخ تخضع لانحياز الكاتب لجهة معينة او للأيدلوجيا التي يحملها ويقودنا هذا إلى مسألة الموضوعية والتجرّد وإلى أن يفرّق المؤرخ بين التاريخ والدعاية.

والحقيقة أن التاريخ يكتبه المنتصرون وهو شعار طالما نادى به تشرشل الذي اخترع علامة النصر حيث أشار بأصبعيه وحتى الآن أصبحت تقليدًا في كل بقعة من بقاع الأرض!!

ان الحرب الضروس التي تدور رحاها اليوم  في غزة منذ أوائل شهر أكتوبر الحالي لم تحسم بعد . وهناك أسئلة كثيرة تطرح نفسها دون إجابة ومنها : كيف ستنتهي هذه الحرب ومن سيكتب سطرها الأخير ؟؟!!  فمن جهة تحمل الشعب الفلسطيني في غزة أوزار هذه الحرب الضروس ودفع ثمنا باهظا في الخسائر البشرية بأكثر من عشرة آلاف شهيد وما يزيد عن ثلاثين الفا من الجرحى ولازال رجال المقاومة في غزة يسطرون ملاحم البطولة ويدحرون العدو الصهيوني ويحاربونه بشجاعة منقطعة النظير رغم تفوقه في العدة والعتاد .

وما زال مجرم الحرب نتنياهو يحلم بتحقيق النصر على غزة ورجالها الأشاوس ويعيش حاليا وضعا لا يحسد عليه، يقود معركة مصيرية بالنسبة له، فهو من جهة يحلم أن يدخل التاريخ كأول رئيس حكومة يحلم بتحقيق معجزة جعل إسرائيل دولة موحدة لا وجود لغزة ولا حتى الضفة الغربية فيها.

ومن جهة ثانية يحلم نتنياهو بالانتصار على حماس وتحرير الأسرى، لعل هذا الإنجاز يشفع له يوم رحيله عن الحكومة من متابعة القضاء له.

في حين تحاول الولايات المتحدة مساعدة نتنياهو للخروج من أزمته ، الرئيس الأمريكي بايدن يواجه بدوره انتخابات قريبة، يريد لهذه الحرب أن تحقق هدفها الذي هو إنهاء مستقبل حماس في قطاع غزة وجعل إسرائيل آمنة من أي تهديد. وتأخذ خطة البيت الأبيض مسارين ، الأول : عسكري، وقد كلفت به نتانياهو وأعطته الضوء الأخضر كي يفتك بمنظمة حماس في غزة ولو أدى ذلك إلى إفناء أهلها، مع وعد بالحضور العسكري لحماية إسرائيل في حالة انتقلت الحرب إلى حرب إقليمية.

المسار الثاني : هو مسار دبلوماسي يقوم به وزير خارجية الولايات المتحدة أنطوني بلينكن، من خلال رحلاته المكوكية ما بين واشنطن وتل أبيب وباقي دول الجوار. جاء إلى تل أبيب ثلاث مرات ليؤكد لنتنياهو وقوف أمريكا في الخندق نفسه مع إسرائيل، وفي كل جولة يعرج على الدول العربية المعنية بالصراع بهدف اقناع العرب بأن منظمة حماس لن يكون لها أي دور في مستقبل القضية الفلسطيني .

محمود عباس وفي لقائه مع بلينكن عبر له عن استعداده التام لإدارة قطاع غزة إذا ما تمكن الأمريكيون من القضاء على حماس. الأمريكيون يفكرون أيضا في الرئيس المصري، واقترحوا عليه إدارة قطاع غزة بعد الحرب.

هذه السيناريوهات وغيرها يدرسها الأمريكيون، بهدف منع منظمة حماس من أن تصبح “حزب الله” آخر في خاصرة إسرائيل.

فهل سيتمكن جو بايدن ونتنياهو من القضاء على منظمة حماس، وجعل قطاع غزة تحت سلطة حكومة محمود عباس المسالمة ؟!!، أم أن حماس ستستمر في الوجود كما استمر حزب الله في الوجود، على الرغم من أن إسرائيل أقسمت في حرب سنة 2006 أن تقضي عليه ولم تفلح. الأيام والشهور المقبلة ستبين لنا من الذي سيختفي من الساحة ، هل منظمة حماس أم نتنياهو؟؟ والجواب الأقرب الى الواقع ان الرأي العام في معظم مدن العالم وخاصة لندن وعواصم أوربا بل وفي إسرائيل نفسها قد قال كلمته وحسم مستقبل نتنياهو وستكتب هذه الحرب نهايته وسيكون مصيره السقوط والسجن !!

د . علوي عمر بن فريد